الاثنين 20 مايو 2019 - 08:04 صباحاً
  • فيديوهات
الرئيس السيسي يسلم الأنواط لأوائل الخريجين من كلية الشرطة
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
لحظة تكريم دكتور ياسر طنطاوي واستلامه شهادة شكر وتقدير من اتحاد الكتاب
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
  • استطلاع رأى

هل تؤيد قرار جامعة الأزهر الخاص بمنع الطلبة مرتدى البناطيل الممزقة من دخول الامتحان؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

ما لا تعرفه عن أضرار الشمس على البشرة

الاثنين 06 مايو 2019 12:30:00 مساءً

على الرغم من فوائد الشمس كونها المصدر الأول لفيتامين د إلا أن لها أيضا أضرار، منها التهاب البشرة الذى قد يتطور إلى أنواع من السرطان.
 
 
 
ويمكن أن تؤثر الأشعة فوق البنفسجية من الشمس (UV)على الجلد بعدد من الطرق السلبية.
 
وسفع الشمس وفقا لتقرير موقع " skincancer" هو أحد أنواع الضرر التى تصيب البشرة، وهو سواد الجلد الذى يحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس، أما حروق الشمس فهى عبارة عن حروق حرارية تمس الطبقة الخارجية من الجلد بعد التعرض الطويل لأشعة فوق البنفسجية.
 
أما حروق الشمس من الدرجة الأولى فهى شكل أكثر اعتدالًا حيث يحمر الجلد وقد يتألم المصاب عند لمسه.
 
ويمكن أن تؤدى حروق الشمس من الدرجة الثانية إلى ظهور تقرحات فى الجلد وتلف الأنسجة العميقة، كما أن جود حروق الشمس أثناء الطفولة أو المراهقة يزيد بشكل كبير من فرص الإصابة بسرطان الجلد فى وقت لاحق من الحياة.
 
 
 
 
التعرض المفرط لضوء الشمس فوق البنفسجى يمكن أن يؤدى أيضًا إلى سرطان الجلد.
 
النمش
أول أضرار الشمس على البشرة تتمثل فى تكوين النمش وهو عبارة عن بقع مسطحة ودائرية تكون عادة صغيرة الحجم وذات لون بني أو بيج، وعادة ما تتطور في مجموعات على مناطق الجسم التي تتعرض بانتظام لأشعة الشمس ، مثل الوجه والساعدين.
 
 
الكلف
هو تغير لون الجلد الذى يحدث عادة على الجبهة أو الخدين أو الأنف أو الذقن أو الشفة العليا،  في كثير من الأحيان يكون  الكلف موحد ومتماثل على طول جانبي الوجه.
 
يجب أن يحرص الأفراد المصابون بالكلف على حماية آمنة من أشعة الشمس ، لأن التعرض الإضافي للأشعة فوق البنفسجية سيؤدى إلى تفاقم الحالة، ويمكن علاج الكلف بالعلاج الموضعى لتفتيح البشرة أو التقشير الكيميائي أو الكشط الجلدي.
 
القرنية الشعاعية (AKs)
 
عبارة عن بقع ملونة أو متقشرة أو حمراء أو بنية اللون على الجلد ناتجة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس، وهى شائعة لدى الأفراد الذين يعانون من لون البشرة الفاتح والشعر الأحمر أو الأشقر.
 
 
سرطان الخلايا القاعدية
 
سرطان الخلايا القاعدية هو أكثر أشكال سرطان الجلد شيوعًا، عادة لا يهدد الحياة ونادراً ما ينتشر، لأنه ينمو ببطء شديد، وقد يظهر سرطان الخلايا القاعدية في نواح كثيرة ، وأكثرها شيوعًا هي البثور التي لن تزول ، أو البقع التى تنزف عند غسل وجهك .
 
 
 
سرطان الخلايا الحرشفية
 
سرطان الخلايا الحرشفية هو ثاني أكثر أنواع سرطان الجلد شيوعًا، كما أنه نادرًا ما يهدد الحياة ويمكن علاجه بدرجة كبيرة إذا تم اكتشافه مبكرًا، وغالبًا ما يحدث على الرأس أو الوجه أو الأذنين أو اليدين ويمكن أن يتراوح حجمه من بضعة ملليمترات إلى بضعة سنتيمترات في القطر.
 
 
 
كيفية منع أضرار الشمس على البشرة
 
أفضل طريقة لتجنب تلف الجلد من الشمس هى:
 
- الحماية المناسبة ضد أشعة الشمس كل يوم، وهذا يعني دائمًا وضع واقى من الشمس واسع الحماية يعمل بتقنية SPF (حتى في الأيام الملبدة بالغيوم).
 
-تجنب خلع الملابس وإظهار أجزاء من الجسم في الهواء الطلق خلال ساعات الأشعة فوق البنفسجية .
 
-ارتداء ملابس مقاومة للأشعة فوق البنفسجية.