السبت 16 نوفمبر 2019 - 11:27 مساءً
  • فيديوهات
الرئيس السيسي يسلم الأنواط لأوائل الخريجين من كلية الشرطة
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
لحظة تكريم دكتور ياسر طنطاوي واستلامه شهادة شكر وتقدير من اتحاد الكتاب
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
  • استطلاع رأى

هل تؤيد قرار جامعة الأزهر الخاص بمنع الطلبة مرتدى البناطيل الممزقة من دخول الامتحان؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

للأمهات الجدد.. 4 خطوات لحماية رضيعك من التسمم المائي

الأربعاء 30 أكتوبر 2019 08:49:00 صباحاً

تتساءل الكثير من الأمهات الجدد عن وقت تناول الأطفال الرضع الماء، خاصة بعد تداول معلومات مغلوطة على "السوشيال ميديا" تؤكد أن الطفل الرضيع يستطيع أن يشرب الماء في أي وقت طالما يفرز جسمه العرق، دون أن تعي الأم أن ذلك قد يتسبب في وفاة الطفل.
 
يقول طبيب الأطفال د. محمد عبد الحليم فراج، إن جميع المنظمات المعنية بتغذية الأطفال مثل منظمة الصحة العالمية، والجمعية الأمريكية لطب الأطفال، تمنع منعا باتا شرب الرضع للماء قبل سن 5 إلى 6 أشهر.
 
وأوضح "فراج" سبب ذلك في النقاط الآتية:
 
1- احتواء لبن الأم على كل العناصر الغذائية من بروتينات ودهون وفيتامينات ومعادن وأملاح ذائبة وماء، كما أن تركيبة اللبن الصناعي قريبة إلى حد ما من لبن الأم مما يجعل معظمه ماء، لذلك لا يحتاج الطفل للماء سواء يرضع بصورة طبيعية أو صناعية.
 
 
 
2- تملأ الماء معدة الطفل بدون فائدة، وتمنعه عن الرضاعة مما يجعله عرضه لسوء التغذية وضعف الوزن.
 
 
 
3- يكون الطفل أكثر عرضة لانتقال العدوى عن طريق الماء، في صورة نزلات معوية وإسهال.
 
 
4- تناول الطفل كمية كبيرة من الماء بشكل زائد عن قدرة الكلى من التخلص منها، تعمل على تخفيف الأملاح الموجودة في الدم ومن أهمها الصوديوم، وبالتالي يحدث نقص الصوديوم في الدم والذي يعتبر من الأمور الخطيرة الذي يتسبب في تراكم الماء وتورم خلايا المخ، وقد يحدث إغماء وتشنجات وفي الحالات الشديدة يسبب الوفاة وهذا ما يسمى بالتسمم المائي.
 
ويمنع الطفل من تناول الماء قبل عمر 5 – 6 أشهر، وتكون كمية الماء حوالي 117 – 188 مل يوميا مقسمة على مدار اليوم، مع العلم أن التسمم المائي قد يحدث أيضا للكبار في بعض الحالات إذا تم شرب أكثر من لتر ماء في الساعة، لأن قدرة الكلى على التخلص من الماء في ساعة واحدة يكون من 0.8 إلى 1 لتر فقط.