الجمعة 19 أبريل 2024 - 11:58 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

حزب أردوغان يواصل «التراجع»..وتوقعات بأكبر خسارة بانتخابات 2019

الأحد 21 أكتوبر 2018 10:19:00 مساءً

يواصل حزب العدالة والتنمية الحاكم، الذي ينتمي إليه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، «النزف» وفقدان الناخبين لصالح أحزاب المعارضة، إذ تشير التوقعات إلى احتمال تعرضه لأكبر خسارة في الانتخابات المحلية المقبلة –وذلك حسبما أشارت سكاي نيوز.

 

ويأتي هذا التراجع في شعبية حزب العدالة والتنمية، في ظل تصاعد شعبية حزب الحركة القومية، وحزب الشعب الجمهوري المعارض في البلاد، وفق أحدث استطلاعات للرأي، بحسب ما ذكرت صحيفة أحوال التركية، اليوم الأحد.

 

وستجرى الانتخابات المحلية في تركيا بـ31 مارس 2019 في 81 مقاطعة في البلاد.

 

وقد فاز حزب العدالة والتنمية، بـ18 بلدية من أصل 30 بلدية في انتخابات عام 2014 بنسبة 60% من الأصوات.

 

ونقلت الصحيفة عن كمال أوزكيراز، رئيس مركز أوراسيا لأبحاث الرأي العام في تركيا، قوله: «إن ارتباط حزب العدالة والتنمية بالمجتمع ضعف كثيرا مقارنة مع حزب الحركة القومية».

 

وأضاف: «لقد تحول حزب العدالة والتنمية مع الوقت إلى حزب الدولة والبيروقراطية».

 

وسيحصل حزب العدالة والتنمية على 38% من الأصوات، في حين سيحظى حزب الشعب الجمهوري على 33% من الدعم، مما يضيق الفجوة بين حزب المعارضة والحزب الحاكم في تركيا، حسبما أشار أوزكيراز.

 

وبينما كانت نسبة الأشخاص الذين قالوا قبل 10 سنوات إنهم لن يصوتوا أبدا لحزب الشعب الجمهوري المعارض حوالي 70%، فإن هذه النسبة انخفضت إلى ما يتراوح بين 30-40 في المائة هذه الأيام.

 

وأشار أوزكيراز إلى أن مدنا مثل إسطنبول وأنقرة وإزمير، ستلعب دورا محوريا في الانتخابات المحلية المقبلة، خاصة إذا تمكنت الأحزاب المعارضة من خوض الانتخابات بمرشحين مشتركين.

 

وأكد أن حزب العدالة والتنمية سيعاني من أكبر خسارة في الأصوات، إذ رجح أن تذهب نسبة كبيرة من أصوات حزب العدالة والتنمية إلى حزب الشعب الجمهوري.