السبت 16 ديسمبر 2017 - 06:28 صباحاً
  • فيديوهات
شاهدد مقتل علي عبدالله صالح
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
عوده النقيب محمد الحايس
عوده النقيب محمد الحايس
  • استطلاع رأى

هل تتوقع تراجع ترامب عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

«قومي حقوق الإنسان» يتلقي 600 شكوى خلال نوفمبر

الأحد 03 ديسمبر 2017 08:15:00 مساءً

تلقي مكتب شكاوى المجلس القومي لحقوق الإنسان، 600 شكوى خلال شهر نوفمبر الماضي، وبحث معظمها وتلقي ردودا عليها من معظم المسئولين خاصة وزارتي العدل والداخلية والنائب العام.
وتنقسم الشكاوى وفقًا لتقرير حصل "الدستور" على نسخة منه إلى 3 ملفات رئيسية هي "الحريات والتنمية والمصريين فى الخارج".

وبشأن ملف الحريات، فاستقبل المكتب 487 شكوى، تضمنت ثلاثة حقوق أساسية هى "المدنية والسياسية – القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء – القانونية".
وأكد التقرير أن الشكاوى ناتجة عن تعامل المواطنين مع الأجهزة الأمنية والتي تتمثل فى ادعاءات بانتهاك الحق فى الحرية والأمان الشخصي، والتعسف فى استخدام السلطة وسوء المعاملة.
وأوضح التقرير أن الشكاوى الواردة من السجناء تنوعت بين طلبات نقل من سجن إلى آخر وطلبات الإفراج الصحي والإفراج الشرطي وكذلك طلبات عفو وطلبات أخرى تتعلق بتوفير الاحتياجات الحياتية للنزلاء داخل السجن، وبالنسبة للحقوق القانونية شملت طلبات تنفيذ أحكام قضائية وطلبات إعادة التحقيق.
وأشار التقرير إلى أن شكاوى الملف التنموي بلغت 114 شكوى وتشمل أربعة حقوق رئيسية وهي "الاقتصادية – الاجتماعية – الصحية – الثقافية "، وتنوعت بين طلبات الحصول على وحدات سكنية وفرص عمل ومعاشات التضامن الاجتماعي، وطلبات العلاج على نفقة الدولة والحصول على المرافق الأساسية كمياه الشرب ورصف الطرق والصرف الصحي. 
وتضمن الملف التنموي قضايا ومشكلات عمالية تضم تثبيت العمالة المؤقتة والفصل التعسفي والعودة إلى العمل والاضطهاد وسوء المعاملة ومستحقات مالية لدى جهة العمل وطلبات نقل والرعاية الصحية للعاملين.
واختتم التقرير بملف المصريين بالخارج والأجانب بالداخل، والذي تضمن شكوى واحدة تطالب وزارة الخارجية بحماية المصريين بالخارج من الانتهاكات التى يتعرضون لها فى بيئة العمل سواء انتهاكات تتعلق بالوضع القانوني لهم أو بمستحقاتهم المالية.

وأوضح التقرير أنه وفقًا للتقسيم النوعي فإن مقدمي الشكاوى انقسموا إلى 609 رجال، و43 امرأة، ومجمع 11، وفيما يتعلق بالردود احتلت وزارة الداخلية صدارة الجهات التي تتفاعل مع المكتب بواقع 98 ردا ثم النائب العام بواقع 17 ردا، بجانب ردود أخرى من وزارة العدل والقوى العاملة والدفاع ووزارة الخارجية.