الخميس 25 أبريل 2024 - 10:39 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

رئيس الوزراء يبحث تطوير السكك الحديدية مع وزير خارجية المجر

الأربعاء 24 أغسطس 2016 05:48:00 مساءً

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء صباح اليوم، بيتر زيجارتو، وزير الخارجية والتجارة المجري، وذلك بحضور وزير  النقل المصري، وذلك في إطار متابعة مجالات التعاون المشتركة، وما سبق أن أسفرت عنه نتائج جلسة المباحثات المصرية ـ المجرية التي عقدت بحضور رئيسي وزراء البلدين بالقاهرة في يونيو الماضي.

وفي مستهل اللقاء أكد رئيس مجلس الوزراء، أهمية مشروعات التعاون المشترك بين البلدين، وتوافر العديد من فرص الاستثمار المطروحة للتعاون مع الجانب المجري، وفي مقدمتها قطاع السكك الحديدية من خلال المساهمة في عمليات تطويره وتحديثه، هذا إلى جانب المشاركة في مشروعات المنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وخاصة في ضوء ما يتم فيها من أعمال موسعة لتنفيذ البنية التحتية مثل الطرق والموانيء والأنفاق.

 وأكد إسماعيل، في بيان صادر عن المجلس اليوم، عزم الحكومة المصرية على المضي في اتخاذ كافة الإجراءات التنفيذية وتنسيق الجهود لزيادة برامج ومشروعات التعاون المختلفة بين الدولتين.

 وطلب رئيس الوزراء دعم السفيرة مشيرة خطاب مرشحة مصر لمنصب مدير عام منظمة اليونسكو، وذلك إطار تبادل التأييد بين البلدين في المحافل الدولية.

وصرح السفير حسام القاويش ـ المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أن المهندس شريف إسماعيل أشار إلى أن مصر تقوم بتنفيذ برنامج وطني للإصلاح الاقتصادي تم البدء فيه منذ عامين، ويعتمد على اتخاذ إجراءات من بينها إصلاح منظومتي الضرائب والدعم،  وزيادة الاعتماد على المكون المحلي لخفض الاستيراد، وتقليل الضغط على العملة الأجنبية، وهو ما أدى إلى التوصل لاتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي.

وأكد أن الحكومة تعمل على تنظيم برامج ترويجية لجذب المزيد من السائحين، معرباً عن التطلع لعودة السياحة المجرية إلى مصر خلال المرحلة المقبلة، فضلاً عن دراسة تعزيز خطوط الطيران بين العاصمة المجرية والمقاصد السياحية المصرية، وأبدى الاستعداد لإرسال وفد وزاري إلى المجر يضم الوزراء المعنيين لبحث هذا الموضوع.

من جانبه، أكد وزير خارجية المجر، عمق الروابط الثنائية بين البلدين التي تستند على علاقات تاريخية مهمة، مشيراً إلى أهمية الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تم توقيعها خلال الفترة الماضية في عدد من القطاعات، والتي تضمنت توريد قاطرات للسكك الحديدية، وتنظيم برامج تدريبية لرفع كفاءة العاملين في هذا المجال.

ونوه إلى أنه تم تأسيس شركة مجرية ـ روسية للتعاون مع مصر في مجال السكك الحديدية للوفاء بمتطلبات تنفيذ برنامج التطوير لهذا المرفق الهام في التوقيتات المحددة، هذا بالإضافة إلى التعاون في إدارة المياه باستخدام الخبرات والتكنولوجيا المجرية الحديثة، وكذا مجالات الطاقة التقليدية والنووية، من خلال تدريب المهندسيين والفنيين.

 كما رحب الوزير المجري، بتنظيم البرامج السياحية التي تعمل على عودة السياحة المجرية بكثافة إلى مصر، مؤكدًا أن بلاده تدرس باهتمام دعم مرشحة مصر لمنصب مدير عام اليونسكو.