الجمعة 29 مارس 2024 - 12:46 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

باحثون مصريون ينجحون فى ابتكار وسيلة جديدة لعلاج سرطان الدماغ

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 07:57:00 صباحاً

نجح فريق دولى متعدد المؤسسات بقيادة الباحثة المصرية هبة سماحة، فى كلية بايلور للطب فى أمريكا، بتطوير استراتيجية جديدة للتغلب على واحدة من العقبات الرئيسية فى علاج سرطان الدماغ وهى الوصول إلى الورم.
 
 
 
 
وذكر الموقع الإلكترونى للكلية، أن الفريق بقيادة الباحثة المصرية، تمكن من ضرب الخلايا السرطانية والوصول إليها عبر اختراق الخلايا المناعية للحاجز الدموى الدماغى.
 
 
 
وأكد الدكتور نبيل أحمد، الأستاذ المشارك فى قسم طب الأطفال فى مركز العلاج الخلوى والجينى، أن الآلية الجديدة تمهد الطريق للخلايا المناعية وتجعل القضاء على الأورام الدماغية المستهدفة أكثر سهولة.
ومن جانبها وصفت الباحثة المصرية هبة سماحة، الباحثة بمستشفى سرطان الأطفال 57357، تم تصميم الخلايا التائية المهندسة جينيًا لمنحهم المفاتيح الجزيئية اللازمة للتغلب على هذه العوائق وعبر هذا الحاجز إلى الورم، وفهم ما يمنع الخلايا التائية من عبور الحاجز الدموى الدماغى.
 
 
 
وأضافت: "لقد أدركنا أنه إذا استطعنا أن نفهم كيف نجحت الخلايا التائية في التصلب المتعدد فى اختراق الدماغ، فيمكننا بناء خلايا تى العلاجية لعبور حاجز الدم الدماغى والتسلل إلى أورام المخ بكثافة عالية جداً".
وبحسب الدراسة، فإن نجاح العلاج المناعى لسرطان الدماغ يتطلب الوصول إلى أنسجة الورم، لكن هذا الأمر كان صعبا تحقيقه، ففى حالة الأمراض الدماغية الالتهابية كالتصلب المتعدد يعمل الدماغ على تسريب بعض الجزيئات المناعية خلال الخلايا المبطنة للأوعية الدماغية مما يسمح بزيادة أعداد الخلايا المناعية داخل المخ.