الخميس 28 مارس 2024 - 04:11 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

سلطنة عمان دولة الثوابت السياسية والمواقف التاريخية

الخميس 23 يناير 2020 06:29:00 مساءً

بالرغم من التقلبات الحاصلة في النظام العالمي، خصوصا على مستوى سياسات الدول وعلاقاتها مع بعضها البعض، خصوصا على مستوى الصداقات والعداوات، ما زالت سلطنة عُمان من الدول القلائل على مستوى العالم التي تمكنت من المحافظة على تلك المسافة الفاصلة ما بين المتغيرات والثوابت، لتواصل الاستمرار على تاريخ مشرق استثنائي في ما يتعلق بسياستها الخارجية وعلاقاتها الدولية.
 
خمسة عقود من الثوابت السياسية العُمانية جعلتها محطة عالمية ومفترق طرق للعديد من الملفات الدولية الشائكة، وصنعت لها المكانة الدولية اللائقة التي ينظر إليها العالم عبرها كوسيط نزيه ومحايد يمكن الوثوق به لحل الكثير من الأزمات والمشاكل، خصوصا في منطقة الشرق الأوسط، وقد كانت سلطنة عمان بالفعل على حجم تلك الثقة والمكانة الدولية.
 
أما اليوم فتؤكد عُمان التي أسس نهضتها السلطان قابوس بن سعيد ـ طيب الله ثراه ـ أنها دولة للمؤسسات.
 
ليس من السهولة القول بإمكانية ثبات السياسة الخارجية والتوجهات الدولية لدولة ما بعد رحيل قائد حكيم بحجم المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد، خصوصا أننا نتحدث عن دولة بمكانة سلطنة عمان السياسية والأمنية والجيوسياسية، وفي ظل وجود محيط جغرافي تختلط فيه أشد الملفات الساخنة في البيئة الدولية الراهنة، وهي في ذات الوقت تجاور بعض أخطر تلك الملفات الساخنة، كالحرب في الجوار اليمني والملف النووي الإيراني وقرب التنظيمات الإرهابية من محيطها الإقليمي.
 
لقد أثبتت حكمة التغيير وانتقال السلطة الهادئ من قابوس إلى هيثم السيطرة النفسية والسياسية والأمنية من قبل الشخصيات الوطنية التي تعلمت في المدرسة القابوسية، فتقدمت ركب قيادة الفترة الانتقالية، والتي تمت بفضل الله وحكمة القائد والأب الراحل بكل يسر.
 
وكان للكلمة التي ألقاها السلطان هيثم بن طارق في ما يتعلق بالشأن الخارجي الفصل في تحديد الخطوط العريضة لمستقبل السياسة الخارجية العمانية، خصوصا أنه أكد في بداية كلمته قائلا:" إن عزاءنا الوحيد وخير ما نخلد به إنجازاته هو السير على نهجه القويم، والتأسي بخطاه النيرة التي خطاها بثبات وعزم إلى المُستقبل، والحفاظ على ما أنجزه والبناء عليه؛ هذا ما نحن عازمون بإذن الله وعونه وتوفيقه على السير فيه والبناء عليه".
 
ومن هنا نؤكد أن سلطنة عمان هي ذاتها لم تتغير ولن تتغير، لأن المدرسة القابوسية في ما يتعلق بالسياسية الخارجية العمانية هي مدرسة ثوابت تاريخية، وثوابت كتب لها النجاح طيلة خمسة عقود لا يمكن بحال من الأحوال أن يتم تجاوزها أو الاعتلاء عليها. وهو ما أكد عليه السلطان هيثم بن طارق في الكثير من الملفات المتعلقة بالسياسة الخارجية العمانية، وهي على النحو الآتي:
 
أولا: إن السياسة الخارجية العمانية سوف تسير على خطى السلطان الراحل من خلال التأكيد على ثوابتها التي سارت عليها في عهد القائد المؤسس لنهضة عمان الحديثة "طيب الله ثراه".
 
ثانيا: من أبرز ثوابت السياسة الخارجية العمانية استمرار النهج السياسي القائم على التعايش السلمي بين الأمم والشعوب وحسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير واحترام سيادة الدول وعلى التَّعاون الدولي في مختلف المجالات، وهي ذات المبادئ التي أسست عليها السياسة الخارجية العمانية منذ سبعينيات القرن الماضي.
 
ثالثا: "البقاء كما عهدنا العالم في عهد المغفور له بإذن الله تعالى السلطان قابوس بن سعيد بن تيمور داعين ومساهمين في حل الخلافات بالطرق السلمية، وباذلين الجهد لإيجاد حلول مرضية لها بروح من الوفاق والتفاهم".
 
رابعا: في ما يتعلق بالعلاقات العمانية الخليجية أكد السلطان هيثم أنه "سيواصل مع الأشقاء قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الإسهام في دفع مسيرة التعاون لتحقيق أماني الشعب الخليجي ولدفع منجزات مجلس التعاون قدمًا إلى الأمام".
 
خامسا: وعلى المستوى العربي أكد السلطان هيثم "سوف نستمر في دعم جامعة الدول العربية وسنتعاون مع أشقائنا زعماء الدول العربية لتحقيق أهداف جامعة الدول العربية والرقي بحياة مواطنينا، والنأي بهذه المنطقة عن الصراعات والخلافات، والعمل على تحقيق تكامل اقتصادي يخدم تطلعات الشعوب العربية".
 
أخيرا: وعلى الصعيد الدولي "فستواصل عُمان دورها كعضو فاعل في مُنظمة الأمم المتحدة تحترم ميثاقها، وتعمل مع الدول الأعضاء على تحقيق السلم والأمن الدوليين ونشر الرخاء الاقتصادي في جميع دول العالم، وسنبني علاقاتنا مع جميع دول العالم على تراث عظيم خلَّفه لنا السلطان الراحل عليه رحمة الله ومغفرته، أساسه الالتزام بعلاقات الصداقة والتعاون مع الجميع واحترام المواثيق والقوانين والاتفاقيات التي أمضيناها مع مختلف الدول والمنظمات".