الخميس 28 مارس 2024 - 11:11 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

العلاج بالتأمل والاسترخاء أفضل من الأدوية لمرضى الاكتئاب

الجمعة 23 يونيو 2017 06:38:00 مساءً

التأمل هو الانضباط العقلي الذي يحاول المرء أن يتجاوز التفكير به ويكون فى حالة أعمق من الاسترخاء أو الوعى ، وغالبا ما ينطوى على تحويل الانتباه إلى نقطة مرجعية واحدة.

ووفقا لموقع " only my health " الطبى تشمل التخصصات التأملية المختلفة مجموعة واسعة من الممارسات الروحية أو النفسية التى قد تؤكد على أهداف مختلفة من تحقيق حالة أعلى من الوعى، إلى  مزيد من التركيز والإبداع أو الوعى الذاتى، أو مجرد إطار أكثر استرخاء وسلمية من العقل.

العلاج بالتأملالعلاج بالتأمل

 

وهناك بعض من خطوات التأمل التى يمكن القيام بها لتحقيق الرضا العقلى :

1 وضع أصابع الإبهام لمس بعضها البعض ، هذا هو التأمل الكلاسيكى ، واليدين تشكل فى وعاء تبين أننا أحرار تماما، وتجعل النفس نقية، وخالية من أجل الحصول على كل ما نحتاجه في الجزء الروحي لدينا.

2 وضع كلتا اليدين أمام صدرك بحيث لا تلمس سوى حواف اليد ومنصات الأصابع بعضها البعض الآن فتح كلتا يديه ولكن الحفاظ على الاتصال بين الاصبع الصغير والحواف الخارجية للإبهام ،  ونشر الاصبع الآخر بفتحة واسعة قدر الإمكان. هذا الشكل ينتمي إلى القلب وهو رمز النقاء.

 

علاج بالتاملعلاج بالتامل

 

مميزات العلاج بالتأمل عن العلاج الدوائى 

وأضاف الموقع ،إن العامل الذي يميز هذا النوع من العلاج بالتأمل هو أنه لا يعتمد فقط على الاسترخاء البدنى والإلهاء أو التفكير الإيجابي، بل ما يميّزه أيضاً أنه يمكن الإنسان من التحكم بانتباهه وقدرته على التعامل مع الأفكار السلبية، فهو لا يتجنبها بل يحتويها دون أن يسمح لها بالتأثير عليه.

إلى جانب ذلك، أثبتت دراسة أجريت في المملكة المتحدة ونشرت عام 2008 بمجلة (Journal of Consulting and Clinical Psychology) العلمية أن العلاج بالتأمل الانتباهي فعّال أكثر من العلاج بالأدوية عند مصابين بالاكتئاب ، إذ إن اشتراك المصابين بالاكتئاب في ورشات تدريب علاجية جعلهم أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب مرة أخرى.