الخميس 28 مارس 2024 - 02:54 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

اعرف جسمك ..الضلوع كاذبة وحقيقية بحسب موقعها وأربطتها

الاثنين 22 يناير 2018 10:57:00 مساءً

الضلوع تشكل القفص الصدري، وتوفر الحماية للأعضاء الحيوية في الجزء العلوي من الجسم، بما في ذلك القلب والرئتين، وهناك اثني عشر زوجا من الأضلاع، وهو ما يمثل 24 ضلع فى الجسم، والتى نعرفك على وظائفها أكثر وفقا لما ذكره موقع " thehumanskeleton.weebly"
 
 
تنقسم الأضلاع إلى الفئات الثلاث التالية: الأضلاع الحقيقية، والأضلاع الكاذبة، والأضلاع السابحة، وتكون الاختلافات الأساسية هي الحجم، وكيفية الاتصال إلى الجزء الأمامي من الهيكل العظمي. 
 
 

الأضلاع الصحيحة 

 
تسمى الأزواج السبعة الأولى من عظام الضلوع "الأضلاع الحقيقية"، وتتصل بالعمود الفقري عن طريق الأربطة في الجزء الخلفي.
 
 

الأضلاع الكاذبة

 
تسمى الأزواج الثلاثة التالية من عظام الضلوع (8 و 9 و 10) "أضلاع كاذبة"، والتى ترتبط في العمود الفقري في الظهر، والفرق الأساسي في الأضلاع الحقيقية والكاذبة، أنها لا تتصل بشكل مباشر مع عظم القفص.
 
 

الأضلاع الطافية

 
آخر اثنين من أزواج من الأضلاع (11 و 12)، وهي أصغر من كل من عظام الضلوع، وتسمى "الأضلاع السابحة أو الطافية" لأنها متصلة وترتبط فقط مع العمود الفقري وتدور في الجزء الخلفي، ولكن ليست متصلة بأي شيء في الجبهة، وبالتالي تظهر عائمة.
 
 
وتشمل وظائف الأضلع بجانب دورها فى حماية الأعضاء الحيوية، مثل القلب والرئتين، على أغراض أخرى مهمة في جسم الإنسان فتعطي شكل ودعم الصدر، وتحمي أجزاء من الأجهزة الأخرى، بما في ذلك المعدة والطحال والكلى.
 
 
وتساعد الأضلاع أيضا البشر على التنفس، وكذلك الغضروف الذي يربط الأضلاع الحقيقية إلى القص يسمح بتوسيع الصدر عند الاستنشاق ويجعل الرئتين تمتلئ بالهواء.