الخميس 28 مارس 2024 - 11:25 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

5 خطوات هتعلمك التوقف عن عادة ضرب أطفالك

الجمعة 20 أبريل 2018 09:23:00 مساءً

 تلجأ بعض الأمهات إلى استخدام الضرب فى تربية الأطفال، بهدف تعديل سلوكهم، إلا أن هذا الأسلوب يسبب أضرارا نفسية للطفل، والتى تؤثر على قدرته على المذاكرة وحياته الاجتماعية وصفاته الشخصية أيضاً. 

وأوضح ياسر العسيوى، اخصائى تربية خاصة وتعديل سلوك، أنه يجب على الأم  تعلم أن الطفل لديه الكثير من الطاقة التى يرغب فى إفراغها من خلال اللعب الذى يعتبر المنفذ الوحيد المتاح له فى صغره، وأنه ليس بالشخص البالغ الذى من المفترض أن يجلس صامت طوال الوقت.

وأشار اخصائى التربية الخاصة إلى أن هناك عدة خطوات يجب على الأم اتباعها غير الضرب لتربية أولادهم، وهى :

1- توجيه النصائح للطفل عند ارتكابه للأخطاء، بدلاً من ضربه .

2- تطبيق قاعدة الثواب والعقاب مع الطفل، فمثلاً اخباره أنه سيكون فى انتظاره مكافأة كبيرة فى حال فعل الأشياء الصحيحة وتجنب إثارة الفوضى، سواء كانت مكافأة مادية أو معنوية.

3- لاتوجد  قاعدة تربوية أسمها " إحنا أتربينا على الضرب"، لأن هذه تطبيق هذه المقولة يسبب أضرار نفسية للطفل خاصة فى المراحل الأولى من حياته.  

4- تجنب التعصب والقسوة فى معاملة الطفل،  لأن ذلك يؤثر على الطفل بطريقة سلبية يجعله يشعر بالخوف من الوالدين بإستمرار وتجنب التحدث مع الأم أو الأب فى بعض الأمور الخاصة به. 

5- أخيراً إذا لم تلتزم الأم بتلك القواعد وقامت بضرب الطفل ، يجب أن تعتذر له مع الاتفاق على عدم تكرار هذا مرة أخرى، لكى يعتاد الطفل على مبدأ تقديم الاعتذار عند الخطأ.