الخميس 28 مارس 2024 - 07:36 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

"التعليم": تطبيق النظام الجديد الثانوية العامة العام الدراسى 2018/2019

الثلاثاء 29 أغسطس 2017 10:06:00 مساءً

         عقد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى اجتماعًا مع قيادات الوزارة، ومديرى المديريات التعليمية على مستوى الجمهورية؛ وذلك فى إطار استعداد الوزارة بكافة قطاعاتها لاستقبال العام الدراسى الجديد 2017/2018، والمقرر له أن يبدأ يوم السبت الموافق 23/9/2017. 

أكد شوقى على ضرورة العمل التعاونى بروح الفريق الواحد، لتحقيق الأهداف التى نرجوها، من أجل انضباط العملية التعليمية، مؤكدًا على دعم القيادة السياسية المتمثلة فى السيد الرئيس وكافة الوزارات والهيئات تتعاون مع وزارة التربية والتعليم فى هذه المرحلة.

وأشار شوقى إلى أن الوزارة بصدد إعداد نظام تعليمى جديد سيتم تطبيقه خلال العام الدراسى 2018/2019، وأن هناك جهات دولية مهتمة بهذا النظام، مؤكدًا على أننا نستهدف فى هذا النظام الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة، والتى نستثمر فيها الأطفال بداية من سن ثلاث سنوات، لإعدادهم للمستقبل. 

وأضاف شوقى أن هذا النظام يهدف إلى بناء الشخصية المصرية ويعمل تحديدًا على الهوية المصرية، والولاء والانتماء للوطن؛ معللا بأن بناء الشخصية يبدأ منذ الطفولة المبكرة من مرحلة رياض الأطفال ثم يستمر ويطبق على باقى المراحل التعليمية، مشيرًا إلى أننا نحتاج بجانب هذا إلى تدريب المعلمين على كيفية التعامل والتدريس للطفولة المبكرة.

وأشار شوقى إلى أن الوقت قصير جدًا، والعمل والجهد كثيرًا جدا لتنفيذ هذا المشروع، وبوجود الإرادة السياسية وتشجيعها سيتحقق النجاح .

وأضاف شوقى أنه سيتم استبدال نظام الثانوية العامة بنظام تقييم جديد للثانوية العامة وهو نظام التقييم على ثلاث سنوات يبدأ من الصف الأول الثانوى فى العام الدراسى 2018/2019. 

ودعا شوقى قيادات الوزارة ومديرى المديريات التعليمية بوضع مجموعة من الأفكار والآراء لكيفية تدريب وتوزيع المعلمين فى المديريات. مشيرًا إلى أننا نبنى على المشروعات القائمة مثل مشروع المعلمون أولًا، والأكاديمية المهنية للمعلمين، والتعليم أولًا، ونستهدف جعل هذه التدريبات تحت مظلة واحدة، من أجل إعداد معلمين ذوى مهارة للطفولة المبكرة، وأكد على أن هناك خطة لتدريب المعلمين، وخاصة للتربية الخاصة، والأنشطة.

وأشار إلى أن هناك مشروعا قوميا لإصلاح البنية التحتية للمدارس والتى يبلغ عدها (55) ألف مدرسة، وهناك دراسات للتعاون مع العديد من المصانع لصناعة "التابلت" لتوفيره للطلاب، والمعلمين، بالإضافة إلى إدارة المنظومة التعليمية كلها عن طريق "التابلت".

وتابع شوقى أن لدينا مناهج معدة إعداد جيد مثل مناهج مدارس النيل المصرية والتى تم إعدادها بالتعاون مع كمبردج، وتم تدريب المعلمين عليها، كما أن هناك نوعًا آخر وهو المدارس التى تطبق التجربة اليابانية، حيث إننا نعمل على إعداد تعليم بمواصفات دولية، ويكون متناسب مع الهوية المصرية والأخلاق لتكون شهادة مصر الجديدة.

كما أضاف أننا نهتم بالتعليم الفنى فى المرحلة القادمة، وندفع الغالبية من الطلاب إلى الالتحاق بالتعليم الفنى، ونحتاج إلى خريجى فنيين مثل ألمانيا وفلندا.

وطالب شوقى من مديرى المديريات بإعداد تقرير أسبوعى متضمنًا أحداث المديريات، والأنشطة، والمشكلات، ومتابعة الخطة الاستثمارية، وانتظام الدراسة، و...؛ وذلك يساعد على التواصل بين الوزارة والمديريات وتقييم الأداء.

وفى ضوء حرص الوزارة على تهيئة المناخ الجيد، والآمن لأبنائنا الطلاب خلال العام الدراسى الجديد، شدد شوقى على متابعة كلا من: موقف طباعة الكتب، وكيفية وصولها إلى المديريات والمدارس، وإعداد تقارير عن أعمال الصيانة البسيطة وأعمال الإحلال والتجديد، وجاهزية المدارس، واقتراحات للتعامل مع الحساب الموحد، والعمال، إعداد قائمة ترشيحات للمعلمين الأكفاء والموهوبين فى التدريس ليكون لهم الأولوية فى التدريبات المتميزة. وإعداد خطة تنفيذية لبرامج التدريب، كذا خطة المديريات فى العجز والزيادة.

كما طالب شوقى بإعداد تقرير بالاحتياجات السنوية، وخطة لتوصيل خدمة الإنترنت داخل المدارس، وخطط الأمن والسلامة المهنية، بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات الأمنية.

كما شدد شوقى على أهمية غرس قيم المواطنة، وروح الانتماء للوطن من خلال الالتزام بتحية العلم المصري، والنشيد الوطنى أثناء طابور الصباح، والالتزام ببرامج الإذاعة المدرسية، كما شدد بعدم التطرق داخل المدارس إلى أية قضايا خلافية (سياسية أو دينية).

ووجه شوقى بالالتزام بتحويل فائض المدارس الرسمية إلى صندوق دعم وتمويل المشروعات.

كما وجه بتشجيع الطلاب والمعلمون على الابتكار والإبداع، وبث فكرة روح الفريق، ودمج التكنولوجيا، واستخدام بنك المعرفة، وجعل التعليم متعة.