الثلاثاء 20 أغسطس 2019 - 06:23 صباحاً
  • فيديوهات
الرئيس السيسي يسلم الأنواط لأوائل الخريجين من كلية الشرطة
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
لحظة تكريم دكتور ياسر طنطاوي واستلامه شهادة شكر وتقدير من اتحاد الكتاب
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
  • استطلاع رأى

هل تؤيد قرار جامعة الأزهر الخاص بمنع الطلبة مرتدى البناطيل الممزقة من دخول الامتحان؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

سلطنة عُمان تقدم للأمم المتحدة خططها للتنمية المستدامة 2030

الخميس 18 يوليو 2019 12:37:00 مساءً

تقدم سلطنة عُمان أمام الأمم المتحدة خططها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 وتمثل أهداف التنمية المستدامة (SDGs) جزءا من جهود الأمم المتحدة لضمان مستويات معيشة عادلة وتوفير فرص التوظيف والرعاية الصحية والتعليم للجميع ، فضلاً عن حماية البيئة والحفاظ على الحياة البرية والبحرية.
 
تنقسم الخطة العُمانية إلى 17 هدفا وتدفع الأمم المتحدة الدول الأعضاء تحقيقها ، كجزء من خطة التنمية المستدامة لعام 2030 ، والتي اعتمدتها جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في عام 2015.
 
يقوم المجلس الأعلى للتخطيط بسلطنة عُمان بضرورة التأكد من أن السلطنة تحقق الأهداف، إجراءات صارمة لضمان تمتع السلطنة بمستقبل ناجح ومستدام ، بحيث أصبح تحقيق أهداف التنمية المستدامة أولوية كجزء من رؤية السلطنة 2040 ، ليضاف إليها المزيد من الزخم.
 
وقال وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط علي بن مسعود السنيدي في هذا السياق "إن تصميم عُمان على تحقيق الأهداف والغايات المحددة في خطة التنمية المستدامة لعام 2030 يشكل امتدادا طبيعيا لقيم ومبادئ الاستدامة والمساواة والعدالة والسلام والمشاركة و" عدم التخلي عن أي شخص"، تلك المبادئ التي كانت متجذرة بعمق في المجتمع العماني منذ نشأته."
 
وأضاف قائلا "هذه الحقيقة تنعكس بوضوح في النظام الأساسي للدولة وفى خطابات السلطان قابوس بن سعيد، والتي كانت دائما إطارا مرجعيا لجميع خطط وبرامج التنمية في السلطنة". "ونتيجة لذلك ، حققت عمان إنجازات ملحوظة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية والسياسية الرئيسية للتنمية المستدامة خلال السنوات القليلة الفائتة".
 
يستعرض التقرير العُماني بالتفصيل الخطوات المختلفة التي تتخذها السلطنة لضمان قدرتها على تحقيق الأهداف الـ 17 التي حددتها أهداف التنمية المستدامة ويشمل القضاء على الفقر والجوع ، وضمان الصحة الجيدة والرفاهية، والحصول على التعليم الجيد، والمساواة بين الجنسين، والمياه النظيفة والصرف الصحي، والطاقة النظيفة بأسعار معقولة، والعمل اللائق والنمو الاقتصادي، والصناعة، والابتكار والبنية التحتية.
 
ويشمل أيضا تقليل أوجه عدم المساواة ، والترويج للمدن والمجتمعات المستدامة ، والاستهلاك المسؤول والإنتاج، واتخاذ اجراءات بشأن تغير المناخ، والحفاظ على الحياة، سواء على الأرض أو تحت الماء، وفرض السلام والعدالة والمؤسسات القوية، وإقامة شراكات لضمان تحقيق لهذه الأهداف.
 
ومن بين الطرق التي تبنتها سلطنة عُمان فى سبيل اتخاذ خطوات مستدامة وناجحة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة هذه، كانت التواصل المباشر مع الجمهور، وكذلك مع مختلف الوزارات والهيئات الحكومية على الصعيدين الوطني والمحلي وقد أدرجت أيضا تحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر كهدف رئيسي من خطتها الخمسية التاسعة، والتي تمتد من 2016 إلى 2020.