الجمعة 29 مارس 2024 - 01:14 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

توقيع اتفاقية شراكة في مجال النفط بين سلطنة عُمان والكويت أبريل المقبل

الأربعاء 22 مارس 2017 02:46:00 مساءً

 

نشاطاً اقتصادياً مكثفاً تقوم به الحكومة العُمانية على كافة المستويات والأصعدة، وفي إطار جهودها المستمرة، توقع كل من حكومة سلطنة عُمان ممثلة بشركة النفط العمانية الذراع الاستثمارية للحكومة في قطاع النفط والغاز والحكومة الكويتية ممثلة بشركة البترول الكويتية العالمية في العاشر من شهر أبريل القادم على اتفاقية الشراكة لتنفيذ مشروع مصفاة الدقم وهو أحد المشاريع المهمة التي ستنفذها الحكومة بمنطقة الدقم الاقتصادية ويعول عليه في دعم تنفيذ المشروعات الصناعية الكبيرة المخطط لها بالمنطقة خلال المرحلة القادمة.
ويأتي التوقيع على اتفاقية الشراكة في ظل التطور المتنامي الذي تشهده العلاقات القوية التي تربط السلطنة ودولة الكويت والتي شهدت خلال السنوات الماضية تطورات كبيرة على كافة المستويات مما رفع من مستويات التعاون لتشمل كافة المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.
وستمتلك شركة النفط العمانية 50 بالمائة من المشروع وشركة البترول الكويتية العالمية 50 بالمائة، ومن المتوقع أن يباشر بتنفيذ المشروع والبالع تكلفته7 مليارات ريال عماني خلال العام الجاري 2017.
كانت شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية قد وقعتا في نوفمبر 2016 على مذكرة تفاهم لتعزيز الجوانب الاستثمارية في تطوير مشروع مصفاة الدقم ومجمع الصناعات البتروكيمياوية في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم في محافظة الوسطى .
وتسعى عُمان والكويت لتكوين شراكة مستمرة بامتلاك وادارة وتشغيل مصفاة الدقم ومجمع البتروكيماويات في مرحلة لاحقة، كما سيمتلك الطرفان حصصا متساوية في أسهم المشروع لتطوير مصفاة النفط الخام الى جانب مجمع الصناعات البتروكيماوية، حيث يعد المشروع من أهم المشاريع الصناعية الحيوية التي يتم تطويرها في المنطقة الاقتصادية بالدقم.
وستعمل الحكومتان العُمانية والكويتية على دراسة إمكانية دخول شركاء استراتيجيين آخرين مستقبلاً ومن المؤمل أن يسهم المشروع في تحويل المنطقة إلى أحد أكبر المراكز الصناعية والاقتصادية ليس في السلطنة فحسب ولكن في منطقة الخليج والشرق الأوسط.