الجمعة 19 أبريل 2024 - 12:48 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

دكتور رشاد مختار يتحدث عن الام وتكريم امهات حى غرب وشرق والمنصورة

الأحد 24 مارس 2019 07:38:00 مساءً

تصوير / احمد العقاد
 
اقيم بحديقة شجرة الدر بالمنصورة 
احتفالية لتكريم الام المثالية وذلك ف اطار التعاون بين مؤسسات المجتمع المدنى و مؤسسات الدولة .
حيث قامت المؤسسه المصرية لخدمة المجتمع والتنميه حقوق الانسان بتكريم حوالى ٥٠ ام مثالية من اداراة حى شرق وغرب المنصورة ومركز المنصوره .
 
وقد حضر الاحتفال كل من الاستاذ احمد عبد السميع رئيس حى غرب والاستاذ احمد عبد اللطيف رئيس حى شرق و الاستاذ علاء حسين عضو مجلس ادارة المؤسسه والاستاذ عصام فوزى المدير التنفيذى والدكتور رشاد مختار رئيس لجنة الشباب بالمؤسسه .
 
حيث تحدث دكتور رشاد مختار عن الام بكلمات معبرة لها فائده كبيرة حيث انصت ليه جمع الحاضرين 
قائلا :ترجع فكرة الاحتفال بعيد الام بدايات القرن العشرين وصاحبة الفكرة هى سيده امريكيه من ولاية فرجينيا تدعى (انا جارفيس) ارادت الاحتفال بوالدتها على طريقتها الخاصة وذلك ف عام ١٩٠٧ وقد عممت الفكرة بعد ذلك واصبح يوم للاحتفال بالام ف الولايات المتحده الامريكية.
ام على المستوى الشرق والمصرين تحديدا فترجع الفكرة الى الكاتب العظيم مؤسس جريدة اخبار اليوم الراحل الاستاذ (مصطفى امين) وايضا اخه (على امين )و ذلك عندما اتت احد الامهات الى مكتبه ف اخبار اليوم و اشتكت له انها بعد ما ترملت وقامت على تربية اولادها حتى تخرجوا واصبحوا ف مراكز مرموقه قاموا بالتخلى عنها ومن هنا اتت الفكرة للكاتب الراحل ان يكون ٢١ مارس من كل عام هو يوم الاحتفال للاحتفال بالام المصرية والعربية لكل عام.
وعن فضل الام : ومكانتها فقد حست عليه جميع الاديان السماوية على سبيل المثال فى الدين الاسلامى نجد ان للام مكانة عظيمة ففى الحديث [عندما سأل احد الصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم من احق الناس بحسن صاحبتى قال صلى الله علية وسلم امك قال ثم من قال امك قال ثم من قال امك قال ثم من قال ابوك ] فنجد ان الام قد كررت ثلاثا و ذلك لكونها تعبت مره فى الحمل وثانية فى الولاده و الرضاعة و ثالثا فى التربية رحم الله القائل الام مدرسه اذا اعددتها اعددت شعب طيب الاعراق وايضا فإن الجنة تحت اقدام الامهات.
ومن هنا نجد ان الام تعدل بل و تكون امه بأكملها فهى التى تقوم على تربية النشأء واعدادهم حتى يكون مواطنين صالحين يقوم على خدمة و طنهم وامتهم وبعد ذلك وايضا فان فضل الام عظيم ف حال حايتها وهذا ما ينبغى علينا جمعيا ان نغتنمة فان كرم الله عز وجل للعبد ياتى من خلال بره لامة وليس ادل على ذلك من انه بعد موت الام ينادى منادى من السماء وان قد ماتت من كنا نكرمك من اجلها فاعمل صالحا نكرمك من اجلك 
فى الخاتمه شكر كل الحضور قام بتهنئة امهات مصر بخير 
وبعد ذلك تم تكريم الامهات بشهادات تقدير وهداية رمزيه من قبل المؤسسه المصرية لخدمة المجتمع والتنميه حقوق الانسان
 
صور اخرى