الخميس 25 أبريل 2024 - 08:49 مساءً
اختيارات القراء يومى شهرى
  • فيديوهات
تحية للقوات المسلحة والجيش الابيض والشرطة لمجابهة كورنا
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
السيسى اثناء التصويت ف الانتخابات
مسجد الروضة ببئر العبد بعد تجديده
احداث انفجار مسجد العريش
أول صورة للمتهم بأكل أحشاء شقيقه
  • استطلاع رأى

هل تتوقع نجاح تجربة المدارس اليابانية؟

  نعم


  لا


نتائج
  • القائمة البريدية
ضع اميلك هنا
  • معجبى الفيس بوك
  • معجبى تويتر

قرارات " المنع " والإدارة العشوائية!!

الاثنين 17 فبراير 2020 09:20:00 مساءً

بقلم د يسري الشرقاوي
مستشار الإستثمار الدولي
و خبير التنمية الاقتصادية
 
مازلنا نُسطّح الامور !!
يا سيادة النقيب المهزوز جدا والجميل جدا كفنان فقط،، لو ارسلنا طفلاً غير دارس للإدارة ، سيأخذ القرار الاسهل وهو قرار المنع ،، ليس المنع هو الحل دوما ،،وعليك ان تعلم ان الفن موسوعة تعبر عن الذوق العام للمواطن المصري فأين كنت ؟ الفن ومنظومته تحتاج من اي شخص يعيش علي ارض هذا الوطن ان يهتم بقضيته لأنها ثقافة ماضينا وعقول أبناء مصر من الاجيال القادمة ومن يهتم بقضية الفن فانه يقدم لمصر الكثير والفن بات ايضا استثمارا واقتصاد يدخل فيه ومعه ومنه صناعات كثيرة تحتاج الي جودة وذوق ورقي.
 
دائما ابداً يسعي غير المؤهلين اداريا للأسف كي يحجزوا كراسي ومناصب في الظهير المدني جمعيات واتحادات ونقابات في نسخة مصالح واستحواذ قديمة وللأسف ليس لديهم ابسط قواعد الادارة ، فالدولة في مرحلة بناء ..وتحتاج كل من يتطوع لعمل نقابي أو داخل المجتمع المدني ان يكون اهل له ،، فالعلاج الاداري بالفكر هو الذي يعالج المشكلات الكبري،، و أؤكد لك ان المنع سيزيد العبء علي الدولة والضغط علي الاجهزة الرقابية والمصنفات التي تعمل بالأساس مضغوطة ،،وكذا المنع العشوائي يغلق بيوت ويشرد أسر ويخلق حالة حقد شبابي ويصنع كتل سوداء لا نستطيع علاجها فيما بعد.
 
للأسف الشديد مهنة صاحبة الجلالة والاعلام طالهم ما طال من فن المجاملات ،،كل شيء في بلادي يئن من هؤلاء ،، كم منتفع من هؤلاء يعمل لصالح النقيب والنقابة ومستفيد فوري لا يقبل الا الكاش وتذاكر حفلات وهدايا وغيره خرجوا ببيانات دون دراسة ايضا لدعم النقيب الهمام دون ان يقدموا الحل ،، ويثقلون ايضا علي الدولة اكثر ،،،ونحن ف امس الحاجه لدعم الصفوف الداخلية وليس تفريقها طبعا بالأصول ،،فما احلي العلاجات بالعقل بعيدا عن التلويش والتسرع !! لغة قُصر ذيل ،، او الافلاس الإداري!!
 
حتي القرار جاء في ورقة من ٤ سطور غير مدروسة وكنت اتمني ان تأتي متأخرا بأفضل ما لديك !!
 
لو دققت ف القرار المزمع من النقيب بالمنع ستجد انه شمل مطربي المهرجانات ؟ طيب من هم مطربو المهرجانات ... يا سيادة النقيب ؟ هل تصنفهم بمزاجك!! عندك تعريف مسبق وتصنيف لهم !!! ولا هذا باب خلفي جديد وهكذا !! كلام مطاطي ليس له مقاييس او معايير.. وكما ذكرنا الف قرار مطاطي مثل هذا تم اتخاذه ولم ينفذ لأنه غير مدروس سياسة اطفاء النيران و ( فرح العمدة )وكلها سكاكين لا تذبح... فالموضوع يذهب سدي ولا يتم حله بالشكل الامثل وهكذا انصاف الادارات لدينا ،، وهنا سيتدخل بالطبع القضاء الإداري والذي يمكن اذا تم رفع العديد من القضايا علي هذه القرارات الادارية الخطأ الغير مدروسة ربما تصل الي حل النقابة بأعضائها .
 
