الجمعة 29 مارس 2024 - 09:09 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

سلطنة عُمان تؤيد اتفاقية تتبنى إصلاح الأمم المتحدة

الأربعاء 20 سبتمبر 2017 01:17:00 مساءً

 

أعلنت سلطنة عُمان تأييدها لاتفاقية تتبنى إصلاح الأمم المتحدة ووقعت عليها ضمن 142 دولة، وأكد يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ورئيس وفد السلطنة المشارك في اجتماعات الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، أن إصلاح الأمم المتحدة أمر مطلوب منذ زمن بعيد، وأن عُمان تؤيد هذا وقد وقعت على الاتفاقية.
وجاءت مبادرة الإصلاح من الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش وأيدتها الولايات المتحدة الأمريكية حيث تبنت اجتماعا رفيع المستوى بهذا الخصوص.
وأكد بن علوي قائلاً "إن إصلاح الأمم المتحدة أمر مطلوب منذ زمن بعيد، ولكن ربما الآن هذه المبادرة التي أطلقها الأمين العام وأيدتها أمريكا، ربما تبدأ في إطار جديد يتوافق مع مستقبل الأجيال القادمة، ولذلك نحن نؤيد هذا"، لكنه لمّح إلى أن السلطنة سوف تنتظر النتائج.
وقد أيدت 142 دولة، إعلانا من عشرة بنود أعدته الولايات المتحدة، يدعو إلى إصلاح الأمم المتحدة، ويرسم الخطوط العريضة للعمل على تفعيل المنظمة الدولية. ودعت الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا، وكندا واليابان، إضافة إلى 137 بلدا آخر، الأمين العام للمنظمة أنطونيو جوتيريش إلى الشروع في إصلاح فعال وهادف لجعل الأمم المتحدة تناسب غرضها.
وتعهدت الدول بدعم الأمين العام في زيادة الشفافية في عمل المؤسسات الأممية والرقابة عليها، إضافة إلى تعزيز قدرات المنظمة في مجال التخطيط والميزانية، وتحسين أدائها في ميادين العمل الإنساني والإنمائي والسلام.
سلطنة عُمان تترأس المجلس الاستشاري المكلف بتنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي
مسقط، وكالات:
في إطار دورها في نشر ثقافة التسامح والتعايش والسلام في العالمين العربي والإسلامي، ترأست سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والثقافة الاجتماع الخامس عشر للمجلس الاستشاري المكلف بتنفيذ الاستراتيجية الثقافية في العالم الإسلامي في العاصمة السودانية الخرطوم، خلال الفترة (18ـ 19 سبتمبر 2017م).
تناول الاجتماع عددا من الموضوعات أبرزها تقرير المدير العام حول تنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الاسلامي، ومشروع الصيغة المعدلة للاستراتيجية الثقافية للعالم الاسلامي، ووثيقة المبادئ التوجيهية بشأن الثقافة والمدينة، ومشروع دراسة توجيهية حول المؤشرات الثقافية للتنمية، كما ناقش المجلس مشروع جدول أعمال المؤتمر العاشر لوزراء الثقافة في العالم الاسلامي والذي سيعقد هذا العام في العاصمة السودانية الخرطوم بمناسبة الاحتفاء بسنار عاصمة الثقافة الاسلامية للعام 2017م.
الجدير بالذكر، أن المجلس الاستشاري المكلف بتنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، الذي أنشئ بقرار من المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء الثقافة الذي انعقد في الرباط في نوفمبر 1998، يقوم بدراسة الاستراتيجيات، وخطط العمل، والمواثيق والمشاريع الثقافية، المقدمة من الإيسيسكو في ضوء الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، واعتماد الوثائق المقرر عرضها على اجتماعات المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة، بالإضافة إلى تزويد الإدارة العامة للإيسيسكو بالتوجهات والتصورات اللازمة لتعزيز العمل الثقافي الإسلامي المشترك، وتم انتخاب سلطنة عُمان رئيساً للمجلس الاستشاري للفترة من عام (2014-2017) في الدورة الثالثة عشر لاجتماع المجلس التي عقدت في الشارقة خلال نوفمبر من العام 2014م.