الجمعة 19 أبريل 2024 - 07:29 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

رئيس العراق سنوجه بانعقاد مجلس النواب الجديد في توقيته الدستوري

الثلاثاء 21 أغسطس 2018 10:54:00 مساءً

   بغداد / جاسم عليوي  
 
في الوقت التي صادقت فيه  المحكمة الاتحادية العليا في العراق على نتائج انتخابات مجلس النواب التي عقدت في 12 أيار الماضي بعد إعادة فرز لبعض الأصوات يدوياً والتي لم تؤثر إعادة فرز تلك الأصوات على النتيجة سوى في مقعد واحد.
، وتحديدها مهلة دستورية مدتها 90 يوماً للأحزاب الفائزة من أجل تشكيل حكومة جديدة.
اكد رئيس جمهورية العراق فؤاد معصوم
بانه سيوجه بانعقاد مجلس النواب الجديد في توقيته الدستوري المحدد ، داعيا الى تكريس كل الجهود والطاقات اللازمة لتحقيق الاصلاحات الكفيلة بضمان الحياة الكريمة لكافة المواطنين.
ونقل بيان رئاسي لفؤاد معصوم القول في كلمة تهنئة بمناسبة عيد الاضحى المبارك  أدعو "الحكومة المقبلة ومجلس النواب الجديد الذي سنوجه بانعقاده في توقيته الدستوري المحدد، إلى تكريس كل الجهود والطاقات اللازمة لتحقيق الاصلاحات الفعلية والشاملة والمستديمة الكفيلة بضمان الحياة الكريمة لكافة المواطنين والتمسك بالدستور كأساس لكل السياسات والاجراءات المطلوبة، وكلنا ثقة بقدرة شعبنا على بناء دولة المواطنة والمساواة في الحقوق والتقدم والرفاه".
ودعا رئيس وزراء العراق حيدر العبادي 
الوقوف الى جانب المواطنين وتلبية مطالبهم الحقه
واضاف : ان كل من حصل على ثقة الشعب في الانتخابات الاخيرة ان يشمّر عن ساعديه ويشحذ الهمم منذ الآن لنقف جميعا الى جانب مواطنينا .
من جانبه دعا رئيس ائتلاف الوطنية، اياد علاوي، القوى السياسية الفائزة بالانتخابات لعقد لقاء وطني عاجل يضع الخطوط العريضة لبرنامج وطني موحد وفق اسس الشراكة الحقيقية - لا المشاركة - وصولاً لتشكيل حكومة وطنية تأخذ على عاتقها تنفيذ ذلك البرنامج وتنقذ العراق من ازماته المتواليه .وقال علاوي بحسب بيان صحفي "يعلم الجميع ان نتائج الانتخابات الاخيرة لم تلبي طموحات الشعب العراقي نتيجة الخلل الكبير الذي صاحبها ونحن هنا نعيد الى الاذهان ما صدر عن مجلسي الوزراء والنواب بخصوص شفافيتها ومدى نزاهتها"، لافتاً الى " ضرورة ان تعالج المرحلة المقبلة تلك الاخطاء وما سبقها بهدوء وتروٍ بعيداً عن ردود الافعال والتدخلات الخارجية" .
وكانت الولايات الأمريكية المتحدة قد ذكرت ان 
"تشكيل الحكومة الجديدة هي مسألة عراقية صرفة
وذكر بيان للسفارة الامريكية في العراق 
إن "تشكيل الحكومة الجديدة هي مسألة عراقية صرفة وينبغي أن يتحقق بالاسلوب الذي يحمي المصالح والسيادة الوطنية للعراق" مؤكداً ان "الولايات المتحدة وبموجب اتفاقية الإطار الاستراتيجي تدعم عراقاً مستقلاً وذو سيادة بشكل كامل".