الأربعاء 24 أبريل 2024 - 06:35 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

وزير التعليم العالي يستعرض خطة عودة الأنشطة بالجامعات

الأربعاء 15 أغسطس 2018 07:04:00 مساءً

نظم مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، اجتماعًا برئاسة الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبمشاركة د.  صديق عبد السلام أمين عام المجلس، وأعضاء المجلس.

 

وقال "عبد الغفار"، في كلمته خلال الاجتماع، أنه في ضوء تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي للجامعات خلال المؤتمر الوطني السادس للشباب بجامعة القاهرة بإعداد خطة لعودة الأنشطة الرياضية والفنية والثقافية بالجامعات المصرية، وبناء الإنسان داخل الجامعات، طالب بضرورة الاهتمام بالأنشطة الطلابية الثقافية والفنية والرياضية من خلال زيادة الندوات الثقافية وورش العمل بالجامعات الخاصة والأهلية، خاصة ما يتعلق بالمواطنة والمشروعات القومية بهدف توعية الطلاب ومواجهة الشائعات.

 

وفى إطار التكليف الرئاسي بالاهتمام بالمشاركة المجتمعية للجامعات، وجه الوزير بضرورة مشاركة الجامعات الخاصة والأهلية في البيئة المحيطة بها، وخاصة المشروعات التنموية ومنها محو الأمية والتوعية الصحية، بحيث تقوم كل جامعة بتحديد أنشطة مجتمعية واضحة وموثوقة ضمن خطتها للعام الدراسي الجديد.

 

وطالب د. عبد الغفار بضرورة تعميم آلية التصحيح الإلكتروني على كافة الجامعات الخاصة والأهلية اعتبارا من العام الدراسي القادم، وكذلك تعميم تجربة الامتحانات الموحدة على كافة القطاعات.

 

كما وجه الوزير بضرورة أن يكون بكل جامعة مركز لريادة الأعمال والحاضنات التكنولوجية، وذلك تنفيذاً للتكليف الرئاسي بتعميم مبدأ ريادة الأعمال داخل الجامعات المصرية.

 

وفيما يتعلق بالتكليف الرئاسى الخاص بإجراء مسابقة لأفضل جامعة مصرية، وجه د. عبد الغفار بضرورة إجراء الجامعات الخاصة مسابقة لأفضل جامعة فيها بينهم قبل بدء العام الدراسى الجديد، بحيث تكون هناك أفكار إبداعية وإجراءات تتخذها الجامعات يشعر بها الطالب عند بدء الدراسة.

 

وأكد الوزير على ضرورة تفعيل دور لجنة التصنيفات الدولية بالجامعات الخاصة والأهلية للنهوض بتصينفها على المستوى العالمى، موجهاً التهنئة لجامعة القاهرة التى حافظت على ترتيبها فى ترتيب شنغهاى من أفضل 400-500 جامعة على العالم، كما وجه التهنئة لجامعات المنصورة وعين شمس والإسكندرية على ورودها ضمن أفضل الجامعات المصنفة دولياً.

 

ووافق المجلس على أن تخصص كل جامعة خاصة وأهلية عدد يتراوح ما بين من 5- 10 منح مجانية لطلاب مدارس STEM ويتم التقدم لهذه المنح عن طريق أمانة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، كما وافق المجلس على بدء الدراسة بكلية هندسة الطاقة والبيئة بالجامعة البريطانية، وقبول 100 طالب اعتبارا من العام الدراسى 2018/2019.

 

وأعلن المجلس قبول 300 طالباً سنوياً بكلية العلاج الطبيعي بجامعة دراية اعتباراً من العام الجامعي 2018/2019، وكذلك الموافقة على زيادة الأعداد المقرر قبولها بكلية نظم المعلومات وعلوم الحاسب بجامعة 6 أكتوبر إلى 250 طالباً سنوياً اعتبارا من العام الدراسي 2018/2019.

 

وافق المجلس على زيادة الأعداد المقبولة بكلية التمريض (الرعاية التنفسية) بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لتصبح 250 طالباً لهذا العام فقط.

 

ووافق المجلس أيضاً على إقرار قيام الطلاب الحاصلين على الثانوية الأمريكية بإرسال نسخة إلكترونية من نتائج اختبارات "SAT1&SAT2" على كود 7437 الخاص بكلية الهندسة جامعة القاهرة أسوة بما يتم العمل به في تنسيق القبول بالجامعات الحكومية.

 

وقرر المجلس الموافقة على بدء الدراسة ببرنامجي دبلوم الدراسات العليا في التسويق والماجستير المهني في إدارة الأعمال بكلية العلوم المالية والإدارية بجامعة فاروس اعتبارا من العام الجامعي 2018/2019، على أن يتم قبول 35 طالباً بكل برنامج.