الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 06:57 صباحاً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

شكري يواصل لقاءاته على هامش مؤتمر ميونخ للأمن ويلتقي وزراء خارجية الأتحاد الأوربي وبعض الدول

الأحد 16 فبراير 2020 09:17:00 صباحاً

إبراهيم عوف
 
التقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم 15 فبراير الجاري، "أرانشا جونزاليس لايا" وزيرة الشئون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الأسبانية، وذلك على هامش انعقاد الدورة الـ56 لمؤتمر ميونيخ للأمن.
 
وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري قدم التهنئة في بداية اللقاء للوزيرة الأسبانية بمناسبة توليها مهام منصبها في 13 يناير 2020، معرباً عن التطلع إلى التشاور والتنسيق معها إزاء مجمل القضايا المشتركة خلال المرحلة القادمة، ومشيداً بالمستوى المتميز الذي وصلت إليه العلاقات الثنائية في شتى المجالات.
 
ومن جانبها، أكدت الوزيرة الأسبانية على أهمية مصر بالنسبة لبلادها كشريك رئيسي بالمنطقة وبوابة لأفريقيا، مؤكدة أيضاً على خصوصية منطقة المتوسط، ومعربةً عن التطلع لتعزيز العلاقات الثنائية مع مصر في المجالات المختلفة. كما حرصت وزيرة خارجية أسبانيا على الاستماع للرؤية المصرية إزاء القضايا الاقليمية محل الاهتمام المشترك، وخاصة التطورات في ليبيا، ومستجدات القضية الفلسطينية.
 
و يلتقي بنظيرته النرويجية على هامش مؤتمر ميونخ للأمن
 
التقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم السبت 15 فبراير الجاري، مع "إين إريكسن سوريد"، وزيرة خارجية النرويج، وذلك خلال زيارته الحالية لمدينة ميونخ الألمانية للمشاركة في الدورة الـ56 لمؤتمر ميونخ للأمن.
 
وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري أكد في بداية اللقاء حرص مصر على تعزيز وتطوير التعاون الثنائي مع النرويج في مختلف المجالات، مستعرضاً الاصلاحات الاقتصادية التي عكفت الحكومة المصرية على تنفيذها، ومنوها بأهمية زيادة قيمة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة.
 
هذا، ومن جانبها أشادت الوزيرة النرويجية بالتعاون الثنائي القائم مع مصر، مقدمة الدعوة للوزير شكري لزيارة أوسلو في أقرب فرصة.
 
وأضاف حافظ أن اللقاء شهد كذلك تبادل الرؤى ووجهات النظر بشأن مختلف القضايا والملفات الإقليمية التي تهم البلدين، بما في ذلك مستجدات القضية الفلسطينية، فضلاً عن تطورات الأوضاع في ليبيا.
 
و يلتقي نظيره النمساوي
 
التقى سامح شكري وزير الخارجية، اليوم السبت 15 فبراير الجاري، مع "الكسندر شالينبرج"، وزير خارجية النمسا، وذلك خلال زيارته الحالية لمدينة ميونخ الألمانية للمشاركة في الدورة الـ56 لمؤتمر ميونيخ للأمن.
 
وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير شكري أكد خلال اللقاء أهمية تعزيز العلاقات مع النمسا في شتى المجالات، بما يعكس قوة العلاقات السياسية والإمكانات المتاحة لدى الجانبين.
 
وأضاف حافظ، أن وزير الخارجية المصري تطرق لحرص مصر على التنسيق مع الجانب النمساوي في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، واستعرض التعاون القائم مع الدول الأوروبية في هذا الشأن، وأشاد وزير خارجية النمسا بالجهود المصرية في هذا المجال.
 
هذا، وقد شهد اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها ملف عملية السلام، وسُبل حلحلة الأزمة الليبية.
 
و يعقد لقاءً مع وزير خارجية سلوفينيا على هامش مؤتمر ميونخ للأمن
 
عقد وزير الخارجية سامح شكري لقاءً مع وزير خارجية سلوفينيا "ميرو سرار"، اليوم 15 فبراير الجاري، على هامش انعقاد مؤتمر ميونخ للأمن، حيث تناول اللقاء سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات، فضلاً عن التشاور حول العديد من القضايا محل الاهتمام المشترك.
 
وصرح المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري استهل اللقاء بالإعراب عن تقدير مصر للعلاقات المتميزة التي ترتبط البلدين، مؤكداً حرص الجانب المصري على استمرار التشاور والتنسيق حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ومعرباً عن التطلع لمواصلة التنسيق والتعاون مع سلوفينيا داخل المحافل الإقليمية والدولية.
 
وأردف حافظ، أن الوزيرين ناقشا سُبل تطوير العلاقات الثنائية في المجالات الاقتصادية والتجارية، وضرورة تفعيل ما تم الاتفاق عليه خلال الدورة الأولى للجنة الاقتصادية المشتركة التي عقدت بالقاهرة في مارس 2019 برئاسة وزيري الخارجية، ليتسنى تعظيم الاستفادة من عقد الدورة الثانية للجنة المشتركة المقرر انعقادها خلال النصف الثاني من العام الجاري.
 
