الجمعة 16 نوفمبر 2018 - 02:28 صباحاً
  • فيديوهات
الرئيس السيسي يسلم الأنواط لأوائل الخريجين من كلية الشرطة
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
لحظة تكريم دكتور ياسر طنطاوي واستلامه شهادة شكر وتقدير من اتحاد الكتاب
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
  • استطلاع رأى

هل تؤيد الأصوات المطالبة بتخصيص صندوق لرعاية المبتكرين والمخترعين؟

  نعم


  لا


  لا اهتم


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

مكرم يلتقي نقيب الأطباء لبحث أزمة الإعلام الطبي

الأربعاء 12 سبتمبر 2018 10:10:00 مساءً

التقى مكرم محمد أحمد، رئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بالدكتور حسين خيري، نقيب الأطباء ووفد من النقابة يضم الدكتورة نجوى الشافعي أمين عام النقابة، والدكتور أسامة عبد الحي، وكيل عام النقابة.
 
وقدم وفد الأطباء بلاغا وشكوى رسمية مما يحدث في الإعلام الطبى سواء فوضى الإعلان عن منتجات عشوائية يسمونها طبية أو ظهورا لأطباء بشكل دعائي وتسويقي في البرامج.
 
 
 
وقال وفد نقابة الأطباء خلال اللقاء، إن هناك فوضى عارمة تجتاح بعض الفضائيات فيما يخص عرض المنتجات الطبية وظهور الأطباء بشكل إعلاني ودعائي دون الالتزام بأي تراخيص أو رقابة من أي نوع مما قد يؤثر بالسلب على وعي المواطن المصري وصحته.
 
 
 
وتابع الوفد: "قانون تنظيم الإعلان عن المنتجات والخدمات الصحية رقم 206 لسنة 2017 ينص في مادتيه الأولى والثانية على تجريم الإعلان بأي وسيلة عن أي منتج صحي أو خدمات صحية دون الحصول على ترخيص بذلك من اللجنة المختصة المنصوص عليها في مادة 3 من ذات القانون".
 
 
 
كما قدم وفد النقابة مذكرة لرئيس المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، يطالب فيها بتقنين هذه الأوضاع بتطبيق نصوص القانون رقم 206 لسنة 2017 الخاص بالإعلان عن المنتجات الطبية، وعدم السماح بظهور الأطباء عبر الشاشات إلا بعد التأكد من هويته ودرجته التخصصية إما بتقديم وثيقة صحيحة بذلك أو عبر الاتصال بنقابة الأطباء للتأكد من درجته التخصصية وانه طبيب وليس احد أعضاء الفريق الطبي، وعدم عرض إعلان للطبيب عن نفسه سواء بعرض تليفوناته أو مكان الوصول إليه.
 
 
 
وتضمنت المذكرة: "يجب عدم الاستعانة بحالات المرضى في البرامج للشرح أو للترويج لإنجازات طبية ومنع ظهور الأطباء بملابس العمليات فى البرامج".
 
 
 
وفيما يعرضه الطبيب من معلومات طبية قد تكون مغلوطة، أكد وفد الأطباء أن تحتفظ بحقها في مقاضاة الطبيب والقناة التي سمحت بعرض هذه المعلومات الخاطئة على شاشاتها.
 
 
 
من جانبه، أكد مكرم محمد أحمد مساندته ودعمه الكامل للوقوف بحزم أمام هذه الفوضى، قائلا "أنا معكم لللعمل على الالتزام بلوائح آداب المهنة والقوانين المنظمة للإعلان عن المنتجات، ولجنة رقابة التراخيص الخاصة بالمنتجات وجهاز حماية المستهلك من خلال المجلس والنقابة نستطيع إيقاف هذه الفوضى.
 
 
 
ولفت إلى أن المجلس ينفذ على الفور بلاغات جهاز حماية المستهلك ووزارة الصحة فيما يخص التجاوزات الإعلامية والإعلانية التي تحدث، كما أكد ضرورة التعاون والاتصال المستمر مع نقابة الأطباء لترسيخ مفهوم أن الخدمة الطبية ليست خدمة سوقية يروج لها عبر الإعلان.