الأربعاء 24 أبريل 2024 - 02:26 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

محلب: التعاون بين الدول الإفريقية هو المجال الوحيد لتخطي أية تحديات تقف في طريق التنمية بها

الخميس 16 أكتوبر 2014 04:19:00 مساءً

 

استقبل المهندس إبراهيم محلب، رئيس مجلس الوزراء، صباح اليوم، بحضور الدكتور حسام المغازي وزير الموارد المائية والري المصري، وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني، ووزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، اللذين يزوران القاهرة حاليًا للمشاركة في فعاليات الاجتماع الثاني للجنة الثلاثية الوطنية الخاصة بسد النهضة الإثيوبي. 
 
في بداية الاجتماع، أكد رئيس الوزراء على عمق العلاقات التاريخية التي تجمع مصر بشعبي البلدين، مشيرًا الى أن تلك العلاقات تشهد خلال الفترة الحالية تقدمًا كبيرًا، كما أنهم جميعًا شركاء في مجابهة كافة التحديات التي تواجههم ومشددًا على ضرورة البناء على اللقاءات التي تمت مؤخرًا بين مسئوليهم. 
 
من جانبه، أشار الدكتور حسام المغازي الى أن التشاور قائم بين الدول الثلاث في موضوعات الري، كما سيتم خلال الاجتماع الحالي للجنة الوطنية المشكلة من خبراء من كل دولة من الدول الثلاث، والعمل على اختيار المكتب الاستشارى الدولى الذى سيقوم بالدراسات الخاصة بالسد. 
 
من ناحية أخرى، أشار المهندس إبراهيم محلب في إطار حديثه عن التعاون المصري الإثيوبي إلى مشاركة الشركات المصرية في مشروعات التنمية المختلفة بإثيوبيا، مؤكدًا أن التعاون بين الدول الإفريقية هو المجال الوحيد لتخطي أية تحديات تقف في طريق التنمية بإفريقيا. 
 
وأوضح أن هناك مجالات كثيرة للتعاون بين البلدين بالإضافة إلى التعاون في قطاعي المياه والري مشددًا على وجود تحول إيجابي في العلاقات بين البلدين حاليًا، استنادًا على اللقاءات الأخيرة للرئيس السيسي مع رئيس الوزراء الإثيوبي في القمة الإفريقية بمالابو وعلى هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، بالإضافة إلى لقائه مع نظيره الإثيوبي في واشنطن خلال القمة الإفريقية الأمريكية. 
 
من ناحية أخرى، وعلى صعيد العلاقات المصرية السودانية، أكد رئيس الوزراء على أن العلاقات مع السودان أخوية وقائمة على الود والاحترام المتبادل، معربًا عن رضائه بالخطوات الجارية لتطوير تلك العلاقات، بما يحقق المصالح المشتركة لشعبي البلدين، وهو ما أمّن عليه وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني. 
 
وقد صرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء أكد على تنوع علاقات التعاون المصرية الإثيوبية، مشددًا على أنها أكبر من أن يتم قصرها على مجال واحد للتعاون، حيث أشار إلى وجود العديد من المستثمرين المصريين في إثيوبيا، فضلاً عن قيام مصر بتدريب الخبراء الإثيوبيين في مجال الكهرباء وتقييم مشروعات الري، مرحبًا بتعزيز التعاون مع إثيوبيا والسودان في كافة المجالات. 
 
ومن جانبه، أعرب وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي عن شكره للتعاون القائم في مجال الطب والصحة العامة، من خلال تواجد كوادر طبية مصرية تعمل في إثيوبيا، معربًا عن تطلعه إلى امتداد هذا التعاون ليشمل التعاون الجامعي خاصة في ظل إنشاء إثيوبيا مؤخرًا عددًا من الجامعات، بالإضافة إلى دراسة إمكانية تصدير اللحوم الإثيوبية إلى مصر، كما أشار إلى أن هناك العديد من الوفود الشعبية الإثيوبية التي ستقوم بزيارة مصر، بما يدعم التعاون القائم بين البلدين.