الجمعة 29 مارس 2024 - 12:21 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

هنا سوريا.. الأتحاد الأوربي يهدد بفرض عقوبات علي تركيا بسبب هجومها علي سوريا

الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 08:14:00 صباحاً

تقرير- إبراهيم عوف 
أشتدت وتيرة القصف التركي للبلاد وقرى تقع شمال سوريا، فيما انفجرت سيارة مفخخة قرب سجن يضم عناصر من تنظيم "داعش". ولا تزال بلدة رأس العين تشهد اشتباكات. واندلعت اشتباكات طوال الليل على طول الحدود من عين ديوار على الحدود العراقية حتى عين العرب (كوباني) على بعد أكثر من 400 كيلومتر غربا.
 
يذكر ان تركيا بدأت هجومها الأربعاء بعد يومين من سحب واشنطن مجموعة محدودة من جنودها من نقاط حدودية في شمال شرق سوريا في خطوة بدت بمثابة ضوء أخضر أميركي. وهو ما اعتبرته قوات سوريا الديمقراطية، التي حاربت تنظيم الدولة الإسلامية بدعم أميركي، "طعنة من الخلف".
 
وبعد خمسة أيام من المعارك التي رافقها قصف مدفعي وجوي كثيف، باتت القوات التركية والفصائل الموالية لها تسيطر على نحو مئة كيلومتر على طول الحدود بين مدينة تل أبيض (شمال الرقة) وبلدة رأس العين (شمال الحسكة)، وفق المرصد السوري.
 
وأفادت تقارير أن القصف التركي الشديد استهدف تحديدا بلدتي تل أبيض وعين عيسى، فيما ذكرت تقارير تركية أن قوات من الجيش التركي وصلت إلى الطريق الدولي الواصل بين مدينتي منبج والقامشلي شرقي سوريا.
 
و سيطرت القوات التركية والفصائل الموالية لها على مناطق حدودية ومساحات واسعة، وباتت القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها تسيطر على منطقة حدودية واسعة في شمال شرق سوريا، ما يمهد لإنتهاء المرحلة الأولى من هجومها ضد المقاتلين الأكراد، في وقت أعلنت واشنطن أنها ستسحب نحو ألف جندي من المنطقة.
 
وأفاد الإعلام الرسمي السوري، عن تحرك للجيش باتجاه شمال البلاد لمواجهة الهجوم التركي، في وقت أفاد مسؤول كردي عن "مفاوضات" بين الإدارة الذاتية والحكومة السورية، فيما تحدث المرصد السوري لحقوق الإنسان عن اتفاق لانتشار قوات من الجيش في مدينتين حدوديتين.
 
و نتيجة التطورات الميدانية حتي أمس، فر أكثر من نحو 800 شخص من أفراد عائلات عناصر تنظيم الدولة الإسلامية من مخيم للنازحين بعد سقوط قذائف تركية قربه، وفق ما أعلنت الإدارة الذاتية الكردية.
وقتل الأحد 18 مدنياً جراء قصف مدفعي شنته القوات التركية ونيران المقاتلين السوريين الموالين لها في مناطق حدودية عدة، وفق ما أفاد المرصد، مشيراً إلى مقتل عشرة مدنيين آخرين في غارة تركية استهدفت قافلة كان ضمنها صحافيون في بلدة رأس العين.
ومن بين القتلى في قصف القافلة مراسل صحافي في وكالة أنباء هاوار الكردية، وفق ما أعلنت الوكالة.
و بذلك تخطت حصيلة القتلى جراء الهجوم التركي 60 مدنياً فضلاً عن مقتل 104 عناصر من قوات سوريا الديموقراطية.
 
من جهة آخري، حذر السفير شاهر نور الدين رئيس مجلس الوحدة العربية، والتعاون الدولي ورئيس المنظمة الدولية للتنمية وحقوق الإنسان ، من تبعات الخطوة التركية على وحدة سوريا وسلامتها الإقليمية أو مسار العملية السياسية في سوريا .
 
 أكد أن تلك الخطوة من العدوان التركى على سوريا الشقيقة تُمثل اعتداءً صارخاً غير مقبول على سيادة دولة عربية شقيقة استغلالاً للظروف التى تمر بها من نزاعات داخلية ، وبما يتنافى مع قواعد القانون الدولى والإنسانى .
 
وأصدر بيانا على مسئولية المجتمع الدولى ، ممثلاً فى مجلس الأمن ورؤساء الدول الذين يقفون موقف المتفرج فى التصدى لهذا التطور بالغ الخطورة، الذى يُهدد الأمن والسلم الدوليين ، ووقف أية مساعٍ تهدف إلى إحتلال أراض سورية .
 
