الجمعة 19 أبريل 2024 - 08:10 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

نصائح للتوقف عن عاداتك الصحية السيئة بعد رمضان

السبت 24 يونيو 2017 11:06:00 مساءً

مع انتهاء شهر رمضان بعد صيام 16 ساعة عن الأشياء والعادات المفضلة لدى الكثير من الأشخاص كشرب القهوة بكميات كبيرة أو التدخين أو المشروبات الغازية بكميات كبيرة التى  لها تأثير سلبى على الصحة، لكن فى رمضان من الممكن بشكل تدريجي التغلب على مضاعفاتها على الصحة.

وفى هذا الصدد يقول الدكتور مدحت ثابت استشارى أمراض المخ والأعصاب، إن شهر رمضان يعد فرصة جيدة للحد من إدمان القهوة وغيرها من المنبهات التى تؤدى إلى العصبية والخمول والمضاعفات الصحية، لذا من الممكن بعد انتهاء شهر رمضان اتباع بداية جديدة للحد من مضاعفات المنبهات على صحتك. 

ويوضح مدحت أن الصيام عن الأشياء المنبهة أو التى تم التعود عليها يسهل التوقف عنها بكل سهولة كالقهوة والمشروبات الغازية من  خلال بعض النصائح كالإكثار من تناول المشروبات الدافئة كالينسون والنعناع والشاى الأخضر جميعها تحتوى على مواد صحية تساعد على استرخاء الأعصاب وتحسن من مستوى الهرمونات فى الجسم.

 ويتابع أنه لابد من  تقنين كميات الشاى والقهوة التى تشربها خلال اليوم من الأفضل أن تكون واحدة فقط فى اليوم، وضرورة شرب العصائر الطبيعية التى تمد الجسم بالعناصر المهمة التى يحتاجها وتعمل على استرخاء الأعصاب وتجنب العصبية كعصير الليمون بالنعناع والبرتقال والبطيخ  فهى من المشروبات التى تعمل على تطهير الدورة الدموية.

يذكر استشارى أمراض المخ والأعصاب، عددًا من العلامات الصحية التى تظهر على الأشخاص مدمنى المنبهات بعد انتهاء شهر رمضان  وهى تشمل الآتى: 


1.تحسن الحالة المزاجية والنفسية.
2. عدم وجود العصبية على أتفه الأشياء.
3. لا تستيقظ من النوم متلهفًا على كوب من القهوة ولا تشعر أن مزاجك سيىء ولا تسطيع التركيز مثلما كان يحدث معك من قبل.

ومن جانب آخر يوضح الدكتور محمد عادل الحديدى استاذ الطب النفسى جامعة المنصورة، أن شهر رمضان يعد فرصة جيدة  للإقلاع عن التدخين، فإذا كنت تستطيع صيام 16 ساعة عن التدخين فيمكنك الإقلاع عنه نهائيًا، لأن التوقف  التدريجى عن التدخين خلال رمضان فرصة جيدة جدًا للإقلاع عن التدخين واستعادة الجسم لوظائفه بشكل صحى، لأنه أثناء الصيام يتم إخراج الجسم للسموم.

يضيف د.محمد أن قلة شرب السجائر فى رمضان تجعلك أكثر صحة وتؤدى إلى ظهور عدد من الأعراض بعد انتهاء رمضان منها التمتع بصحة جيدة واسترداد صحتك وتحسن الحالة المزاجية وقلة العصبية وغيرها من الأعراض الجيدة التى يتم ملاحظتها.

يوصى أستاذ الطب النفسى بعدد من النصائح يجب اتباعها بعد انتهاء شهر رمضان للتوقف عن التدخين نهائيًا منها الآتى: 


1.اذا كنت متعودًا على شرب السجائر أثناء الاستيقاظ من النوم فيجب التوقف عن ذلك ومن الممكن شرب السجائر فى نفس الوقت فى رمضان.
2.عند الرغبة فى شرب السجائر من الممكن استبدالها ببعض المشروبات أو تناول أطعمة تساعدك التغلب على التدخين.
3. استشارة الطبيب فى دواء يساعدك على التوقف النهائى عن التدخين.

فى السياق نفسه يوضح الدكتور هانى كمال أخصائى التغذية والسمنة، عددًا من النصائح التى يجب على الأشخاص الذين لا يشربون كميات معتدلة من الماء فعلها وهى الآتى: 


1.إذا كنت تشرب القليل من الماء فيجب بعد رمضان الإكثار من شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر.
2.تناول كميات كبيرة من الخضراوات والفاكهة لتعويض الجسم ما يحتاجه من الماء.
3.إذا كنت تتناول كميات كبيرة من السكريات يجب أن تتوقف عنها واستبدالها بأطعمة صحية.