الخميس 25 أبريل 2024 - 06:12 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

الأربعاء.. تعامد الشمس على معبد قصر قارون بالفيوم

الأحد 18 ديسمبر 2016 01:16:00 مساءً

 

كتب – عاصم عبد الحميد  

مع خيوط الضوء الأولى فجر يوم الأربعاء 21 ديسمبر الجارى، تتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون بالفيوم، والذى يعتبر حدثاً عالمياً وظاهرة فلكية فريدة.

وتشهد محافظة الفيوم استعدادات مكثفة للاحتفال بهذه الظاهرة الفلكية الفريدة التى تتكرر فجر يوم الحادي والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام، حيث تمت الترتيبات والاستعدادات الخاصة بالاحتفالية الكبرى التى تنظمها المحافظة لإلقاء الضوء على هذا الحدث الفريد لإخراجها بالشكل المطلوب الذى يليق بالفيوم كونها محافظة سياحية.

وأشار الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، أنه منذ اكتشاف ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون فإن المحافظة توليها اهتماماً بالغاً، لكونها ظاهرة فريدة تتميز بها المحافظة تماثل فى أهميتها تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد أبو سمبل بأسوان.

وأضاف أنه الاحتفالية تأتى فى إطار الجهود الدائمة لتنشيط حركة السياحة والتعريف بما تزخر به المحافظة من إمكانيات سياحية وأثرية وثقافية وبيئية، لافتاً إلى أن الاحتفالية تنظمها المحافظة بالتنسيق مع وزارات السياحة والآثار والثقافة والشباب والرياضة دون أن تتحمل المحافظة أى أعباء مالية فى هذا الشأن.

الجدير بالذكر أن معبد قصر قارون يقع على الجانب الجنوبي الغربي لبحيرة قارون ويرجع تاريخه إلى الحقبة اليونانية الرومانية، وتعتبر ظاهرة تعامد الشمس على معبد قصر قارون فى الحادى والعشرين من شهر ديسمبر من كل عام ظاهرة معمارية فلكية فريدة حيث تتعامد الشمس علي قدس أقداس المعبد وسرعان ما تغمره بالضوء. 

 
 
4 مرفقات