جدير بالذكر أن السغير شاهر نورالدين، رئيس مجلس الوحدة العربية والتعاون الدولى ( هيئة دبلوماسية ) و أعضاء الهيئة العليا للمجلس ومفوضى الدول - وكذا أعضاء ومديرى المنظمة الدولية للتنمية وحقوق الإنسان- والتى تجاوز عدد أعضاؤها على مستوى العالم ٢ مليون عضو من شرفاء الأمة العربية .
 
وأوضح مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن القوات التركية والفصائل السورية الموالية لها سيطرت  الأحد على مدينة تل أبيض، كما سيطرت منذ بدء الهجوم على 40 قرية وبلدة في المنطقة الممتدة بين تل أبيض ورأس العين، "بعمق نحو 27 كيلومتراً".
 
وقال مروان قامشلو المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية إن القتال يدور على طول الحدود.
 
و ذكرت وزارة الدفاع التركية، إن 399 مقاتلا من وحدات حماية الشعب الكردية قتلوا منذ بداية العملية، فيما ذكرت تقارير أن أكثر من 70 ألف شخص فروا من المعارك في تل أبيض ورأس العين.
 
و  اعلنت الوزارة إن التنسيق متواصل مع الجانب الأميركي، و إنها لا يمكن للقوات التركية أن تستهدف القوات الأميركية وقوات التحالف الدولي في شمال سوريا.
 
ويبدو هذا التصريح من وزارة الدفاع التركية ردا على أنباء تعرض القوات الأميركية في شمال سوريا لقصف من قبل القوات التركية.
 
وبدا الرئيس الأميركي دونالد ترامب مصراً على قراره، إذا قال وزير الدفاع مارك إسبر الأحد "تحدثت مع الرئيس الليلة الماضية ووجّه بأن نبدأ بسحب القوات من شمال سوريا"، موضحاً لشبكة "فوكس نيوز" أن عدد العناصر الذين سيتم سحبهم هو "أقل من ألف"، من دون أن يحدد جدولاً زمنياً.
 
أستكرت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيدريكا موجرينى، فى مؤتمر صحفى اليوم الاثنين، العدوان العسكرى ضد شمال شرق سوريا، إن هناك التزاما قويا من الاتحاد الاوروبى، إزاء إستقرار المنطقة، وهناك إدانة واضحة من الاتحاد الأوروبي للعدوان التركي على شمال سوريا.
 
وأعربت مفوضة الاتحاد الأوروبى ، عن قلقها البالغ حول احتمال عودة تنظيم داعش الإرهابى مرة أخرى بسبب العدوان العسكرى التركى على سوريا، محذرة تركيا قائلة " ضرورة عدم فتح المجال أمام تنظيم داعش الإرهابى لإعادة تنظيم صفوفه مرة أخرى".
 
و قالت نحن جادون بشأن وقف السلاح الى تركيا، ولكن هناك التزاما واضح من الدول  الأعضاء بالالتزام بمواقف وطنية بشأن قضية فرض حظرعلى تصدير السلاح لتركيا ،على أساس مقتضيات القرارات الأخيرة وهذا يعنى أن هناك وقف لتصدير السلاح الى تركيا ، أما فرض الحظر الرسمى يجب أن يمرعبر آلية باتخاذ قرارات فورية على الصعيد الدولى . 
 
ودعا وزير الخارجية الإيطالى لويجى دى مايو، تركيا إلى وقف عدوانها على سوريا، موضحا أنه ليس هناك رد عسكرى لحل الأزمة هناك.
 ونقلت وكالة أنباء (آكي) الإيطالية، أنه سيطلب من مجلس الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبى نيابة عن إيطاليا، اتخاذ كل خطوة ممكنة لكى توقف تركيا هجومها على الشعب الكردى فى سوريا.
 
وأشار دى مايو، إلى الدعم التام للإجراءات "بما فى ذلك فرض حصار أوروبى على الصادرات من الأسلحة إلى أنقرة"، وشدد على أنه " لا يمكننا قبول ضحايا أبرياء آخرين ومزيد من إراقة الدماء أو ابتزاز بشأن المهاجرين"، وقال فى ختام ما كتبه إن "الرد على الأزمة القائمة لا يمكن أن يكون عسكريًا".
 
وردا علي الانتقادات والتهديدات قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان :" أرفض كل الانتقادات، إن الهجوم على المسلحين الأكراد "لن يتوقف مهما كانت التصريحات الصادرة بشأنه من أي طرف".
والعمليات العسكرية التركية في شمال سوريا تستهدف المقاتلين الأكراد الإرهابيين. 
 
و في بيان لوزارة الخارجية التركية، ردا على التهديد بعقوبات أوروبية: "تركيا تقاتل منظمات إرهابية تشكل تهديدا لأمنها القومي. لا ينبغي أن يشك أحد في أننا سنرد على أي خطوة تتخذ ضد هذا".
 
 تشكل تهديدا لأمنها القومي. لا ينبغي أن يشك أحد في أننا سنرد على أي خطوة تتخذ ضد