الجمعة 29 مارس 2024 - 01:37 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

باحث مصرى يحصل على نتائج متقدمة لزيادة الثروة الحيوانية دون الإضرار بالبيئة

الجمعة 17 فبراير 2017 02:23:00 مساءً

 

أعلنت جامعة ميتروبوليتانا المستقلة بالمكسيك عن توصل الباحث المصري عمرو المصري من جامعة المنوفية وطالب بعثة الدكتوراه بجامعة ميتروبوليتانا المكسيك إلى نتائج متقدمة في زيادة الثروة الحيوانية دون الإضرار بالبيئة من خلال استخدام الكائنات الحية الدقيقة.
 
وجاءت هذه النتائج كما أِشار الباحث بعد تقييم نوعيين من الخمائر التجارية من خلال حركة إنتاج الغاز تحت الظروف المعملية مع نوعين من العلائق بإستخدام سائل الكرش للحيوانات المجترة )الأغنام) بهدف الوصول إلى أعلى نسبة هضم للعلائق تحت الدراسة وخفض كمية الغازات الناتجة للحفاظ على البيئة من تلوثها بالغازات وخاصة غاز ثاني أكسيد الكربون والميثان.
 
وأن هذه النتائج تم نشرها حيث قامت جامعة ميتروبوليتانا بالمكسيك بنشر هذه النتائج في بحثين الأول تحت عنوان Effects of types and doses of yeast on gas production and in vitro digestibility of diets containing maize (Zea mays) and lucerne (Medicago sativa) or oat hay South African Journal of Animal Science 2016, 46 (No. 4)
 
كما أشار الباحث عمرو المصري إلى أن هناك إستكمال أخر للدراسة وهي الأن في مرحلة النشر لتقييم نفس النوعين من الخمائر على عمليات الهضم والنمو في الأرانب وكذلك انتاج الغاز في الأعور. وقال مؤكدًا أن الناتج العام للأبحاث يدعم قدرة تلك الأنواع من الخمائر على زيادة الهضم سواء كانت تجارب المعمل أو الحقل مما يترتب عليه رفع الجدوى الإقتصادية للإنتاج في الأرانب تحت التجارب الحقلية وفي الإغنام تحت تجارب المعمل، مع خفض التلوث البيئي من الغازات، مشيرًا إلى أن ذلك يعد إكتشافـــًا جديدًا كأحد الأدوار الهامة التي تقوم بها الخمائر. فضلاً عن أهم النتائج التي توصل إليها في التغلب والقضاء على أهم المشكلات التي تواجه مربي الأرانب في مصر والمكسيك بفضل هذه الأنواع من الخمائر على مشاكل الإسهال والمغص مع اختزال فترة الإنتاج وزياته في نفس الوقت.
 
يذكر أن الباحث عمرو المصري بصدد الإنتهاء من دراسته للدكتوراه بجامعة ميتروبوليتانا المستقلة بالمكسيك وهي بعنوان " تقييم نوعان من الخمائر التجارية على التخمر في كرش الأغنام والأعور في الأرنب". وحصل على درجة الماجستير بكلية الزراعة جامعة المنوفية في رسالة بعنوان " التغيرات الميكروبيولوجية والكيميائية التي تحدث خلال عمليات تدوير بعض المخلفات العضوية" وذلك تحت إشراف الدكتور عادل السيد البلتاجي، الدكتورة وفاء حنفي محمود الأستاذان بكلية الزراعة جامعة المنوفية، والدكتور سوقي محمود سليم كلية الزراعة جامعة عين شمس.