الجمعة 22 نوفمبر 2019 - 01:58 صباحاً
  • فيديوهات
الرئيس السيسي يسلم الأنواط لأوائل الخريجين من كلية الشرطة
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
لحظة تكريم دكتور ياسر طنطاوي واستلامه شهادة شكر وتقدير من اتحاد الكتاب
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
  • استطلاع رأى

هل تؤيد فرض رقابة على صفحات مواقع التواصل لمواجهة دعاوى التطرف؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

طلعت طه يكتب : القاهرة الحسام حسام عقل..

الاثنين 21 أكتوبر 2019 08:27:00 صباحاً

الحسام دكتور حسام عقل الرجل الأنيق والمهذب في نقاشه وتحاوره والمرابط ليستمع أكثر مما ينطق.. والذي أصبح أيقونة الندوات والمؤتمرات.. والمحاضرات الراقيه..
أجده يجلس في اي مكان ليقدم غيره عنه ولا يهم ان يجلس في الصف الأول لإنه يؤمن بما اؤمن به أن النجاح والتميز يقدم نفسه بنفسه.
هو الذي أعاد جمهور الثقافه الي جلسات الأدباء والمفكرين.. وجعل _للمره الأولى - في حدود معرفتي وبحثي جعل للنقد جمهور ومتلقي.
 
الحسام دكتور حسام عقل الناقد والرجل الأنيق ايقونة النقد العربي والذي صنع للنقد جمهور ومتلقي واع.. أدرك أهميه النقد فصنع نجوم ومحبين للندوات.. يتجول في ربوع مصر ليقدم رساله وفكره.
َفي كل لقاء وكل ندوه..
، بجانب كتبه النقدية والبحثية
استطاع بما وهبه الله من
 
(كاريزما) ان يطور بإستمرار من أداءه في كل ندوه يذهب إليها ليتعامل مع أفق المتلقي و مدركاته ليصيبك غالبا بالحيره والمفاجات عند أول مطرقه في رؤيته للنص او كما أراها انا مقصله السبابه للحسام حين يشير بغضب على سطور كان من الممكن أن تصبح افضل.
الحسام أنيق في نقده جدا فلا يغضبك عنفه ولا يغرك جمال كلامه لانه يجيد التحاور والاستماع ولا ينطق الا اذا أدرك قيمه ما نطق هل سيفيد العمل أو أن الوقت لم يأتي بعد.. يعرف متى يتحدث ومتى يصمت..
اقتحم عالم النقد واحترف الإعلام واختار أصعب المعارك لينجح فيها بسهوله لان الحسام أمتلك اهم ما يسعى اليه اي مبدع وهو المتلقي
وإذا كان للشعر جمهور قد لا نجد جمهور للقصه والروايه الا الادباء أنفسهم
ولا مجال نهائى لجمهور النقد بل ان السبب الذي أراه في انصراف الجمهور عن الثقافه هم النقاد.. مابين ناقد وناقد مدرسه مختلفه تسير في نهر واحد..
و الحسام أراد أن يكسر هذا النمط والكره للثقافه فرايته يعزف منفردا ليصبح له جمهور كبير للاستماع الي ما يعطيه من علم او الادباء أنفسهم أرادوا حسام عقل ان يقرأ أعمالهم
وحسام عقل لو لم يفعل غير عوده جمهور للثقافه في حياته الأدبية والعلمية والمهنيه لكفاه ذلك.
كم من المرات رأيت مناوشات حول ايدولجيا حسام عقل والذي رأيتها في فكره ونقده ونقاشات بشكل مباشر وشخصي بعيد تماما عن أي انحياز ايدولجي..ولا ينتمي الا للثقافة فقط و يؤمن أن رغيف الثقافه يجب أن يكون للجميع.
هو أستاذ الأدب العربي بكلية التربية جامعة عين شمس.
• حصل على الماجستير في موضوع "البناء المقطعي في الشعر العربي المعاصر" عام 1996
• حصل على الدكتوراه في موضوع "السيرة الذاتية في الأدب العربي الحديث" عام 2000
العربي.
و من كتاباته في رحاب العربية، مشاهد من النقد العربي، جدل المراثي الضاحكة
( وأنشأ ملتَقى السّرد العربى الدائم بالقاهرة هو كيان أدبى و نقدى أنشأه طائفة من الأدباء و النقاد الطليعيين فى مصر بعد ثورة 25 يناير بغرض اكتشاف الخارطة القصصية الجديدة قى العالم العربىّ و احتضان تيارات الكتابة الروائية الجديدة و صياغة نظرية سرديّة عربية جديدة توائم المنجز السردى العربى المعاصر . فضلا عن انّ الملتقى يقيم ورشة قصصية موسّعة لشباب الحركة القصصية و محبى فنّ الرواية و القصة القصيرة لتدريبهم على تذوّق الفنّ القصصى الرفيع و الوقوف على أصوله الجمالية . وقد بدأ الملتقى بمبادرة من الناقد الأدبى د. حسام عقل مؤسس الملتقى و المشرف العام عليه. و قد عقد الملتقى عدَّة ندوات موسَّعة حظيت بحضور جماهيرى كبير لمناقشة نصوص روائية و مجموعات قصصية.)