الخميس 25 أبريل 2024 - 05:46 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

مواهب متعددة يشهدها مركز الاستكشاف العلمي بشمال الشرقية

السبت 20 أغسطس 2016 09:48:00 مساءً

شهد مركز الاستكشاف العلمي بمحافظة شمال الشرقية ختام الدورة التدريبية في مجال الطاقة البديلة ضمن برنامج 100 مبتكر ومبتكرة من مختلف جامعات وكليات سلطنة عمان ويضم البرنامج عدة دورات مكثفة في التصميم وتركيب مشاريع الطاقة المتجددة (الشبكات الذكية، وأساسيات الكهرباء، التوربينات، الأسواق العالمية للطاقة الشمسية، وموارد الطاقة الشمسية، مكونات النظام الشمسي، وأنظمة الخلايا الشمسية وغيرها من البرامج) كما يشمل البرنامج على العديد من الدورات النظرية والعملية يشرف عليها مجموعة من المدربين المحترفين، كما يستضيف مجموعة من المخترعين في مجال الطاقة.
 
المساعدة على الابتكار
 
ويعد البرنامج التدريبي الأول من نوعه في سلطنة عمان يساعد الشباب على الابتكار، وإيجاد حلول لبعض المشاكل المتعلقة بالطاقة الشمسية، ويعتبر أيضا من ضمن منافسات جائزة الرؤية لمبادرات الشباب لعام 2016 حيث بدأت باستقبال العديد من المشاركات الشبابية في مختلف المجالات بهدف إظهار قدرات الشباب وتجديد روح الابتكار والإبداع لديهم بما يحقق المساهمة الفعالة في الدفع بمسيرة التنمية الشاملة والمستدامة في مستويات ومجالات الحياة في السلطنة.
 
وفي ختام الدورة التقينا بمجموعة من المواهب الشبابية التي قدمت مجموعة من مشاريعها وأفكارها خلال تنفيذ هذه الدورة واستمعنا الى وجهات نظرهم حول البرنامج التدريبي والاستفادة من مثل هذه البرامج والدورات.
 
أهمية الطاقة المتجددة
 
بداية تحدث مهنا الشقصي حول مشاركته في هذه الدورة قائلا: في دورة الطاقة المتجددة تم عرض مواضيع حول أهمية الطاقة المتجددة والأدوات المستخدمة وأنواعها، كما تم التطرق الى طرق التوصيل وجودة الأجهزة المستخدمة، والحسابات الفيزيائية للطاقة وكذلك قوانين الطاقة.
 
ويضيف الشقصي بشكل عام تعتبر الدورة ممتازة جدا، ومفيدة للجيل الحالي وطريقة تقديمها كان رائعا وأقدم شكري للقائمين على هذه الدورة نظير جهودهم في تنفيذها لما لها من أهمية في تشجيع الشباب على الابتكار.
 
حجر عثرة
 
وحول استفادته من مثل هذه البرامج والدورات يضيف مهنا الشقصي حول مشاركته قائلا: في السابق كانت لدي فكره سطحيه عن الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية والآن ولله الحمد اتضحت مواضيع كانت لدي حجر عثرة في الطاقة الشمسية نتائج مثمرة:
 
وعن ابرز النتائج التي خرج منها بعد هذه الدورة قال الشقصي: الآن ولله الحمد أستطيع حساب الطاقة الكلية اللازمة لمنزل معين في اليوم الواحد، ومنها اختيار الأجهزة المناسبة ومنها الألواح الشمسية ومنظم الجهد والبطاريات المستخدمة في النظام الشمسي ولدي القدرة على تركيب نظام شمسي لمنزلي قريبا إن شاء الله كمرحلة أوليه كما سأنقل أثر التدريب إلى من يرغب أن يتعلم في هذا المجال.
 
