الجمعة 29 مارس 2024 - 05:48 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

تقاعس وزارة الصحه عن صناعة الماده الخام والدواء غير فعال.

الأحد 22 أبريل 2018 01:12:00 مساءً

كتب: محمد عطا.
 
أكد الدكتور عبد الرحيم عبدالله. رئيس قسم ومعامل المايكروبيلوجي بشركة النصر للأدويه، أن الشركه منذ عام 1960 وهى تصنع بعض المواد الخام الفعاله ومن أبرزها 
1_ مادة "الأمبسلين" وهذه الماده من المضادات الحيوية الأكثر فاعليه 
2_ مادة التتراسيكلين وكانت أيضاً من المضادات الحيويه و كانت الشركه تبيع منتجاتها من المواد الخام الي شركات أخري حيث استمرت هذه الشركه في الصناعه حتي عام 1990 وبعدها فوجئنا بأن وزارة الصحه تقاعست عن استكمال وصناعة هذه المواد لأسباب لا نعلمها.!!!
 
ويضيف دكتور عبد الرحيم بأنه مع مرور السنوات وخط الماكينات المصنع للمادة الخام لا يلقي اهتمام فأصبح متآكل ويحتاج إعادة هيكله شامله ولم يكن في مقدور الشركه أن تقوم بتصنيعها مرة أخرى في ظل موجة الغلاء وارتفاع سعر الدولار.. 
و عن وجودصناعة دواء محليه قال عبد الرحيم ان شركات الدواء فى مصر لاتنتج دواء ،ودورها يقتصر على التعبئه فحسب"drag design".
 
وعن تسعير الدواء في مصر وتدخل وزارة الصحة في هذا الأمر وهل هذا يضر مصلحة الشركات 
أوضح دعبد الرحيم عبدالله أنه لا يوجد مقارنه بين الدواء المستورد والدواء المحلي لأن الاخير أكثر فاعليه في التركيز وهذا الأمر معروف في مصر كلها وأن الشركات المصريه تقوم بعمل "الباتشه" أو التشغيله الخاصه بوزارة الصحة وبعدها يحدث التلاعب في نسب الماده الخام وهذا يؤثر سلباً في نسبة الشفاء للمريض الامر الذى يجعل المريض نفسه هو الذي يطلب من الطبيب المعالج بصرف دواء مستورد لفاعليته في الشفاء...وفي ضوء هذا الموضوع طالبنا مرارا وتكرارابإنشاء مجلس أعلي للدواء وطالبت بها منظمات المجتمع المدني وممثلو النقابات المهنية لتطوير المنظومة الصحية في مصر وتوفير الأدويه للمواطنين والتصدي لجشع التجار والسوق السوداء. وقد وافق مجلس الوزراء في شهر فبراير الماضي علي هذا والي الآن ننتظر القرار...
 
وعن استعدادالمعامل الدوائية ووجود الإمكانيات اللازمه للوصول إلى براءات اختراع دوائيه 
قال د/ عبد الرحيم من وجهة نظري أنه لن يحدث في مصر من براءة إختراع إلا إذا احتضنت الدوله أبنائها الخريجين والمتفوقين من كليات العلوم لأنهم هم أساس النهوض بالتكنولوجيا والحضارة في مصر وتوفير الإمكانيات المادية وإنشاء معامل تشجيعا لهم كي نكون مثل الدول التي نهضت بأبنائها مثل. الهند.وتركيا.والبرازيل.وماليزيا..وغيرها من الدول...
 
وعلى جانب اخر أوضح د/ رضا بعتر دكتور صيدلي أن سعر الدواء عندما ارتفع للمره الأولي كان بسبب ارتفاع سعر الدولار ورغم تصريحات وزير الصحه بعدم رفع الدواء مرة اخرى فوجئنا نحن صيادلة مصر عامة انه ارتفع مرة أخرى مما جعل تجار السوق السوداء يتلاعبون بالأسعار وعموما شركات الأدويه لاتتأثر بهذا الأمر ،والمتأثر سلبا هو المستهلك للدواء.
 
.
 
و عن أدوية الجدول قال" رضا بعتر "ان أدوية الجدول تقوم على ترخيص موجه من وزارة الصحة ينقسم إلى قسمين وهما.... 
جدول المستشفيات. ، جدول خاص بالصيدليات وهذا كإجراء قانوني ولكن الصيادلة لا يعتنون بهذا الأمر مما جعل أكثر من 80% من الصيادلة يعتمدون على بيع أدوية الجدول بطريقه غير قانونيه لأنه يضفي عليهم أموال طائلة ولا يلجأ إلى الترخيص تجنباً للتفتيش من وزارة الصحه..