الثلاثاء 23 يناير 2018 - 07:07 صباحاً
  • فيديوهات
أغنية لمحمد صلاح بعد تتويجه أفضل لاعب بإفريقيا
لحظة تكريم دكتور ياسر طنطاوي واستلامه شهادة شكر وتقدير من اتحاد الكتاب
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
عوده النقيب محمد الحايس
  • استطلاع رأى

هل تتوقع تراجع ترامب عن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

اعرف جسمك.. الجهاز العصبى موّلد الكهرباء ومايسترو تنظيم إشارات المخ

الخميس 11 يناير 2018 08:30:00 مساءً

الجهاز العصبى جزء مهم جدا للقيام بوظائف الجسم، وهو عبارة عن مجموعة معقدة من الأعصاب والخلايا المتخصصة المعروفة باسم "الخلايا العصبية" التي تنقل إشارات بين أجزاء مختلفة من الجسم، حيث يعتبر بمثابة السلك الكهربائى للجسم، والذى نقدم عنه الكثير من المعلومات وفقا لما ذكره موقع " Livescience" الطبى، فى حلقة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك".
 
يضم الجهاز العصبي نوعين من الأجهزة، وهما الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي، حيث يتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب، ويتكون الجهاز العصبي المحيطي من الخلايا العصبية الحسية، والعقد العصبية وهى (مجموعات من الخلايا العصبية) والأعصاب التي تتصل بعضها البعض.
 
وينظم الجهاز العصبي اللاإرادي بعض عمليات الجسم، مثل ضغط الدم ومعدل التنفس، التي تعمل دون جهد واعي، ويتكون النظام الجسدي من الأعصاب التي تربط الدماغ والحبل الشوكي مع العضلات والمستقبلات الحسية في الجلد.
 
وترسل الخلايا العصبية إشارات إلى خلايا أخرى من خلال الألياف الرقيقة، والتي تنتج المواد الكيميائية المعروفة باسم الناقلات العصبية، حيث إنها تعد بمثابة  نقاط الاشتباك العصبي، التى تعطى الأمر للخلية وعملية الاتصال بأكملها، وعادة  لا تستغرق سوى جزء من ميلي ثانية واحدة.
 
كما أن الخلايا العصبية الحسية تتفاعل مع المحفزات المادية مثل الضوء والصوت واللمس وفقا للجمعية الأمريكية للعلم النفس.