ادهشني جدا ،،المرشح السابق مصطفي كامل الملحن والمطرب الشهير في مداخلته لتليفزيون صدي البلد اكد صراحة ان هناك فسادا للركب ف النقابة وهناك مسجلين بالنقابة لا يصلحوا لاي طرب وهناك من طلب رشوة لتقييد وتصريح لاحد مطربي المهرجانات الشهير ( حمو) ما اعرفش ايه ..قدرها ٣٠٠ الي ٣٥٠ الف جنية ،، مؤكدا ان هناك فساداً داخل من يديرون اماكن صناعة الفن والثقافة لمجتمعنا !!
 
قلنا الحل بمنتهي الوضوح وكنا نتمنى ان السيد النقيب وفريقة الذي لا يحمل الا كلمة يا حبيبي لكل من يحادثه هاتفيا ،، رجل يشع عاطفة ومطرب وفنان جميل ..بين كل كلمة واخري يا حبيبي .. تمنينا ان يكون لديه رؤية وملف واضح لعلاج المشكلة من اجل ابناء مصر وسأسرد لكم مقترحات الحلول في الاتي :-
 
١- تشكيل لجنة قانونية ادارية فنية لعمل تعديل في شكل مقترح تشريعي تقدمه وزارة الثقافة وفق قانون النقابات ويعالج الثغرات وفق التغييرات التقنية والفنية للأدوات والآلات للفن ولافراده ومعداته والمتعاملين فيه ويعالج شكل الخلل والاجراء والعقوبة وفقا لما يتماشى مع مستجدات العصر ويتم ارسال المقترح التشريعي الذي يضمن قانون واضح لعمل الممثلين والفنانين والموسيقيين.. الخ ويأخذ موافقة مجلس النواب ويخرج منه لائحة تنفيذية واضحة صارمة قابله للتطبيق.
 
٢- تشكيل لجان امتحان اصوات لكل مصري مهما كان درجة صوته ومهما كان بلده وتفعيل دور النقابات الفرعية ف اكتشاف واختبار الاصوات وتكون هذه اللجان محايدة ومراقبة ومستمرة لاختبار واجازة الاصوات ولا يسمح لمن لا يجتاز الاختبارات بالغناء ع اي مستوي،،، وممارسة الغناء باي شكل من الاشكال يعد عقوبة يتم تغليظها ف المقترح السابق الاشارة اليه ف البند ١ اعلاه
 
٣- تشكيل لجنة من وزارتي الثقافة التربية والتعليم ونقابات المهن الفنية والموسيقية والتمثيلية وذلك لإعادة منظومة تدريس الموسيقي والتمثيل والفن وتوفير الادوات اللازمه لضمان جودة ذلك بمراحل التعليم الفني والاساسي حتي تستمر مصر في تطور وتطوير الفن والموسيقي بشكل علمي حتي يقضي ع ظهور العشوائيات والفقاقيع التي تظهر كالطفح الجلدي ع المجتمع.
 
٤- تشكيل لجنة من النقابة والنقابات الفرعية تتعاون مع المصنفات لضبط وتغريم بعقوبة مغلظة كل من يمارس مهنة العزف الموسيقي لاي اداة موسيقية او التلحين بأجر دون الالتزام بمسطرة فنية وادبيه واخلاقية متفق عليها وموقع عليها من كل عضو مسجل
 
٥- لا يتم العمل باي مجال فني سواء تمثيل او موسيقي او عزف او غناء باي شكل قبل فتح ملف ضريبي يقترن فيه الرقم الضريبي مع رقم التصريح او الكارنيه النقابي وبالتالي نضمن الالتزام بتحصيل ضرائب وحق الدولة من هذه المهن الحرة .
 
٦- يتم فرض عقوبة لا تقل عن (٣٠٠ الف جنيه) ولا تزيد عن (مليون جنيه) يحددها ويفصل فيها فوري ،،،لجنة تحكيم قضائي - لجنة قيم ، تشكلها وزيرة الثقافة بالتعاون مع النقابات المختصة لكل من يقدم عملا فنيا سواء كان اغنيه او مسلسل او مسرحية او اي عمل فني تستخدم فيه كلمات او نصوص لم تأخذ موافقة الرقابة والمصنفات مسبقاً مهما كان مقدمها حتي لو كانت ف مستوي شارع شعبي ،،ويتم تشكيل فرق ميدانية لمتابعة المنشور والمعروض سواء علي قناة اليوتيوب او علي صفحات التواصل الاجتماعي او علي اي قناة نشر قديمة او حديثة او علي الطبيعة في الميدان.
 
