الجمعة 19 أبريل 2024 - 04:02 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

"الإسماعيلية للفنون الشعبية".. إبداع مستمر

الأحد 17 يونيو 2018 10:04:00 مساءً

«الرقص الشعبى هو الحركات الإيقاعیة والعروض الممیزة، والفرق التى تؤدى حركاتها تسمى بفرق الفنون الشعبیة، وبمرور الوقت فقد الرقص الشعبى مدلوله وأصبح مقترنًا بكونه أداة للتسلیة أكثر من تقديمه للعمق الاجتماعى».. بتلك الكلمات يبدأ عمر عجمى مدرب ومخرج فرقة «الإسماعيلية للفنون الشعبية» حديثه عن بدايات إنشاء فرقته، بقوله: تأسست منذ زمن بعيد، وأُعيدت من جديد سنة ١٩٩٥ فى عهد الدكتورة فريدة فهمى، وقائد الاوركسترا ماهر كمال، ويشير إلى أن فرقته بدأت مشوارها الفنى بشكل جديد، وهى تعتبر إحدى الفرق التابعة لهيئة قصور الثقافة، وتمثل الإسماعيلية فى المهرجانات الدولية والعالمية، إضافة إلى أنها تستضيف مهرجانًا سنويًا كل عام.
أضاف «عجمي» أن فرقته تضم ٧٠ فردًا من راقصين وراقصات مؤدي حركة وعازفين ومطربين، وبها مدرستان لتدريب الشباب فوق الـ١٦ عامًا، والأطفال من ٨ سنوات وحتى ١٦ عامًا، ويلفت إلى أن أول مدرب للفرقة كان الفنان العظيم محمد خليل، وهو مؤسس مهرجان «الإسماعيلية للفنون الشعبية» منذ عام ١٩٨٥، وكانت تقدم فى ذلك الفترة تابلوهات استعراضية، مستوحاة من بيئة قناة السويس الساحلية.
ويستكمل: ساهمت الفنانة فريدة فهمى نجمة فرقة رضا فى تدريب، وتصميم تابلوهات فى فنية للفرقة عام ١٩٩٧، وهو استعراض الملاعق الشهير وتم تكريمها خلال المهرجان الثامن عشر، ويوضح أن الفرقة لديها ٢٥ تابلوهًا فنيًا راقصًا أشهرهم «الصيادين، وبتغنى لمين ياحمام، والسفينة، والمعالق، والفراولة، وبحري، ونوح الحمام».
ويتابع: الفرقة شاركت فى العديد من المهرجانات العالمية منها «اليونان، والبوسنة، والمجر، وأسبانيا، والصين، وتونس، وإيطاليا، وفرنسا، والأردن، ونيجيريا، والهند، وفنزويلا، واليابان»، كما حصلت الفرقة على العديد من الجوائز والأوسمة التشريفية دوليًا وعالميًا، وتم تكريمها فى عدة محافظات منهم أسوان والبحر الأحمر وجنوب سيناء والإسماعيلية.