الجمعة 29 مارس 2024 - 01:45 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

سلطنة عمان ومصر تُعربان عن ارتياحهما لمستوى العلاقات بينهما

الثلاثاء 19 مارس 2019 01:58:00 مساءً

أعربت مصر وسلطنة عمان عن ارتياحهما للمستوى الذي وصلت إليه العلاقات بينهما، والتي تحظى بدعم قيادتي البلدين الشقيقين، الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والسلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان التي صدرت عن اللقاء المشترك الذي عُقد بمسقط في فبراير من العام الماضي 2018م أثناء زيارة السيسي للسلطنة والذي أكدا خلاله المضي قدمًا للعمل نحو تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والصناعية والقضائية والتنموية وفي المجالات التربوية والتعليمية والقوى العاملة والخدمة المدنية وغيرها من المجالات الأخرى التي من شأنها فتح آفاق جديدة لهذا التعاون بما يحقق تطلعات آمال البلدين.
 
جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العُمانية ـ المصرية المشتركة التي عقدت اجتماع دورتها الرابعة عشرة بمسقط وقد ترأس الجانب العُماني في الاجتماع يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية فيما ترأس الجانب المصري سامح شكري وزير الخارجية المصري.
 
وجدد الجانبان تمسكهما بالعمل العربي المشترك القائم على التعاون والتكامل والاحترام المتبادل وحسن الجوار الهادف إلى ترسيخ أسس الاستقرار والتنمية الدائمة بالمنطقة العربية وأعربا في هذا الصدد عن تضامنهما مع القضايا العربية العادلة والوقوف ضد كل المحاولات الرامية الى المساس بالسيادة الوطنية ووحدة الدول العربية وأمنها واستقرارها .
 
ونوه الجانب المصري بالدور الذي تضطلع به السلطنة تحت قيادة السلطان قابوس  لإرساء دعائم الأمن والسلم في محيطها الإقليمي والدولي .
 
عُمان تثمن الدور الريادي المصري بقيادة السيسي بهدف ترسيخ الأمن والاستقرار
 
من جانبه ثمن الجانب العُماني الدور الريادي الذي تقوم به مصر تحت القيادة الحكيمة للرئيس عبدالفتاح السيسي بهدف ترسيخ الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي وجهود فخامته الدؤوبة في تثبيت دعائم السلم والأمن والتنمية في القارة الأفريقية .
 
وأكد الجانبان رفضهما للتطرف والإرهاب بكافة صورة وأشكاله وأيًا كانت مبرراته ودوافعه ووسائله وعلى أهمية تضافر الجهود الإقليمية والدولية لمواجهة ظاهرة الإرهاب واجتثاثه والقضاء على مسبباته داعيين في الوقت ذاته الى تعزيز قنوات الحوار بين الدول والشعوب وإعلاء قيم المساواة والتسامح والتعايش.
 
توقيع مذكرات تعاون في مجالات الصحة والبيئة والتعليم والقوى العاملة
 
وقد وقع الجانبان مذكرات للتفاهم وبرامج تنفيذها في مجالات بين وزارتي الصحة في البلدين وبرنامج تنفيذي بين وزارتي البيئة والشؤون المناخية في البلدين للأعوام 2019م– 2020م ) تأكيداً على أهمية مواصلة وتعزيز التعاون وتفعيله بينهما .
 
كما وقع الجانبان على برنامج تنفيذي بين وزارة التربية والتعليم بالسلطنة ووزارة التربية بجمهورية مصر العربية ( للأعوام 2019 – 2021م ) إضافة الى برنامج تنفيذي بين وزارتي القوى العاملة في البلدين ( للأعوام 2019 – 2020م ) ومشروع برنامج تعاون في مجال المواصفات والمقاييس والجودة والاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للسلع الصناعية غير الغذائية بين حكومة السلطنة وحكومة جمهورية مصر العربية .
 
وفي ختام اجتماع أعمال اللجنة عبّر سامح شكري وزير الخارجية المصري عن سعادته والوفد المرافق لزيارة السلطنة وقدم الدعوة ليوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية لزيارة جمهورية مصر العربية للمشاركة في اجتماعات الدورة الخامسة عشرة التي ستستضيفها القاهرة .