الخميس 25 أبريل 2024 - 08:58 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

كيري يطمئن نتانياهو: مؤتمر باريس لن يقود لخطوات اخرى في الامم المتحدة

الأحد 15 يناير 2017 08:19:00 مساءً

قالت وسائل اعلام اسرائيلية ان وزير الخارجية الاميركي جون كيري الذي يشارك في مؤتمر باريس حول السلام في الشرق الاوسط، تعهد الاحد، لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بان لا يؤدي المؤتمر الى مزيد من الخطوات ضد الدولة العبرية في الامم المتحدة او اي محفل دولي اخر.
 
واوضحت ذات المصادر ان كيري تحدث هاتفيا مع نتانياهو ووعده بان لا تكون هناك اية متابعات للمؤتمر في مجلس الامن الدولي قبل مغادرة الرئيس الاميركي باراك اوباما منصبه في العشرين من الشهر الجاري.
 
واكد وزير الخارجية الاميركي انه في حال جرى تقديم اي مشروع قرار في مجلس الامن خلال هذه الفترة، فان الولايات المتحدة سوف تعارضه.
 
ونقلت صحيفة "هارتس" عن مصدر دبلوماسي اسرائيلي قوله ان كيري وضع نتانياهو في صورة الجهود التي تبذلها واشنطن من اجل التخفيف من لغة البيان الذي سيصدر في ختام المؤتمر.
 
واضاف المصدر ان نتانياهو ابلغ كيري بان اسرائيل قد دفعت بالفعل ثمنا دبلوماسيا نتيجة قرار الولايات المتحدة الامتناع عن التصويت على قرار مجلس الامن بخصوص المستوطنات، و"لا تريد المزيد من الضرر".
 
وتشارك نحو 70 دولة من بينها دول أوروبية وعربية إلى جانب الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي في اجتماع بباريس وصفه نتانياهو بأنه "غير مجد".
 
ولا يشارك ممثلون عن الفلسطينيين أو الإسرائيليين في الاجتماع الذي سيبعث برسالة إلى الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب الأحد مفادها أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد للمضي قدما لتحقيق السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
 
وتعهد ترامب بإتباع سياسات أكثر موالاة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب -حيث أقيمت قبل 68 عاما- إلى القدس مما يضفي شرعية على القدس كعاصمة لإسرائيل رغم الاعتراضات الدولية.
 
ووصف وزير الخارجية الفرنسي جان مارك إيرو هذه الخطوة بالاستفزازية وقال إنه ستكون لها عواقب خطيرة على الأرض.
 
وقال إيرو للقناة الثالثة في التلفزيون الفرنسي إنه "لا يمكن للمرء أن يتبنى هذا الموقف الأحادي الواضح. يجب أن تهيئ الظروف للسلام."
 
وذكرت فرنسا أن الاجتماع لا يهدف لفرض أي شيء على إسرائيل أو الفلسطينيين بل للقول إن المفاوضات المباشرة هي السبيل الوحيد لحل الصراع.
 
وتؤكد مسودة بيان رسمي اطلعت عليه رويترز على القرارات الدولية الصادرة وتحث الطرفين على تأكيد التزامهم من جديد بحل الدولتين والنأي عن المسؤولين الذين يرفضونه وتطلب من الأطراف الرئيسية "الإحجام عن الخطوات الأحادية التي تستبق نتيجة مفاوضات الوضع النهائي."