الثلاثاء 19 مارس 2024 - 10:51 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

وزير الخارجية أجري مباحثات مع نظيره الليتواني.. والتقي مستشار حكومة جمهورية ليتوانيا

الخميس 17 أكتوبر 2019 09:03:00 صباحاً

 إبراهيم عوف 
 
التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم 16 أكتوبر الجاري بالعاصمة الليتوانية فيلنيوس، مستشار حكومة جمهورية ليتوانيا "ألجيرداس ستونتشايتس"، حيث تناول الجانبان أوجه العلاقات الثنائية بين مصر وليتوانيا في كافة المجالات، فضلاً عن التشاور حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
 
وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري استهل اللقاء بالإعراب عن الارتياح لمستوى التعاون القائم بين البلدين، مشيداً بما شهدته العلاقات الثنائية من تطورات إيجابية، ولاسيما ارتفاع وتيرة الزيارات المتبادلة، وانعقاد الدورة الثانية للجنة المشتركة بين البلدين على المستوى الوزاري  خلال زيارته الحالية.
 
وأردف المتحدث باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري أكد خلال اللقاء على الأهمية الكبيرة التي توليها مصر لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، لاسيما في قطاعات الطاقة المتجددة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأمن السيبراني والزراعة، وذلك بالإضافة إلى زيادة حجم التبادل التجاري، ورفع معدل الاستثمارات. وفِي هذا الإطار، استعرض وزير الخارجية أبرز ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادي ومناخ الاستثمار في مصر، داعيا إلى استفادة الشركات الليتوانية بالفرص المتاحة في السوق المصري. كما نوه شكري بأهمية العمل على تنمية العلاقات السياحية بين الدولتين، على ضوء تصدر مصر لقائمة المقاصد السياحية للمواطن الليتواني.
 
وفي ختام تصريحاته، أشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن "ستونتشايتس" أشاد خلال اللقاء بالنجاحات المصرية على صعيد تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، مؤكداً تطلع بلاده لتعزيز العلاقات مع مصر في كافة المجالات. كما أثنى على الجهود المصرية لمكافحة ظاهرتي الإرهاب والهجرة غير الشرعية، فضلاً عن دور مصر في تعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وأفريقيا.
 
جدير بالذكر أن وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الأربعاء 16 أكتوبر الجاري، عقد مباحثات مع وزير خارجية ليتوانيا "ليناس لينكوفيتشيوس" بالعاصمة فيلنيوس، تناولت سُبل تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات، والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
 
وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري استهل اللقاء بالإعراب عن تقديره لعلاقات التعاون والصداقة التي تجمع بين مصر وليتوانيا، مؤكداً تطلعه لأن تمثل زيارته الحالية إلى فيلنيوس قوة دفع جديدة في هذا الشأن، ولاسيما مع انعقاد الدورة الثانية للجنة المشتركة بين البلدين على المستوى الوزاري.
 
وأردف حافظ أن الوزير شكري نوه بأهمية تطوير التعاون في شتى المجالات، ولاسيما على ضوء النتائج الإيجابية لزيارة وزير خارجية ليتوانيا إلى القاهرة شهر يناير الماضي، وكذا مشاركته في أعمال القمة العربية الأوروبية الأولى بمدينة شرم الشيخ شهر فبراير الماضي، معرباً عن التطلع لتكثيف وتيرة العلاقات الثنائية على كافة المستويات، بما في ذلك عبر مواصلة تبادل الزيارات رفيعة المستوى والحفاظ على دورية انعقاد المشاورات السياسية بين البلدين، وكذا استمرار التنسيق والتشاور بين الجانبين حول كافة المسائل ذات الاهتمام المشترك داخل المحافل الإقليمية والدولية.
 
كما أعرب الوزير شكري عن تقدير مصر لتفهم الجانب الليتواني لحجم وطبيعة التحديات التي تواجه الدولة المصرية، وخاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، وأعباء تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية الهامة التي عكفت الحكومة المصرية على تنفيذها.
 
وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن اللقاء تطرق أيضا إلى سبل تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، حيث قدم شكري الدعوة للجانب الليتواني للمشاركة في المشروعات الوطنية العملاقة الجاري تنفيذها بمصر، بما في ذلك المنطقة الاقتصادية لمحور قناة السويس، والاستفادة من المزايا الاستثمارية التي توفرها السوق المصرية،  فضلاً عن موقع مصر المتميز كبوابة للعالم الأفريقي والعربي.
 
هذا، وناقش الوزيران كذلك فرص التعاون في العديد من المجالات، ولاسيما في مجالات تكنولوجيا المعلومات والأمن السيبراني والخدمات المالية والمصرفية، والطاقة الجديدة والمتجددة، والتعليم العالي وعلوم الحياة، على ضوء ما تتمتع به ليتوانيا من مكانة دولية متقدمة في هذا الصدد، فضلاً عن مجال السياحة، حيث تحتل مصر مركز الصدارة بين الدول التي يرغب مواطنو ليتوانيا في زياراتها.
 
ومن ناحية أخرى، أشار المتحدث باسم الخارجية إلى أن الوزيرين تناولا خلال مباحثاتهما تطورات الأوضاع بمنطقة الشرق الأوسط، حيث استعرض الوزير شكري الرؤية المصرية إزاء سائر الملفات في المنطقة، وخاصة الأوضاع في سوريا، حيث أكد شكري على رفض مصر للعدوان التركي وما له من تأثيرات سلبية على مسار التسوية السياسية وتداعياته الخطيرة على الأوضاع الإنسانية هناك، مشيراً إلى ما صدر عن كل من جامعة الدول العربية والاتحاد الأوروبي من موقف واضح يدين العدوان التركي.
 
ومن جانبه، أكد وزير خارجية ليتوانيا على اعتزاز بلاده بالعلاقات مع مصر، مرحباً بزيارة الوزير شكري لبلاده، ومنوهاً بتطلع ليتوانيا لتطوير العلاقات مع مصر في شتى المجالات بما يحقق تطلعات شعبي البلدين الصديقين.