الاثنين 21 أغسطس 2017 - 05:33 صباحاً
  • فيديوهات
كلمة الرئيس السيسى فى المؤتمر الصحفى المشترك مع الرئيس الرواندى
حادث قطارى الاسكندرية
حادث قطارى الاسكندرية
حادث قطارى الاسكندرية
مسرحيه الخليفه لمواجه الارهاب
مسرحية خليفه لمواجهة الارهاب
  • استطلاع رأى

هل تؤيد اتخاذ إجراءات جديدة للقضاء على المزلقانات العشوائية لتقليل حوادث القطارات؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

مطالب برلمانية بزيادة ميزانية البحث العلمى ورعاية الموهوبين والاهتمام بأبحاثهم

الخميس 10 أغسطس 2017 06:37:00 صباحاً

 

شدد عدد من النواب على ضرورة الاهتمام بالحبث العلمى وبنك المعرفة من خلال زيادة الميزانية المخصصة له، أو تفعيل الدستور وحصوله على الاستحقاق الدستورى الذى نصل على لتخصيص 1% من الناتج القومى للبحث العلمى.
 
وفى هذا الإطار طالب النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، بزيادة ميزانية البحث العلمى، وأن الميزانية الحقيقية لم تصل إلى 1%  النسبة التى أقرها الدستور، متسائلا، هل تستخدم الدولة النسبة الأقل من 1% الاستخدام الأمثل؟.
 
وشدد عضو لجنة التعليم بمجلس النواب،،  على ضرورة الاستفادة من الميزانية المخصصة للبث العلمى والتى يتم اعتمادها فى كل موازنة عامة، منتقدا عدم وجود خطة خطة قومية لمراكز الأبحاث الكثيرة الموجودة بالدولة، بالإضافة إلى رفض الباحثين الالتزام بخطط بحثية معينة وعدم المحاسبة عن مدى تحقيق الأهداف، بل إن الأبحاث أصبحت كلها مكررة.
 
وأوضح بركات، أن البحث العلمى فى مصر يعانى من عدم وجود رقابة أو خطة للمحاسبة أو التوجيه للأبحاث التي يتم التخطيط لها، فما يتم تطبيقه من الأبحاث العلمية أقل بكثير من نسبة 5%، والنجاح يقاس بمدى تطبيق تلك الأبحاث على أرض الواقع، مطالباً الحكومة بوضع استراتيجية علمية واضحة المعالم، وقابلة للتطبيق، والعمل على توفير نقل التكنولوجيا من الخارج لمصر والعكس بالتعاون مع دول أخرى.
 
وفى نفس السياق شدد النائب مصطفى بكرى، على ضرورة الاهتمام بالاستحقاقات الدستورية المخصصة للبحث العلمى فى الموازنة العامة، والتى تم تقديرها بـ1% من الناتج القومى.
 
وأشار بكرى، إلى إن الاهتمام بميزانية البحث العلمى سيصب فى صالح المجتمع مباشرة، ولهذا اعلن رئيس الجمهورية اثناء تكريمه لعدد من العلماء عن قيمة العلم، وانه لا يودد بلد فى العالم يبحث عن التقدم والقى الا من خلال الاهتمام بالعلم.
 
وطالب عضو مجلس النواب، الإهتمام بالكوادر الشبابية وبراءات الاختراع وعدم تركهم للدول الأجنبية وهناك العديد من الامثلة على رأسها العالم المصرى الجليل احمد زويل، والدكتور مجدى يعقوب، ومصطفى السيد، ولهذا لابد من توفير بيئة خصبة لرعاية الكوادر الشبابية فى مصر والاستفادة من خبراتها فى مجال تخصصها، مشددا على ضرورة الاهتمام ببنك المعرفة مؤكدا على انه هو المستقبل فى المنظومة التعليمية فى المستقبل القريب.