الجمعة 29 مارس 2024 - 11:29 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

لوح زجاجي ذكي يتحول من الشفاف إلى المعتم

الأحد 11 مارس 2018 07:31:00 مساءً

د ب ا

أعلن الباحث كيث جروسن المتخصص في مجال الهندسة الإلكترونية والحوسبة بجامعة ديلاوير بالولايات المتحدة إنه يوما ما لن نكون بحاجة إلى الستائر لحجب الضوء أو السماح بدخوله عبر نوافذنا، لأنه سيكون بمقدورنا أن نفعل ذلك بضغطة على مفتاح.

طور جروسن وزميله دانيال وولف الذي حصل على شهادة الدكتوراه من جامعة ديلاوير العام الماضي ألواحاً زجاجية يمكنها أن تتحول من اللون الشفاف إلى المعتم، وأوضح جروسن أن هذا “الزجاج الذكي” يمكن استخدامه في النوافذ الصديقة للبيئة وزجاج السيارات وألواح الطاقة الشمسية على الأسطح بحيث يمتص الضوء والحرارة في فصل الشتاء ويعكسها بعيداً في فصل الصيف.

ورغم أن جروسن وفريقه ليسوا أول مجموعة بحثية تطور ألواح زجاجية ذكية، لا تزيد تكلفة الابتكار الجديد عن عشرة بالمئة من تكلفة الأنواع الأخرى، ويؤكد جروسن أن الزجاج الذي ابتكره أكثر شفافية وكذلك أكثر إعتاما من مثيلاته الأخرى.

وتتكون ألواح الزجاج الذكية من طبقتين من البلاستيك يفصلهما تجويف يحتوي على مكعبات صغيرة الحجم ذات مواصفات عاكسة، بمعنى أن الضوء ينعكس إلى مصدره بمجرد الوصول إلي هذه المكعبات.

ومن أجل تحويل الألواح الزجاجية من وضعية الإعتام إلى وضعية الشفافية، يتم ملء المكعبات الصغيرة بمادة تعرف باسم “ميثيل السالسيلات”، ويتصادف أنها نفس المادة الفعالة المستخدمة في كثير من كريمات تخفيف الألم التي تباع في الصيدليات.

وتتميز هذه المادة بأنها تتفاعل مع الضوء المرئي حيث تسمح بمروره من خلالها، وبذلك تصبح الألواح الزجاجية شفافة تماما.