الاثنين 25 مايو 2020 - 09:34 صباحاً
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
لحظة تكريم دكتور ياسر طنطاوي واستلامه شهادة شكر وتقدير من اتحاد الكتاب
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
  • استطلاع رأى

هل تؤيد فرض رقابة على صفحات مواقع التواصل لمواجهة دعاوى التطرف؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

دكتور رنا عامر: أدوية التخسيس مضرة بالصحة وتؤدي إلى الوفاة.

الأحد 20 أكتوبر 2019 09:42:00 مساءً

ندى مرعى

انجبت دكتور رنا عامر أخصائية التغذية ، وصاحبة جروب لين كوين علي الفيس بوك منذ اربع اعوام طفلتها الأولى و نتيجه للحمل والولاده ازداد وزنها 40 كيلو جرام ، ونتيجه لإصرارها على خساره وزنها ، قامت بالبحث في مجال التغذيه و طرق التخسيس الصحيحه .
 
و خسرت 40 كيلو جرام من وزنها منذ عامين  ، وبعد ان كان وزنها 97 كيلو جرام أصبح 57 كيلو جرام ، واستمر النظام عام واحد ، ونتيجة لذلك أصبح لديها الشغف في مشاركة  تجربتها في عالم التخسيس مع الجميع .
 
ما الدور الذي يلعبه جروب لين كوين في عالم التخسيس ؟ 
بعد أن خسرت وزني ، وحققت هدفي ، لم يتوقف الأمر الى هذا الحد فقط بل أصبحت أساعد كثير من الناس من أقاربي وأصدقائي ، وقمت بدراسه الموضوع بتمعن شديد ، و حصلت على شهاده من أكبر مدارس التغذيه في العالم ، وفي نفس اليوم الذي قررت فيه دراسة التغذية قمت بإنشاء جروب سيدات على فيسبوك يدعي 
Lean Queen
 وأصبح الجروب أكبر جروب للتجمعات النسائيه على فيسبوك ، ودور الجروب هو مساعده الناس ، وتشجيعهم على خساره وزنهم بطرق صحيحه وصحيه بدون أنظمه قاسية ، وبدون أدويه اوعمليات وأصبح التفاعل عليه من قبل النساء في ازدياد ويشاركون وجباتهم اليوميه عليه.
 
والطبيعي أن ذلك التفاعل يشجع باقي النساء علي خساره الوزن فاصبح الجروب مصدر طاقه ايجابيه وتشجيع لاعضائه ، كنت و مازلت أساعد الجميع وفي أقل من عام و نصف اصبحت صفحتي على الانستغرام 600 ألف متابع .
 
ما الجديد في عالم التخسيس ؟
أساسيات التغذيه واحده ولكن تطور الأبحاث يكمن في أنظمه الدايت فيظهر من وقت لأخر انظمه دايت جديده ، ولكن في مجال التغذيه اعتمد على طرق التخسيس الصحيه والسليمه ، و أنا ضد اي عمليات او اي شيء يخترق طبيعة الجسم وأفضل أن يعتمد الجسم على ذاته في التخسيس.
 
ما تأثير الرياضه على عملية التخسيس ؟ 
معادله التخسيس 70 % تغذيه ، و30 % رياضه .. و هذا لا ينفي دور الرياضة في حياتنا .. الرياضه مهمة لصحة  الجسم ، و تحافظ على الصحه النفسيه حيث انها تحفز هورمونات السعادة (Endorphins) و تتركنا في حالة مزاجية جيدة بعد الانتهاء منها و تساهم في محاربة الإكتئاب فلهورمونات السعادة دور كبير في نفسيتنا  ، لكن يوجد البعض لا يستطيعون الذهاب للجيم فانصحهم باداء التمارين في المنزل عن طريق اليوتيوب.
 
