الجمعة 29 مارس 2024 - 01:56 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

خطيب الأزهر: لا تصلح المجتمعات ولا تنهض الدول إلا بحفظ الأمانة

الجمعة 02 نوفمبر 2018 11:06:00 مساءً

ألقى خطبة الجمعة اليوم بالجامع الأزهر، الدكتور عبدالفتاح العواري، عميد كلية أصول الدين، بجامعة الأزهر، ودار موضوعها حول الأمانة، ودعوة الإسلام إلى تمسك المجتمع بها.

وقال فضيلته، إن المسلمين الأوائل تمسكوا بدعوة الإسلام للحفاظ على الأمانة وصيانتها، ولذلك تمكنوا من بناء أعظم حضارة عرفها التاريخ، حيث كانت تقوم على الأمانة في كل تفاصيلها، مؤكدًا أنه لا تصلح المجتمعات ولا تنهض الدول إلا بحفظ الأمانة، واحترامها من قبل جميع أفراد هذا المجتمع، والقضاء على كل المظاهر التي تتناقض معها.

وبين د.العواري أن الله عز وجل جعل الإنسان خليفته في الأرض وائتمنه عليها وجعله مسؤولًا عنها، ولذلك يجب أن يؤدي الإنسان الأمانة التي أوكلت إليه من خلال عمله وموقعه، مشددًا على أن الوظائف والمناصب هي أمانات، ولا يكفي لمن يشغلها أن يتصف فقط بالإيمان والتقوى، بل يجب أن يتمتع بالكفاءة والخبرة وحسن الإدارة التي تمكنه من القيام بأمانة المسؤولية، مستدلًا بحديث أبي ذر عندما قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ألا تستعملني؟ فضرب رسول الله بيده على منكبه ثم قال: "يا أبا ذر إنك ضعيف، وإنها أمانة، وإنها يوم القيامة خزي وندامة إلا من أخذها بحقها، وأدى الذي عليه فيها"