الجمعة 29 مارس 2024 - 01:44 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

ابنك هيستمد ثقته منها.. أضرار استخدام الوالدين للسوشيال ميديا على التربية

السبت 20 يناير 2018 05:47:00 مساءً

أصبحت التكنولوجيا جزء من حياتنا اليومية للدرجة التى جعلت البعض لا يمكنه لاستغناء عنها، فيمكننا من خلالها التعرف على الأخبار ومشاركة المحتويات التى نريدها مع الآخرين، فضلًا عن التحدث مع الأصدقاء والأقارب، إلا أن الأمر لم يعد مقتصرًا على ذلك فقط، حيث استطاعت أن تغير من نمط التربية وممارسة الأمومة والأبوة بدرجة كبيرة، فتعرف معنا على تأثيرها فى حياتنا وفقًا لموقع " thespruce".

توقف الزمن

استطاعت التكنولوجيا أن تفقد العقل القدرة على تحديد الزمن، فعلى سبيل المثال كان الأم والأب قديمًا يقضيان الكثير من الوقت مع أطفالهما للاحتفال معهم أو حتى الاعتناء بهم، الأمر الذى لم يعد كذلك حاليًا فيكفى الاحتفال بمولد أحد أطفالهم من خلال "بوست" على أحد مواقع التواصل الاجتماعى.

كما أن البعض يتوقف للحظات من أجل التفكير فى كل الأحداث التى يمر بها على مدار اليوم وكونها ملائمة للمشاركة على فيسبوك أم لا، تلك اللحظات التى يفقد فيها الشخص التفاعل الطبيعى معها، تلك التى تتعلق بعلاقة الأم وابنها فقط على سبيل المثال ولا تخص أى شخص آخر.

أضرار السوشيال ميديا على التربية (1)أضرار السوشيال ميديا على التربية

المقارنة

تتفاخر الأمهات دائمًا بقدرات أطفالهن وانجازاتهم، فعلى سبيل المثال تم قبوله فى إحدى المدارس الجيدة، أو استعراض قدرته على قول الأبجدية بأكثر من لغة، ويتم مشاركة تلك الأشياء مع الغير من خلال السوشيال ميديا، ورغم أن الآباء والأمهات الآخرون يتفاعلون من هذا النوع من المنشورات، إلا أن هناك معركة داخل تحدث بداخلهم، حيث يقوم كل منهم بمقارنة طفله مع غيره، ويفكر فى الفشل الذى حققه فى تربيته، لأن أغلب الأشخاص يشاركون اللحظات السعيدة فقط فى حياتهم على السوشيال.

وأشارت دراسة حديثة إلى أن الأمر يسبب نوعا من التوتر لأن الأب والأم يعتقدان وقتها أن الجميع استطاع تربية أبنائه بشكل جيد سواهما.

أضرار السوشيال ميديا على التربية (2)أضرار السوشيال ميديا على التربية

الارتباط بالموبايل

جرب أن تحصى عدد الدقائق التى تستخدم فيها هاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعى، وستصدم من النتيجة، حيث تستنزف وقتك لدرجة لم تكن تتخيلها، واسأل أطفالك هل يعتقدون أن والديهم يقضيان الوقت معهم أكثر أم مع هواتفهم.

أضرار السوشيال ميديا على التربية (3)أضرار السوشيال ميديا على التربية

أطفال غير واثقين فى أنفسهم

تشير بعض البحوث إلى أن الآباء الذين يبالغون فى نشر صورهم وصور أطفالهم على مواقع التواصل الاجتماعى يساهمون بشكل أو بآخر فى تربية طفل يستمد ثقته بنفسه من كمية المشاركات التى تحصل عليها صورته على فيسبوك، أو إعجاب الأصدقاء بها.