الخميس 25 أبريل 2024 - 05:05 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

اعرف جسمك.. كيف تعمل العضلات خلال المجهود الزائد وحقيقة الإحساس بالتعب

الثلاثاء 17 أبريل 2018 10:20:00 مساءً

كيف تتعامل العضلات مع المجهود سواء كان معتدلا أو شديدا وما الذى يحدث بداخلها من عمليات قد تؤدى فى النهاية لحالة من الاحساس بالتعب؟ هذا ما نناقشة فى حلقة جديدة من حلقات سلسلة "اعرف جسمك".
 
تحصل العضلات على طاقتها من مصادر مختلفة حسب الحالة التي تعمل فيها العضلات، فتستخدم التنفس الهوائي عندما نحتاجها لإنتاج مستوى منخفض إلى معتدل من القوة، ويتطلب التنفس الهوائي أن ينتج الأكسجين حوالي 36-38 جزيء ATP من جزيء الجلوكوز. 
 
وعملية التنفس الهوائي للعضلات فعالة للغاية، ويمكن أن تستمر طالما تتلقى العضلات كميات كافية من الأكسجين والجلوكوز للحفاظ على عملها، وعندما نستخدم العضلات لإنتاج مستوى عالٍ من القوة، فإنها تصبح شديدة التعاقد بحيث لا يستطيع الأكسجين الحامل للدم دخول العضلات. 
 
هذه الحالة تخلق الطاقة للعضلات باستخدام تخمر حمض اللبنيك، وهو شكل من أشكال التنفس اللاهوائي الذى يكون أقل كفاءة بكثير من التنفس الهوائي، ويتم إنتاج 2 ATP فقط لكل جزيء من الجلوكوز، إلا أن العضلات تتعب بسرعة لأنها تحرق احتياطيات الطاقة تحت التنفس اللاهوائي.
 
وتحتوي ألياف العضلات على العديد من جزيئات الطاقة المهمة للعمل لفترات طويلة، ويحتوي المايوجلوبين، وهو صباغ أحمر موجود في العضلات، يحتوى على الحديد ويخزن الأكسجين بطريقة مشابهة للهيموجلوبين في الدم.
 
ويسمح الأكسجين من الميوجلوبين للعضلات بالاستمرار في التنفس الهوائي في غياب الأكسجين، ويوجد مادة كيميائية أخرى تساعد على الحفاظ على عمل العضلات هي فوسفات الكرياتين، تستخدم العضلات الطاقة في شكل ATP ، وتحويل ATP إلى ADP لتحرير طاقتها، وأخيرًا ، تحتوي ألياف العضلات على جليكوجين لتخزين الطاقة، وهو جزيء ضخم مصنوع من العديد من الجلوكوزات المرتبطة، وتقوم العضلات النشطة بتكسير الجلوكوز من جزيئات الجليكوجين لتوفير مصدر داخلي للوقود.
 
وعندما تنفد طاقة العضلات أثناء التنفس الهوائي أو اللاهوائي، فإن العضلات تتعب بسرعة وتفقد قدرتها على التعاقد، وتعرف هذه الحالة بتعب العضلات، وتحتوي العضلات المتعبة على كمية قليلة جدًا من الأكسجين أو الجلوكوز أو ATP ، وبدلاً من ذلك تحتوي على العديد من النفايات الناتجة عن التنفس، مثل حمض اللاكتيك و ADP. 
 
ويجب أن يأخذ الجسم أكسجينًا إضافيًا بعد بذل مجهود ليحل محل الأكسجين الذي تم تخزينه في الميوجلوبين في ألياف العضلات وكذلك لتفعيل التنفس الهوائي الذي سيعيد بناء إمدادات الطاقة داخل الخلية.