الخميس 28 مارس 2024 - 03:38 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

تلسكوب هابل يكتشف كوكبا جديدا داخل انفجار نجمى

السبت 10 مارس 2018 07:49:00 مساءً

اكتشف تلسكوب هابل الفضائى مؤخراً نجمًا محاطًا بهيكل ضخم من الغبار يمتد عبر 150 مليار ميل تقريبًا، ويشتبه العلماء فى أن كوكبا عملاقا موجود داخل الحطام، ومن ثم يمكن أن يساعد الهيكل فى اكتشاف كيفية تشكيل الكواكب.

ووفقا لموقع "Space" الأمريكى، قال مسئول من ناسا: "من المحتمل أن يكون مجال الحطام من الغبار الناعم جداً قد نشأ نتيجة تصادمات بين تطوير الكواكب الجديدة بالقرب من النجم، ويتضح ذلك من خلال حلقة مضيئة من الحطام  التى شوهدت على بعد سبعة مليارات ميل من النجم، والتى تعد أكثر إضاءة من الشمس بنحو 23 مرة".

فضاء

وذكر الباحث الرئيسى والفلكى جلين شنايدر من جامعة أريزونا: "أن توزيع الغبار هو علامة واضحة على كيفية تفاعل النظام الداخلى الذى يحتوى على الحلقة، لفا يمكننا التعامل مع أنظمة الحطام خارج الكواكب بانها مجرد أنظمة معزولة، فالآثار البيئية مثل التفاعلات بين النجم والقوى الخارجية،  قد يكون لها آثار طويلة المدى على تطور هذه الأنظمة".

جدير بالذكر التقاط صور لنحو 40 شكلا من الحطام حول النجوم حتى الآن ومعظمها من خلال مشاهدات هابل، وتم اكتشاف أدلة على أول حطام حول نجم (Beta Pictoris) فى عام 1983، باستخدام القمر الصناعى الفضائى بالأشعة تحت الحمراء التابع لناسا، وفى عام 2015  قال مسؤولو ناسا: إن نظامBeta Pictoris هو النظام الوحيد المعروف الذى يحتوى على كوكب عملاق للغاز مدمج فى الغبار.