الخميس 28 مارس 2024 - 10:47 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

أهالى المنوفية يطالبون بإنقاذ مواشيهم من مرض الجلد العقدى

السبت 18 أغسطس 2018 11:04:00 صباحاً

تفشى مرض الجلد العقدى بين قطعان الأبقار والمواشى بصورة واسعة بالمنوفية، وسادت حالة من الهلع بين مواطنى ومربى الماشية ببعض القرى، وتعانى العديد من المناطق بالمحافظة من انتشار مرض التهاب الجلد العقدى، مما تسبب فى نفوق العشرات من الأبقار، واتهم الأهالى والمربين الطب البيطرى بالمحافظة بالتقصير فى حماية ماشيتهم.
 
 
وبينما تلقى مديرية الطب البيطرى اللوم على المربين الذين تقاعسوا عن تحصين المواشى.
 
 
 
فى البداية يقول أحمد على، أحد أهالى قرية العراقية التابعة لمركز الشهداء، إن مرض الجلد العقدى قد نهش فى أجساد أبقارنا، دون تدخل من جانب الوحدة البيطرية فى القرية مما تسبب فى انتشار المرض.
 
 
 
وأوضح على أنه قام بتربية اثنين من الأبقار، وأنفق عليهما كل ما يملك وفوجئ بالمرض يحصد أمواله، مؤكدًا أن أهالى القرية قد أرسلوا عددا من الشكاوى إلى المسئولين يؤكدون تفشى المرض وظهور حالات إصابة للأبقار بشكل متكرر، ولكن لا حياة لمن تنادى.
 
 
 
وأضاف محمد عبد الفضيل أحد مربى الماشية فى القرية، أن الأمراض تحاصر مواشى قرى المنوفية وبخاصة مرض الجلد العقدى، وفى خلال شهرين فقط نفقت كل أبقار القرية دون تخل من الطب البيطرى، مشيرا الى أن الفلاح يتحمل أعباء العلاج وفى النهاية تموت مواشية نتيجة إهمال وتقصير الوحدات البيطرية.
 
 
 
ويقول شعبان محمود مزارع ومربى ماشية منذ حوالى شهرين قمنا بتحصين مواشينا ضد الجلد العقدى، وذلك بناء على طلب الوحدة البيطرية فى القرية إلا أن هذا التحصين لن يحمى بقرتى الوحيدة التى أقتات بها وأنفق على أولادى منها، مطالبا الطب البيطرى بالمحافظة بتعويض صغار المربين وحماية ما تبقى من مواشى.
 
 
 
وتعانى أيضاً قرية عشما والتى تبعد بضع كيلومترات عن القرية بعد انتشار العدوى، حيث أبدى المزارعون انزعاجهم من انتشار المرض وارتفاع تكاليف العلاج والتى قد تصل إلى 800 جنيه.
 
 
 
ويقول سعد الخولى فلاح إنه بالرغم من تحصين جميع المواشى بالقرية بالوحدة البيطرية، إلا أنه لا توجد حظيرة بالقرية إلا وبها حالة مرضية مؤكدًا أن انتشار الجلد العقدى كارثة أحلت بالقرية التى تعتمد فى حياتها على المواشى، مؤكدًا فشل محاولته علاج أبقاره بالمنزل عن طريق الخل والمياة والمراهم بعيدا عن جرعات العلاج باهظة التكاليف.