هذا، واختتم حافظ تصريحاته مشيراً إلى أن الوزيرين اتفقا على مواصلة التنسيق والتشاور خلال الفترة المقبلة حول القضايا الإقليمية التي تهم الجانبين، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، وسُبل التوصل إلى تسوية شاملة للأزمة الليبية.
 
و يلتقي نائبة رئيس الحكومة ووزيرة الدفاع الوطني في لبنان
 
استمراراً للقاءاته المكثفة على هامش فعاليات مؤتمر ميونخ للأمن، التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم 15 فبراير الجاري، نائبة رئيس الحكومة ووزيرة الدفاع الوطني في لبنان "زينة عكر"، حيث تم بحث مسار العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين، والقضايا محل الاهتمام المشترك.
 
وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن اللقاء تضمن تأكيد الوزير شكري حرص مصر على أمن وسلامة واستقرار لبنان، ودعم تحقيق المصالح الوطنية اللبنانية، مُثمناً خصوصية العلاقات الشعبية والرسمية بين البلدين الشقيقين.
 
التقى وزير الخارجية سامح شكري، اليوم 15 فبراير الجاري، نظيره العراقي محمد علي الحكيم، لمُتابعة مسار تعزيز علاقات التعاون الثنائي بين البلدين، وبحث تطورات الأوضاع الإقليمية، وذلك على هامش المشاركة في فعاليات الدورة الـ56 لمؤتمر ميونخ للأمن.
 
وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن الوزير شكري أكد خلال اللقاء حرص مصر على أمن واستقرار العراق الشقيق، مُعرباً عن التطلع إلى سرعة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة بما يُلبي تطلعات الشعب العراقي، ويُعزز من دور العراق العربي والإقليمي كركيزة أساسية لاستقرار المنطقة.
 
وأوضح حافظ أن اللقاء تناول كذلك سُبل تعزيز مسار التعاون الثنائي، فضلاً عن بحث آفاق التعاون في مجالات جديدة بما يُحقق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين. كما تم بحث آليات العمل ذات الصلة بالتعاون الاستراتيجي المصري العراقي الأردني وفقاً للتكليفات الصادرة عن القمم الثُلاثية التي عُقدت بين قادة الدول الثلاث، من أجل تحقيق مصالح شعوبهم في الاستقرار والازدهار الاقتصادي.
 
وأضاف المتحدث باسم الخارجية، أن الوزيرين تبادلا الرؤى حول آخر التطورات على الساحة الإقليمية، وعلى رأسها المُستجدات ذات الصلة بالقضية الفلسطينية، والأوضاع في سوريا، كما تم التأكيد على ضرورة وقف التدخلات الإقليمية في الشئون الداخلية للدول العربية بهدف ممارسة النفوذ الإقليمي، وتداعيات تلك الممارسات على أمن واستقرار المنطقة ككل.
 
و يشارك في مائدة مستديرة تضم رؤساء شركات مجموعة "أجورا"
 
في إطار زيارته الحالية إلى مدينة ميونخ الألمانية للمشاركة في الدورة الـ56 لمؤتمر ميونخ للأمن، شارك سامح شكري وزير الخارجية مساء اليوم 15 فبراير في مائدة مستديرة ضمت رؤساء شركات مجموعة "أجورا"، التي تضم في عضوياتها عددًا من كبرى الشركات العالمية والصناديق الاستثمارية الدولية.
 
وصرح المستشار أحمد حافظ المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزير سامح شكري استعرض خلال كلمته الجهود التي قامت بها مصر خلال رئاستها للاتحاد الافريقي العام الماضي، والاهتمام الذي أولته للربط الضروري بين التنمية المستدامة والسلام، كما تطرق إلى دخول منطقة التجارة الحرة الأفريقية القارية حيز النفاذ، بالإضافة إلى البدء في تنفيذ مشاريع البنية التحتية القارية.
 
وأضاف حافظ، أن وزير الخارجية تناول كذلك التحديات الأمنية والسياسية على الساحتين الدولية والاقليمية، بما في ذلك الإرهاب، والهجرة غير الشرعية، والتغير المناخي، والأمن السيبراني، بالإضافة إلى التحديات الإقليمية، ولاسيما القضية الفلسطينية، والأوضاع في كل من سوريا وليبيا.
 
ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية أن الوزير سامح شكري استعرض كذلك بشكل مفصل خلال كلمته الخطوات الملموسة التي تقوم بها الحكومة المصرية لتنفيذ خطوات الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي، منوهاً إلى أن السوق المصري، باعتباره كذلك منفذاً هاماً للقارة الأفريقية، يمثل فرصة واعدة للمستثمرين الأجانب، خاصة على ضوء نجاح تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل وخطة الحكومة المصرية لتنفيذ مشروعات قومية كبرى وتشييد مناطق صناعية جديدة.