٧- يخصص ٣٪؜ من اجر اي فنان او ممثل او مطرب او موسيقي وفقت لصحيح التعاقد علي ان تقتسم ١.٥٪؜ لصندوق مشروع التامين الصحي و ١.٥٪؜ لدعم قوات وعتاد شرطة المصنفات الفنية مباحث الانترنت والمعلومات حتي يتم زيادة التنفيذ بقوات وافراد تتناسب مع حجم الهجمة الغير اخلاقية.
 
٨- لا يسمح باي حال من الاحوال ان تعطي تصاريح للفنان (الكشكول )، فمن يصنف ممثلا حتي وان قدم غناء استعراضي ف عمل فني لا يجوز باي حال من الاحوال ان ياخذ تصريح غناء وطرب كمطرب رسمي مهما كان ثقله وحجمه ووزنه ،، والعكس تماما للمطرب الذي يرغب ف التمثيل ،،ويخضع للاستثناء من امضوا مدة لاتقل عن ٢٠ عاما دون مخالفة واحده تذكر من المخالفات السابق الاشارة اليها .
 
٩- عمل تصنيف بواسطة النقابات شريطة ان يكون تصنيف حديث خالي من الفساد والمجاملات للمطربين والفنانين والموسيقيين وبتم تنظيم حفلات شهرية للمبدعين والمميزين في منظومة جديدة تستهدف لجمع الشعب المصري حول اعمال فنية ترفع من مستوي جودة الاستماع و لعودة ليالي ام كلثوم وليالي القاهرة حتي نقدم فناً يطرد فناً دخيلا .
 
١٠- تمنع النقابة منعا باتا كل اساليب الاداء الغنائي عن طريق التكنولوجيا( بلاي باك ) ( اوتو تيون ) واستخدام اجهزة الصوت الخلفية والكمبيوترات دون وجود فريق موسيقيين وعازفين حصلوا ع الاجازة ومطرب نقابي مسجل و مصنف وغير ذلك لا افراح ولا حفلات ولا اي نوع من انواع ممارسة الفن لأننا نقتل الموهبة ف وقت دول كثيرة شقيقة حولنا تعيد تنشأة الفن بأكاديميات تستعين فيها بأساتذة الفن المصريين فنحن نهدر ثروة وكنوز ،، لان من يدير يبحث عن حالة حب او غلطة ندمان عليها او تخسري وف النهاية تعلي الضحكاية!!!
 
١١- يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنه وغرامة لاتقل عن ٣٠٠ الف جنيه كل من تقدم رقص شرقي مستخدما فيه اي نوع من الايحاءات الجنسية الجسدية ،،سواء بالحركة او القول او الفعل دونما الالتزام بالقواعد والتصنيف التي تعده اللجان الفنية المختصة لذلك مع ضرورة العمل ع احياء فرق الفنون الشعبية مثل فرقة رضا و الفرق الأخرى التي كانت بمثابة اكاديميات عظيمة خرجت اجيال في زمن الفن الجميل ،، كما تمتد العقوبة لتشمل كل العازفين والموسيقيين خلفها لانهم مشاركون ومخالفون لمبادئ عمل تم التوقيع عليها،، كما تشمل العقوبة ذاتها اي عازف يقود فريق موسيقي يقوم بأحياء افراح في اي مكان ع ارض مصر تقدم فيه كل انواع المخدرات والمشروبات الممنوعة قانونا.
 
سيادة النقيب تمنع ولا تريد ان تسمع ومنعك جاء متأخرا فهذا الشاكوش كان حبيبك ومدحته قبل أسبوع وانت من اعلنت انه نجح في اختبار الاصوات ،، وهذا الموهوب عمرو كمال تقتله بيد لا تفرز ،،رغم انه عضو نقابة وموهوب وانت تعلم وعمل لحنا لك مسبق ،،وقرارك كان مسلوقاً متعجلاً غير متدرج ،، فزاد الطين بلل وزادت المشكلة اتساع واحدثت مشاكل متراكمة مركبه ومن امس ولمدة اسبوع هناك محاضر ستحرر ومقدمات اعمال ومشهد مرتبك ستحدثه ولن تحل شيئا وستظل الساحة من سئ لأسوء لأنكم لا تديرون بل تتريضون في طرقات الادارة المرتعشة وللأسف الكل بيغني علينا بالوطنية وحب البلد،، بس طبعا شوية مغنواتية.