ما هي الاسباب الرئيسيه للسمنه ؟ 
أسباب السمنه كثيره أشهرها الأكل العاطفيemotional eating )) ، بمعنى أن الإنسان يأكل في جميع الحالات النفسيه عندما يكون سعيد ، و عندما يكون حزين ، وعندما يكون مكتئب لان تلك النوعيه من البشر تهرب من الضغوطات عن طريق الأكل فهذا يجعل الجسم في حاله أزدياد مستمر.
 
 الإفراط في تناول النشاويات ، فالنشويات عباره عن نوعين نشويات صحيه ، ونشويات غير صحيه ، النشويات الغير صحيه مثل الدقيق الأبيض ، والسكر الأبيض.
 
 وهذا يؤدي إلى زياده مستوى الأنسولين في الدم ، وعندما يكون مستوى الأنسولين عالي في الدم يقوم بتخزين الدهون لأن الأنسولين هو هرمون تخزين الدهون .
 
 و هناك سبب أخر متعلق بالأنسولين ، وهو مقاومه خلايا الجسم للأنسولين فعندما نتناول كميه كبيره من السكريات فمن المفترض إفراز الأنسولين للتخلص من كميه السكر الزائده في الدم .
 
 تقوم خلايا الجسم بمقاومه الأنسولين حيث لا تشعر به خلايا الجسم فيقوم البانكرياس بافراز المزيد من الانسولين لكي تبدأ الخلايا الشعور به .. حينها يدخل السكر الي الخلايا كي يستفيد الجسم منها في صورة طاقة و لكن الكثير من الانسولين في الدم يؤدي إلى المزيد من تخزين الدهون.. كما شرحنا من قبل الانسولين هو الهورمون المسئول عن تخزين الدهون. 
 
 وهناك أسباب أخرى مرضية مثل الخمول في الغده الدرقية ، فيصبح حرق الجسم  للدهون اقل .
 
الإفراط في تناول الأكل الذى يحتوي على دهون كثيره ، و يحتوي على أملاح ، وهذا يسبب السمنه.
 وتناول الطعام في أوقات متأخره من الليل ، و تخطي عدد السعرات المحدده خلال اليوم.
 
هل اعلانات ادويه التخسيس في التلفزيون لها اي اساس من الصحه ؟
كل تلك الأدويه مضره بالصحه و انا ضدها لأن تلك الأدويه تؤثر على عضلة القلب ، و تزيد ضغط الدم ، وتزيد من عمليه الحرق عن المعدل الطبيعي فكل ذلك مجهود على عضله القلب ، وإذا كانت هناك مشاكل في القلب فسوف تؤدي الى الوفاه.
 
 وهناك نوع أخر يتحكم في إشارات المخ للمعده ، فيقوم المخ بإرسال إشارات للجهاز الهضمي أن الجسم في حاله شبع ، ويتوقف عن افراز الحمضيات التي تهيئ الجسم لحاله الشبع ، ولكنها تصيب الإنسان بحاله اكتئاب ، وعصبيه شديده .
 
  وفي حاله التوقف عن تناول تلك الادويه يكون الجسم قد اعتمد عليها بشكل كبير فتقلل من عملية الأيض ..اما الكريمات الخارجية  فلا يوجد أي كريمات تعمل على حرق الدهون  عن طريق الجلد.
 
هل انظمه التخسيس الموجوده على النت لها نفس تاثير الانظمه التي يعطيها الطبيب؟
 
في بعض الأحيان يكون لها نفس التأثير.. و هذا عن طريق حساب كميه السعرات الموجوده في النظام، وهل هي مناسبه مع كميه السعرات التي يحتاجها الجسم لكي يفقد الوزن ام لا ؟ 
 
وفي نهاية الأمر أساس عملية فقدان الوزن هو تناول أكل صحي بنسب محسوبة و ممارسة الرياضة ما لا يقل عن ٥ مرات اسبوعياً. 
 
إذا كان الأكل في ذلك النظام غير محبب تستطيع تبديل الطعام  بأطعمه أخرى ، على سبيل المثال إذا كان أحدهم يعاني من القولون إذاً يكون الفول غير مناسب له فيستبدله بالبيض ومن الممكن ان يبدل السمك بالفراخ وهذا هو الذي يحدث على جروب (لين كوين).أعلمهم كيفية حساب سعراتهم المناسبة لجسمهم. 
 
