السبت 20 أبريل 2024 - 09:41 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

انتخابات الشورى العُماني والتصويت عن بعد مرحلة جديدة في مسيرة الديمقراطية

الأحد 20 أكتوبر 2019 12:49:00 مساءً

دخلت انتخابات أعضاء مجلس الشورى العُماني لفترته التاسعة، مراحلها شبه النهائية بعد أن جرت عملية التصويت في الخارج ولأعضاء اللجان عبر تطبيق "التصويت عن بعد"، ما يعني نقلة تقنية وفي الوقت نفسه يعكس التطور المنشود في التجربة سواء على مستوى الممارسة أو على صعيد الأدوات والتقنيات التي تتقاطع مع مفردات العصر الحديث.
 
هذا ما عملت عليه تجربة الشورى العُمانية باستمرار في التزود بكافة المعينات والأدوات ذات الصلة بالعصر والحياة المعاصرة بما يسهل الأداء ويختصر الوقت والجهد على المواطنين والعاملين في المشروع عامة.
 
لقد مرت تجربة الشورى العُمانية بالعديد من المراحل وتطورت كممارسة سياسية حكيمة عبر الزمن، ولم تقفز على المراحل، بل كانت كل مرحلة وكل خطوة جديدة تتم، تأتي مدروسة بما يتناسب مع سياق العصر والمرحلة، وهذا هو شأن السياسة العُمانية في ظل القيادة الحكيمة للسلطان قابوس، الذي طالما أكد على الاستعداد الكافي لكل مرحلة من المراحل والتدرج المدروس، وهي سمة أصيلة في النهضة العُمانية الحديثة التي قامت على هذا المنهج المتدرج في كل قطاع من قطاعات الحياة والإنتاج بشكل عام.
 
إن النقلة الملحوظة هذه المرة في انتخابات الشورى العُماني، من حيث الآليات والأدوات التقنية ونظام "التصويت عن بعد" تعكس بجلاء ما تشهده المرحلة الجديدة من الشورى العُمانية، ودورها المنشود في بناء الحياة السياسية الأهم في الوقت الذي يكون فيه الأخذ بأدوات العصر، دون عجلة أو تأخر، والتوازن المنشود.
 
ولعل الشيء الأهم أن هذا التطور التدريجي يتم وفق دراسة ومنهج من حيث تأهيل الكوادر التي تقوم بهذا العمل بأكمل وجه، وهي مستوعبة للتقنيات الجديدة وكيفية إدارة العمل بما يجعله يخرج بالشكل الرائع، وهذا لا يأتي بمجرد رغبة، بل وراءه عمل مستمر واستعداد وجهد على كافة الأصعدة.
 
والمهم أن يتم تتويج كل هذه التطورات المهمة في مسيرة الشورى العُمانية، بالمشاركة الفاعلة من قبل المواطنين والمواطنات في هذا الحدث الوطني الذي يشكل اختبارا للجميع في الممارسة السياسية والمشاركة بالرأي والحوار الإيجابي والبنّاء ما يفتح الطريق إلى آفاق المستقبل والغد المشرق، إذ أن بناء الأمم والشعوب والدول، هو درب ممتد يتطلب من الجميع العمل والمشاركة البناءة لإنجاح المسيرة.