الجمعة 29 مارس 2024 - 09:22 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

بيان الرئاسة بعد زياره السيسى محافطة كفر الشيخ

السبت 18 نوفمبر 2017 06:13:00 مساءً

زار الرئيس عبد الفتاح السيسى اليوم، السبت، محافطة كفر الشيخ، حيث افتتح المرحلة الأولى من المزرعة السمكية المتكاملة بمنطقة غليون، على مساحة نحو 4000 فدان، التى تعد أكبر مشاريع الاستزراع السمكى بالشرق الأوسط وأفريقيا، كما افتتح الرئيس بعض المشروعات التنموية الأخرى عبر الفيديو كونفرنس.
 
 
 
وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأنه حضر مراسم الافتتاح كل من رئيس مجلس النواب، ورئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين.
 
 
 
وقد ألقى فى بداية المراسم مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية كلمة عرض فيها مختلف جوانب المشروع الذى نفذته الشركة الوطنية للثورة السمكية والأحياء المائية، حيث أشار إلى مساهمة المشروع فى سد الفجوة الغذائية على المستوى الوطنى، وكذا تعظيم العائد من الانتاج السمكى من خلال استخدام أحدث الأساليب فى الاستزراع السمكى، فضلاً عن توفير الآلاف من فرص العمل. كما عرض ما يقوم به جهاز مشروعات الخدمة الوطنية فى توفير السلع الغذائية على مستوى الجمهورية.
 
 
 
كما عرض رئيس الشركة الوطنية للثورة السمكية والاحياء المائية الجهود، التى تبذلها الشركة لتنمية الثروة السمكية فى مصر، ولاسيما من خلال رفع كفاءة البحيرات المصرية، والمحافظة على الثروة السمكية، وتطوير صناعة الأسماك، والتوسع فى الصيد البحرى عبر إبرام برتوكولات تعاون مع الدول الأفريقية والعربية، وكذا إنشاء أساطيل بحرية قادرة على الصيد خارج المياه الإقليمية.
 
 
 
كما أوضح أن اختيار موقع بركة غليون بمحافظة كفر الشيخ لتنفيذ مشروع المزرعة السمكية الصناعية المتكاملة يساهم فى توفير فرص العمل لأبناء تلك المنطقة وتنميتها، فضلاً عن القضاء على الهجرة غير الشرعية، التى كانت منطقة بركة غليون تمثل نقطة انطلاق لها، كما عرض التفاصيل الخاصة بمشروع المدينة السمكية، والتى تضم مرحلتها الأولى 1395 حوضا منها 453 حوضا لتربية الأسماك البحرية و655 حوض لتربية للجمبرى، بطاقة إنتاجية تصل إلى 5000 طن سنوياً، بالإضافة إلى منطقة صناعية تشمل مصانع لإنتاج الثلج وعبوات الفوم والتجهيز والتعبئة والتغليف، فضلاً عن محطة لمعالجة مياه الصرف ومحطة لتوليد الكهرباء، وكذا مراكز للابحاث ومركز للتدريب والتأهيل ومكتبة علمية وقاعة محاضرات، وأيضاً مبانى إدارية وسكنية للعاملين بالمشروع. وأضاف أن المشروع يوفر نحو 5000 فرصة عمل مباشرة و10 الاف فرصة عمل غير مباشرة، مشيراً إلى التعاون القائم مع إحدى الشركات الصينية الرائدة عالميا فى مجال الاستزراع السمكى.
 
 
 
وأضاف المتحدث الرسمى أن الرئيس شاهد عقب ذلك فيلماً تسجيلياً حول المدينة السمكية ببركة غليون، ثم قام بافتتاح عدد من المشروعات عبر الفيديو كونفرنس، شملت مصنعين لإنتاج الثلج وعبوات الفوم ومحطة تحلية مياه الشرب بشمال بحيرة البردويل بشمال سيناء، ومشروع الاستزراع السمكى بالاقفاص البحرية بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد، وكذا محطات طلمبات المياه ومصانع إنتاج أعلاف الأسماك والجمبري، ومحطة محولات الكهرباء الرئيسية الخاصة  بالمزرعة السمكية.
 
 
 
وذكر السفير بسام راضى أن الرئيس أعرب خلال اللقاء عن تقديره لجميع القائمين على المشروعات التى يتم تنفيذها، مشيراً إلى أن كافة هذه المشروعات تعد خطوة واحدة فقط على طريق التنمية، وأن المسيرة لا تزال طويلة.
 
 
 
كما نوه الرئيس إلى أن تنفيذ مشروعات تنموية متعددة فى مصر قد تأخر على مدار العقود الماضية لأسباب مختلفة، مؤكداً أهمية التحرك فى المرحلة الحالية بمزيد من الوعى والهمة والأمانة.
 
 
 
وأوضح أن الدولة تعمل على التحرك بشكل موازى مع آليات السوق لحماية محدودى الدخل والفئات الأكثر احتياجاً، مشيراً إلى مساهمة مشروع مزرعة غليون السمكية  فى سد الفجوة الغذائية.
 
 
 
كما أكد الرئيس، أن جميع تلك المشروعات يتم تنفيذها بمنظور متكامل، لافتاً إلى أن مشروعات الاستزراع السمكى على مستوى الجمهورية تشمل الأقفاص السمكية التى تم إقامتها بشرق قناة السويس، بالإضافة إلى مزرعة عملاقة جارى إقامتها على مساحة 19 ألف فدان بشرق بورسعيد، وذلك بالتوازى مع جهود رفع كفاءة البحيرات على مستوى الجمهورية التى ستساهم أيضاً فى زيادة الانتاج من الاسماك.
 
 
 
وتناول الرئيس القدرات التى أهملت لسنوات طويلة، مشيراً إلى ما تعرضت له بحيرة المنزلة على سبيل المثال نتيجة الصيد الجائر والتعديات والتلوث البيئي، وهو ما أدى إلى تقلص حجم البحيرة الأصلى وفقدان القدرة الحقيقية للاستفادة منها كمزرعة طبيعية للأسماك.
 
 
 
وأوضح السفير بسام راضى أن الرئيس شدد على أن الأوطان لا تُبنى بالخواطر، ولكن بالالتزام والانضباط، مستعرضاً ما تقوم به الدولة من إجراءات لتنظيم الزراعات كثيرة الاستهلاك من المياه، مثل الأرز، وموضحاً أن ذلك لا يستهدف النيل من الفلاح بل يهدف إلى ترشيد وتنظيم استخدام المياه.