الخميس 25 أبريل 2024 - 05:11 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

انطلاق فعاليات مؤتمر الأزهر حول الأمن الفكري

الثلاثاء 12 ديسمبر 2017 04:28:00 مساءً

تحت رعاية فضيلة الإمام الأكبر أ.د/ احمد الطيب، شيخ الأزهر.. انطلقت اليوم الثلاثاء فاعليات المؤتمر العلمي الدولي الثالث بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات القاهرة، تحت عنوان "البناء المعرفي والأمن الفكري"، بمشاركة الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس الجامعة الأسبق، والدكتور يوسف عامر نائب رئيس الجامعة لشئون الطلاب، والدكتور أشرف البدويهي نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، والدكتورة راجية طه نائب مدير الهيئة القومية لضمان الجودة، والدكتورة اعتماد عبد الصادق عميد الكلية.
وقال الدكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر الأسبق، في كلمته خلال افتتاح المؤتمر، إن الأزهر يربى أبناءه على التنوع والتعدد والتعايش وقبول الآخر، لافتاً إلى أن المتشددين يؤولون النصوص الشرعية على غير ما أنزلت له، وأن الأمة ذاقت ويلات التطرف بداية من مقتل الفاروق عمر وظهور جماعات متشددة حملت السيف على الإمام علي رضي الله عنه، مضيفًا أن الأمن الفكري مطلوب لفهم الوحي والتنزيل وكلام رب العالمين.
من جانبها، لفتت الدكتورة اعتماد عبدالصادق، عميد كلية الدراسات الإسلامية والعربية بنات، إلى أن الانحراف فى السلوك يسبقه انحراف فى البناء المعرفى، لافتة إلى أن مناهج الأزهر تقوم على مصدرين هما القرآن وصحيح السنة، لذا تحمل رسالة منفتحة للعالم كله، دون تفريط فى الثوابت.
وأكد الدكتور يوسف عامر نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب، أن الله أمرنا بالبناء المعرفى فى أول آية نزلت من القرآن الكريم في قوله تعالى ( اقرأ)  كما أمرنا بذلك النبي الكريم في أفعاله وأقواله وسلوكه، مؤكداً أن الأزهر اعتمد على هذا المبدأ فى نشر الفكر المعتدل، من خلال الاهتمام بالبناء المعرفي الذاتي ومصادر التلقي، بما يساهم في تحصين طلاب الأزهر من الفكر المغلوط والتشدد والغلو.
بدوره، أشار الدكتور أشرف البدويهي نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع البنات، إلى أن النبي رفع شأن العلماء وقال في حديثه الشريف "العلماء ورثة الأنبياء" منوها إلى أن الإسلام لم يهمل العقل أبدا وإنما أمر بإعماله دائما، وكان نبي الرحمة يحرص على تعليم الصحابة اللغات المختلفة حتى يتمكنوا من التواصل مع أصحابها، لافتاً إلى أن نبذ الغلو والفكر المتطرف يحمي الأمن الفكري للمجتمع، ويساهم في قيام بناء معرفي قوي الأركان ثابت الدعائم والأسس، وهذا هو الشغل الشاغل للأزهر وخريجيه.