الخميس 25 أبريل 2024 - 03:24 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

مؤتمر طب عين شمس السنوي الأربعون يناقش تدويل التعليم في مصر

الثلاثاء 19 مارس 2019 09:13:00 مساءً

أكد أ. د. محمود المتيني عميد كلية الطب جامعة عين شمس و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية و رئيس المؤتمر السنوي الأربعون للكلية ، أن تدويل التعليم العالي أصبح ضرورة ملحة لمختلف الجامعات و المؤسسات الأكاديمية ، نظراً لانعكاسه على كافة مخرجات العملية التعليمية و الأكاديمية و البحثية.  جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الأول  "لتدويل التعليم "، و الذي أقيم ضمن فعاليات اليوم الرابع للمؤتمر السنوي الأربعون لكلية الطب و نظمه مكتب العلاقات العلمية الدولية بالكلية برئاسة أ.د. رانيا صلاح مدير مكتب التصنيف الدولي بجامعة عين شمس.
وبحضور أ. د. أشرف عمر وكيل كلية الطب لشئون التعليم و الطلاب و أ . د. شهيرة سمير موسى  وكيل الكلية  لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ. د. أسامه منصور وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث و أ. د. مها غانم نائب رئيس جامعة أسيوط  و لفيف من الأطباء و الأكاديميين و المتخصصين من العديد من  الجامعات المصرية .
و أضاف أ.د. محمود المتيني أن جامعة عين شمس تحرص على مواكبة خطط الدولة في رفع مستوى التعليم الجامعي ، خاصة في ظل إعلان عام ٢٠١٩ عام التعليم في مصر ، لافتاً أن جامعة عين شمس نجحت في دخول العديد من التصنيفات العالمية و هو ما يؤكد ما تشهده الجامعة من تطور مستمر على كافة الأصعدة .
و  أشارت  أ. د. رانيا صلاح إلى  أهمية  تدويل التعليم العالي و الذي يظهر من خلال تصنيف الجامعات على مستوى العالم  ، مؤكدة أن  ذلك يعطي مؤشرات لصانعي القرار حول ما تحتاجه مؤسسات التعليم من دعم وفقاً لموقعها على خريطة التصنيف العالمي ، كما يعطي مؤشر للرأي العام حول جودة التعليم في كل مؤسسة ، فضلاً عن أهمية ذلك لجذب الطلاب الوافدين و الأساتذة الزائرين .
شمل المؤتمر جلستين متتاليتين ، ناقشت الجلسة  الأولى " التصنيف العالمي للجامعات" و ترأسها د. رانيا صلاح  و حاضر بها أ. د. آشون فيرنانديز المدير الإقليمي لمنظمة QS   العالمية  بمنطقة الشرق الأوسط و إفريقيا و استعرض خلالها نشأة 
التصنيف حيث بدأ في عام 1986 بالمملكة المتحدة و يهدف إلى دعم المؤسسات التعليمية دوليا كما يساعدها في التخطيط للمستقبل ،كما قدم مقارنة بين تصنيف جامعة عين شمس هذا العام و آخر تصنيف لها في عام 2015 حيث يتم التقييم مرة كل ثلاث سنوات ، لافتاً إلى نجاح جامعة عين شمس في الحصول على ٤ نجوم من أصل  خمسة في التصنيف العام و حصولها على ٥ نجوم في معيار التوظيف و التدريس و خدمة المجتمع ، فضلا عن تقدم الجامعة في ١١ مجال .
و تناول السيد فيليب برونيل  مدير البحث العلمي و النشر ببنك المعرفة   EKB   اهتمام الجامعات المصرية بالتعاون مع بنك المعرفة ، حيث بلغ عددها ١٩ جامعة مصرية ، كما أشاد  بجهود وزارة التعليم العالي و البحث العلمي المصرية في تشكيل لجنة مسئولة عن نشر الوعي بدور و أهمية بنك المعرفة ، مشيراً إلى عقد العديد من ورش العمل من خلال سفراء بنك المعرفة بمختلف الجامعات المصرية.
و طالبت  السيدة علا لورانس مستشار النشر الدولي ببنك المعرفة ، لتعميم خطة جامعة عين شمس و تجربتها في النشر الدولي لما حققته من نتائج متقدمة في هذا الصدد. مؤكدة أن جامعة عين شمس بصدد إستضافة ورشة عمل IOP لمختلف الجامعات المصرية في الخامس و العشرين من أبريل المقبل.
و استعرض السيد يحيي عيسى ممثل مؤسسة السفير للنشر الدولي الفرص المتاحة لمختلف الجامعات المصرية.
في حين ناقشت الجلسة الثانية برئاسة أ. د. محمد الشناوي مستشار وزير التعليم العالي و أ. د. رانيا صلاح الفرص المتاحة لتمويل  البحث العلمي و المنح الدراسية ، و حاضر بها كل من أ. د. عماد حجازي المدير التنفيذي لصندوق العلوم و التنمية التكنولوجية و المهندس كريم حمدي ممثل برنامج اراسموس بلس في إفريقيا و د صفاء شلبي ممثل الهيئة الألمانية للتبادل العلمي بالقاهرة  و السيدة اليزابيث وايت مدير المجلس البريطاني بالقاهرة و د. ماجي ناصف مدير هيئة فولبرايت القاهرة و د. عمر رضوان ممثل مؤسسةASRT Horizon 2020.