هل أنتي ضد انظمة الدايت القاسيه ، وهل لها تاثير ام لا ؟
أنا ضد الأنظمه الغذائيه القاسيه ، لأنه عند إعطاء الجسم سعرات أقل من السعرات التي يحتاجها الجسم يقوم الجسم بتخزين الدهون ، ومن المفترض إعطاء الجسم العدد المناسب من السعرات حتى يبدأ الجسم في فقد الدهون بطريقه صحيه و عدم اكتسابها مرة أخرى. 
 
لان أنظمة الدايت القاسيه تفقد الجسم العضلات والمياه، تلك العناصر  التي يحتاجه الجسم ، اما الأنظمه الصحيه تفقد الجسم الدهون فقط وتحتفظ بالعضلات والمياه .
 
عندما يفقد الجسم العضلات ،  والمياه عن طريق الريجيمات القاسيه سوف يحتفظ الجسم بشكله  ، لأن الجسم لم يفقد دهون فعلية و مع الوقت عند حرمان الجسم من السعرات المطلوبة  يبدأ الجسم بتخزين الدهون للحفاظ على سلامه الجسم و يدخل في مرحلة ثبات الوزن. 
 
هل خلطات الاعشاب لها تاثير في عالم التخسيس ؟
 لا يوجد مشروب خارق لحرق الدهون ، فهي مسأله سعرات يتم حرق الدهون في الجسم عن طريق تقليل السعرات بطريقه صحيه ، ولكن عند شرب كميات من الأعشاب لن تحترق الدهون الا في حاله تقليل السعرات.
 
نسبه اقبال المصريين على عيادات التخسيس هل هي في حاله زياده او نقصان؟
 إقبال المصريين في حاله زياده لأنه يوجد البعض لم يصل للوزن المطلوب ، وهناك البعض فقد وزنه وازداد وزنه مره اخرى ، فيعود مره اخرى للعياده.
 
هل يوجد عيادات تخسيس غير مصرحة؟
 بالتأكيد يوجد بعض العيادات التي لم يتم ترخيصها بعد ، وخاصه أن التراخيص تستغرق وقت..و أنا ضد جميع العيادات الغير مرخصه لأن هذا ضد القانون ،  وعندما تعلم وزاره الصحه بالعيادات الغير مرخصة تقوم بتشميعها.
 
ما هي النصائح للحمايه من السمنه ؟
النصائح هي أن نقوم بحساب السعرات التي سوف تدخل الجسم ، و تناول طعام صحي ، و حساب كميه النشويات والدهون التي تم تناولها على مدار اليوم ، شرب كميه كبيره من المياه من 2 الى 3 لتر في اليوم .
 
 تناول كميه معينه من النشويات الصحيه مثل البطاطا والبطاطس والأرز البني والفريك والبليله والشوفان ، ومنع تناول الدقيق الأبيض والعيش الفينو والسكر الأبيض ، مع العلم ان الإفراط في تناول النشويات الصحيه يقوم بزياده الوزن فيجب حساب كمية النشويات و أخذِها بحذر. 
 
لا أشجع على منع النشويات الصحية من النظام الغذائي لان الجسم يحتاجها و اذا تم منع النشويات الصحية  يكون عن طريق دكتور تغذيه ، لأنه يمنعها بحسابات معينه و لوقت معين .. وعند استرجاعها للجسم تكون بأساليب مدروسة. 
 
 أيضا مهم جدا تناول البروتين سواء كان بروتين حيواني او نباتي لأن ذلك يساعد على بناء الكتلة العضلية ، ويساعد على عمليه الحرق ، فعند زياده الكتله العضليه في الجسم يزداد الحرق ، وعندما يكون معدل الحرق ممتاز لا يزداد الوزن بسرعه.