السبت 20 أبريل 2024 - 05:12 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

لقاح جديد ممتد المفعول ضد حمّى التيفوئيد

الثلاثاء 16 يناير 2018 10:25:00 صباحاً

وكالات
 
وافقت منظمة الصحة العالمية على لقاح جديد ضد حمّى التيفوئيد يمتاز بأنه طويل المفعول. ويسمّى اللقاح الذي يوفر حلًا لمشكلة التيفوئيد في الدول الفقيرة “تيبار” Typbar، وقد أثبتت تجربة أجريت في جامعة أوكسفورد أن فاعليته تصل إلى 87 بالمائة.
 
وتوصي منظمة الصحة العالمية بتلقيح الأطفال بين سن 6 و23 شهرًا بلقاح “تيبار”، على أن يتم تلقيح الأطفال بين سن سنتين و15 سنة به في حملات استدراكية، علمًا بأنه يمكن تلقيح الكبار به أيضًا.
 
وحثّت توصيات منظمة الصحة العالمية الهيئات الصحية في الدول على إدماج اللقاح الجديد للتيفوئيد ضمن برامجها الوقائية لفاعليته طويلة الأمد.
 
وتصيب حمّى التيفوئيد الأشخاص نتيجة عدوى من بكتريا السلامونيلا، والتي تنتقل عن طريق الطعام الملوّث أو مياه المجاري. ويوفر اللقاح الوقائي الكثير من المضادات الحيوية قوية المفعول التي تُستخدم لعلاج حمّى التيفوئيد.
 
وتفيد التقارير الطبية لعام 2016 بأن عدد المصابين بالتيفوئيد بلغ 12 مليون شخص، توفّى منهم 130 ألف شخص نتيجة العدوى. وتقدر التقارير أن ثلث البشر معرّضون للإصابة بالتيفوئيد. ويعتبر التيفوئيد من أمراض المناطق المدارية التي ظلت مهملة لفترة طويلة، ويوفر اللقاح الجديد طريقة وقائية فعّالة للسيطرة على هذه العدوى.