أفضل الدورات
 
نور احمد الأزكيه من المشاركات في الدورة والتي قدمت مجموعة من الأفكار والصغيرة بالعمر والكبيرة بما تحمله من أفكار ومواهب متعددة، تحدثت عن هذه المشاركة بقولها: الدورة كانت من أفضل الدورات التي ذهبت اليها حيث انها جمعت 100 عقل مبدع في عملنا معا وقمنا بعمل عدة مشاريع (بالاردوينو) بالاضافة الى عمل الروبوتات، أما في اليوم الختامي فقد تم تقييم المشاريع التي أقيمت من قبل المشاركين وتم تسليم شهادات المشاركة للطلبة والطالبات المبتكرين كلنا لها.
 
وعن ابرز ما استفدته من خلال وجودها في هذه الدورة وما تتمناه مستقبلا تضيف الأزكيه: تعلمت المزيد من المشاريع التي يمكنني العمل بها من خلال الاردوينو ونتمنى زيادة عدد المؤسسات التعليمية حيث تستطع استقبال أكبر عدد من المبتكرين انا استطيع وأنت تستطيع وهو يستطيع وهي تستطيع فكلنا لها فالابتكار لا يختص بأشخاص محددين، بالاضافة الى حضور الدورات المختلفة في جانب الاختراع والابتكار.
 
مشجعة ومحفزة
 
أما أزهار بنت سليمان المبسليه خريجة كلية التقنية بإبراء تخصص هندسة الكترونيات واتصالات قالت عن مشاركتها في هذه الدورة واصفة إياها بالمحفزة: الدورة كانت مفيدة ومشجعه ومحفزه ومملوئه بالمعلومات الجميلة التي تساعدنا وتشجعنا للابتكار ولبدأ خطوات جديدة في مجال المشاريع وبالتحديد في مجال الطاقة المتجددة وهي الطاقة الشمسية، فمن خلال الدورة تعرفنا على الألواح الشمسية والعناصر المكونة للخلايا الشمسية وأنواع الخلايا الشمسية.
 
إضافة الى ذالك تعرفنا على ألطريقه الصحيحة لتوصل الخلايا الشمسية في الدوائر الكهربائية ومكونات الدائرة الكهربائية من منظم الطاقة الشمسية ومكوناته وأنواع بطاريات الطاقة الشمسية والانفرتر وهو محول التيار المستمر DC إلي تيار متردد AC.
 
فقد تعرفنا على الطاقة الشمسية عن قرب وكيف يمكن استخدامها كطاقة بديله ومستدامة وصديقه للبيئة.
 
تنمية الابتكار
 
وتواصل المبسليه: هدفت الدورة الى تشجعينا لتنمية ابتكاراتنا وتطبيق أفكارنا وتعليمنا استراتيجيات جديدة لتنمية مواهبنا في مجال الطاقة المتجددة بهدف المحافظة على البيئة واستغلال الموارد الطبيعية فيها بالصورة الصحيحة.
 
فكل الشكر لكل القائمين على الدورة من منظمين واساتذه ومشرفين ورعاه على كل مابذلوه من جهود لهذه الدوره وتوفير المكان المناسب لإقامة الدوره.
 
اثراء المعلومات
 
صفاء العوفي من المشاركات في هذه الدورة تحدثت عن مشاركتها قائلة: الدورة أثرت معلوماتي حول الطاقة الشمسية وأجمل ما فيها التطبيق على مشاريع افتراضية تؤهل المتدرب لدراسة مشروعه الخاص مستقبلا واستفدنا كثيرا من نصائح المدربين وكلماتهم التي تحث على التعمق في المجال وتحويل العلم إلى صناعة وعدم التوقف عند العقبات التي تواجهنا.
 
وحول الدورات المقبلة التي يزمع القائمون عليها تنفيذها مستقبل تنهي صفاء العوفي مشاركتها بامنية مستقبلية: أتمنى بالفعل مواصلة الدورة في العام المقبل على أن تكون بمستوى أعلى مبني على ما تعلمناه هذا العام مع تعزيز الجانب العملي.
 
 
شكرا لمتابعتكم خبر عن مواهب متعددة يشهدها مركز الاستكشاف العلمي بشمال الشرقية في عيون الخليج ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الشبيبة ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر عيون الخليج وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الشبيبة مع اطيب التحيات.