الخميس 25 أبريل 2024 - 12:11 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

الثقافة للجميع فى مراكز الإبداع الفنى أهالى المناطق الشعبية فى حفلات «السحيمى»

الأربعاء 22 مارس 2017 07:34:00 مساءً

عجوز تستند على عصا وأخرى تجلس على كرسى متحرك .. سيدة متوسطة العمر تحمل كيسا يمتلئ بالخبز ومعها ابنتها ذات الأعوام السبعة ، تتناثر بينهن مجموعة من الفتيات مع أخواتهن الصغار، و فى نهاية المقاعد تجلس مجموعة من ذوات «الجلابيب» السوداءيتساءلن هل بدأ الحفل مبكرا أم نحن من تأخر؟

 

ولم يخل المشهد من مجموعة من الرجال انتهت من صلاة المغرب وفى طريق عودتها لمنازلها .. هكذا كان الحال بمركز إبداع بيت السحيمى يوم الأحد الماضى حيث حضر سكان حى الدرب الأصفر والجمالية حفلا لفرقة النيل للآلات الشعبية والتى قدمت عددا من الأغانى فى مدح الرسول (عليه الصلاة والسلام) وأهل البيت.

لم يمنع هؤلاء الناس أعمارهم أو حالتهم الصحية أو برودة الطقس من حضور الحفل والاستمتاع به ،وهذا هو الهدف الذى تسعى إليه مراكز الإبداع الفنى التابعة لصندوق التنمية الثقافية برئاسة د.أحمد عواض التى يبلغ عددها ١٧ مركزا.

 

 

وقد بدأت منذ عام ١٩٩٦ فكرة تحويل المواقع الأثرية –بعد ترميمها– إلى مراكز إبداع فنى كان لها عظيم الأثر فى تنمية المستوى الثقافى للسكان المحيطين بهذه المراكز بحكم إقامتهم الى جوارها، وغالبا ما تكون مناطق شعبية فى منطقة القاهرة التاريخية، وبالتالى تتاح الفرصة لطبقات الشعب محدودة الدخل، للاستفادة من الأنشطة الثقافية والفنية المجانية، ومن بين أهم هذه المراكز قصر الأمير بشتاك «بيت الغناء العربي» فى الجمالية، بيت الست وسيلة «بيت الشعر» و بيت الهراوى « بيت العود» فى الباطنية، مركز طلعت حرب فى السيدة زينب و قصر الأمير طاز فى الخليفة.