الخميس 21 يونيو 2018 - 09:03 صباحاً
  • فيديوهات
الرئيس السيسي يؤدي صلاة عيد الفطر المبارك
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
لحظة تكريم دكتور ياسر طنطاوي واستلامه شهادة شكر وتقدير من اتحاد الكتاب
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
  • استطلاع رأى

هل تؤيد قرار جامعة الأزهر الخاص بمنع الطلبة مرتدى البناطيل الممزقة من دخول الامتحان؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

قبل تناول حلويات العيد.. تعرف على السعرات الحرارية الموجودة بها

الاثنين 11 يونيو 2018 07:49:00 مساءً

أيام قليلة ويقبل علينا عيد الفطر المبارك، لكن للأسف يلازمه بعض المشاكل الصحية بسب التغيير المفاجئ في النمط الغذائي.

 

وأوضحت د.إيمان فاروق الحجار، الباحثة بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومى للبحوث، أن المشاكل الصحية التي قد تصاحب البعض بعد رمضان تتمثل في أضطرابات الجهاز الهضمي مثل الأسهال، الإمساك، وزيادة الحموضه، وكذلك اختلال مستوى السكر بالدم، ارتفاع ضغط الدم و زيادة الوزن، وغيرها، وهذه المشاكل الصحية تنجم عن العادات الغذائية الخاطئة التي يتبعها البعض والتي قد تؤي إلى أضرار صحية وخيمة.

 

لذلك يجب تعديل وتصحيح هذه العادات الغذائية، ولأن الكثيرون يظنون أن الوجبات الغذائية قاصرة على الثلاث وجبات الرئيسية المعروفه بالإفطار والغداء والعشاء مع عدم أحتساب المتناول من المأكولات طوال اليوم، والواقع أن كل ما يؤكل من أطعمة مثل البسكويت والكحك وحلوى العيد والمكسرات أوحتى الفول السوداني واللب وكذلكً المشروبات مثل المياه الغازية والعصائر فيما عدا الماء كل ذلك قد يكون وجبة صغيرة أو جزء من الوجبة.

 

ولهذا يجب على كل فرد معرفة محتوى ما يتناوله من أطعمة ومشروبات من السعرات الحرارية ويعرف أذا كان غذاؤه صحي أم لا؟ ويمكن التعبير عن محتوى الأغذية من الطاقة وعن حاجة الأنسان منها بالسعرات الحرارية ويختلف كل فرد عن الأخر في حساب احتياجاته الغذائية نظرا للعمر،الجنس، الوزن، والحالة الصحية ونوع العمل والمجهود الذي يقوم به، فمثلا الرجل الذي يزن 70 كجم وعمره يترواح مابين 25 إلى 35 ويقوم بمجهود عادي أي يقوم بعمل مكتبي وجالس معظم الوقت، يحتاج إلى 2375 سعر حرارى يومياً ويختلف عنه إذا كان يقوم بمجهود شاق مثل عامل بناء مثلاً فأنه يحتاج إلى 3990 سعر حراري.

 

أما بالنسبة إلى كحك العيد والذي يعتبر من أهم أطباق الضيافة الهامة والتقليدية التي تقدم بالعيد وتتبارى كل أسرة في تقديمه فأن الكحكه الواحدة التي تزن 50 جرام تعطي 230 سعرحراري وهذا لأرتفاع نسبة الدهن بها مما يؤدي الأكثار منه إلى أرتباك في عملية الهضم.

 

أما بالنسبة إلى البسكويت الذي يزن 15جرام يحتوي على حوالي 70-90 سعر حراري، وكذلك قطعة البتي فور الواحدة التي تزن 15جم تحتوي على 70 سعر حراري وأخيرا الغريبة التي تزن 25 جم تحتوي على حوالي 120سعر حراري.