الأربعاء 24 أبريل 2024 - 09:58 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

ختام وتوصيات مؤتمر أقتصاد المعرفة وقضايا التنمية المستدامة

الاثنين 10 فبراير 2020 03:39:00 مساءً

إبراهيم عوف
 
توصيات ختام المؤتمر السنوي التاسع والعشرين الذي نظمته الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع تحت عنوان "اقتصاد المعرفة وقضايا التنمية المستدامة" برئاسة الدكتور أحمد فتحي سرور؛ وعلى مدار يومين، عرض المؤتمر التغيرات التي حدثت في مفهوم عناصر الإنتاج و مدخلات الأنشطة الإنتاجية السلعية والخدمية؛ وتكلفة العمالة باعتبارها أبرز تحديات الاقتصاد العالمي، إذ يستعرض المؤتمر الوضع لاقتصاد المعرفة على الساحة العربية وارتباطه بالتكنولوجيا الحديثة القائمة على التعليم والتنمية المستدامة والابتكار.
 
أهم توصيات المؤتمر وتعقيب د. فتحي سرور عليها:
- التكاملية بين الإقتصاد التقليدي وإقتصاد المعرفة
هل عندنا عجزا في المعرفة الواقعية فقط، غير المعرفة الافتراضية أيضا.
 
الأنتقال إلي عالم جديد من أقتصاد المعرفة الإقتصادية.
هل يقتصر أقتصاد المعرفة علي إفتراض مايحدث أم ينحاز إلي المعرفة الإفتراضية التي تعتمد علي المعرفة الحقيقية.
التنمية بشكل عام والاقتصادية بشكل خاص لها شمولية اقتصادية يجب ان وعرض لها.
 
د. محمد عبدالظاهر تناول المؤتمر دور التعليم في تحقيق التنمية باعتباره مكون رئيسي للمعرفة، كان التركيز علي كيفية الأهتمام بالتعليم في مراحله المختلفة وكيفية أكتشاف المواهب والمبدعين، ومحاولة وضع برنامج خاص لهم، والتركيز علي البحث عن آلية تواصل مع العلماء المصريين بالخارج للإستفادة من خبراتهم في إعداد جيل جديد.
وفي الجلسة الآخيرة عرضت نماذج تطبيقية للإستفادة من أقتصاد المعرفة، وكيف تقدمت هذه الدول أعتمادا علي أقتصاد المعرفة.
وأضاف د. عبدالظاهر ان المؤتمر يركز على اقتصاد المعرفة المحرك الأساسي للتنمية المستدامة، وتم تناول الموضوع من أكثر من ناحية، اهمها الناحية التشريعية. لا واقتصاد المعرفة في المجالات المتعددة، الجانب التشريعي- تنظيم وتقنين المعرفة في شكل قانوني لحماييها.
وآخري لإستخدام المعرفة في تحقيق النمو الاقتصادي ، وتشجيع الإبتكار ، وتنظيم حقوق الملكية الفكرية، وكيفية الإستفادة من ناتج الملكية الفكرية في الأطار القانوني.
اكد د. مصطفى السعيد المؤتمر مهم لمصر والوطن العربي في المرحلة الحالية، خاصة بعد أن أصبحت المعرفة أساس الثورة الصناعية الرابعة، ويتجسد ذلك في تطور الابتكارات التكنولوجية الحديثة التي تؤدي لزيارة الموارد البشرية.. وأقتصاديات المعرفة تؤدي لزيادة القيمة المضافة للفرد.
واضاف د. السعيد ان تطور التعليم واستخدام المعرفة لتطور المنتجات واقتصاد التنمية المستدامة.
كيف يستفيد صانع القرار من مثل هذه المؤتمرات؟
تطور التعليم والإعلام ودوره في توصيل الحقائق وزيادة مساهمته عن طريق التعليم والإعلام- وتوصيل المعلومك لكل طبقات المجتمع.
جدير بللذكر ان الجمعية تعمل منذ نشأتها قبل ١٠٠ عام من الآن كشاهد علي التطورات المستمرة التي يشهدها الاقتصاد المصري في مراحلة المختلفة وتتفاعل مع تلك التطورات بإيجابية وتساهم بفاعلية في إثراء الفكر ودعم الاقتصاد المصري في الدولة المصرية.