السبت 20 أبريل 2024 - 10:11 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

أتحاد الكتاب يحارب الإرهاب بالدراما والصورة والإعلام

الأربعاء 20 نوفمبر 2019 10:08:00 صباحاً

إبراهيم عوف

نظمت شعبة السيناريو بالنقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، برئاسة الشاعر الدكتور علاء عبد الهادى، مؤتمرها السنوى الثالث بعنوان "دراما الصورة والكلمة فى مواجهة الإرهاب"، و التي تحمل اسم السيناريست وحيد حامد. وذلك بمقر الأتحاد بالزمالك. شارك في حضور المؤتمر، عدد من أعضاء شعبة السيناريو منهم الكاتب فيصل ندا، وسلامة حمودة واللواء فؤاد علام عضو المجلس القومي لمكافحة الإرهاب ومواجهة التطرف ابوالعلا السلامونى و محمد الغيطى ووفاء كمالو والسيد حسن ورضا سليمان، واللواء فؤاد علام، واللواء، واللواء نصر محمد سالم واللواء ،محمد نبيل، و الكاتب سمير الجمل، والمؤرخ زكي مصطفى ، والكاتبة أيمان الشافعي،والكاتبة امل عفيفي،والكاتب أيهاب الورداني، و المذيع رضا سليملن، والكاتب إبراهيم عوف ،لفيف من الكتاب والإعلاميين، والمفكرين. بدأ المؤتمر بكلمة السيناريست إبراهيم محمد علي أمين عام المؤتمر، والذي طرح مقترحا مفاده قيام أتحاد الكتاب بالتوجه إلى الجهات المختصة، بإنتاج عدة أعمال درامية تهدف إلى مقاومة الإرهاب والتطرف في الفترة المقبلة. قال الدكتور علاء عبد الهادى رئيس النقابة العامة للأتحاد كتاب مصر ورئيس اتحاد الكتاب والأدباء العرب:" عنوان المؤتمر "دراما الصورة والكلمة في مواجهة الإرهاب" هو عنوان دال ومهم يخرجنا مباشرة من العنوان إلى الدعوة إلى الرسالة والدور، إلى استحقاقات المكانة والمكان لمصر ومثقفيها". و اوضح عبد الهادي دعونا نعترف أن العالمَ يستهلكُ الآن صورًا أكثر من استهلاكه للكلمات، فللصور قوة دلالية عظيمة، حيث تبدو الصورة وكأنها تؤكد أنطولوجية الموضوعات التي تصورها، وأن كمالها الأنطولوجي يربطها بما تشير إليه، و أن السيناريو شكل مختلف من أشكال قراء النص الدرامى المكتوب. وأضاف عبد الهادي تقدم الدراما العلاقاتِ الإنسانية، ما يفعله الناس، فقد يرى الروائي الأحداث عن طريق أذهان الآخرين، في حين يرى الدرامي أذهان الآخرين من خلالِ الأحداث. وقال السيناريست بشير الديك رئيس المؤتمر: "نحتاج إلى وعي حقيقي لنعرف ما هو المقصود من الإرهاب، ومن هنا علينا تبني وجهة النظر المقاومة للإرهاب من خلال الصورة والكلمة". قال الكاتب الصحفي سمير الجمل:" ان هناك دول كبري تعمل علي عولمة الإعلان وسيطرته، تتحكم في المحتوي، ولا تريدك ان تتحرك، وتفقد الوعي الثقافي والقومي، ويغيبك عن الواقع. وطالما سيطر الإعلان علي الإعلام تبقي أنتهت !! و طرح الجمل عدة تساؤلات عن شكل المنتج الإعلامي وإلي أين نحن ذاهبون ؟! ومن البطل أمامك في هذة العملية؟ واين منتجي الأعمال الدينية والتاريخية؟ هل نحن نعيش في دولة وأحدة؟ وبادر بالنفي لا.. نحن نعيش في جزر منعزلة، في الإعلام وحتي في الصحافة، وكل شئ. واصبح الراديو حائط الصد الوحيد، والمسرح من وقت لأخر. بينما القنوات الأخري مسيطرة علي المشهد، تصوير، دراما هي الأساس، موضوع وسيناريو. واضاف الجمل عندما طلبت من وزير الأوقاف أنتاج عمل ديني قال لي دي مش شغلتي. وفي النهاية الأجتهاد الفني اعز مانملك لنشر الوعي الثقافي. وتعجب الجمل من تولية مسئولية المحتوي الدرامي، لشخص لم يكتب مشهدا دراميا واحدا !! فهل يعقل ان يجلس أبو العلا السلاموني، والسيد عيد، وجلال عبدالقوي، وعاطف بشاي، و محمد حلمي هلال، ويسري الجندي، ومحمد الغيطي، في بيوتهم، كل الأكابر غير موجودين علي الشاشة؟! كرمت النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر، برئاسة الشاعر الدكتور علاء عبد الهادى، مجموعة من كتاب السيناريو والمخرجين، فقدزتم تكريم المخرج الكبير فيصل ندا، والسيناريست بشير الديك، وسمير الجمل، واللواء فؤاد علام، والسيناريست محمد الغيطى، ومسعد فودة، وتسلمها المخرج نبيل العجمي، و اللواء نصر سالم، والسينارست ايمن سلامة، والمؤرخ الفني زكي مصطفي، و مسعد فودة نقيب السينمائيين..وعدد من الاعلاميين .